محميات طبيعية لا تعرفها في قائمة اليونسكو


في عام 1972م، اعتمدت منظمة اليونسكو العالمية اتفاقية تقضي بحماية أماكن التراث والثقافة العالمية من الحروب والنزاعات وتحييدها عن العنف المندلع بين الدول، وشملت هذه الأماكن مجموعة كبيرة تنوعت فيها الحضارات والثقافات أو صُنفت على أنها كنز طبيعي لا يمكن إصابته بأذى.

حتى اللحظة، ضمت قائمة اليونسكو قرابة 1007 موقع مختلف من حول العالم، لربما شعرتَ بالغرابة من ضخامة عدد المواقع التي تحميها اليونسكو حيث أننا لا نعرف إلا أعداداً قليلة من الأماكن والمحميات المصنفة في القائمة الدولية، لذلك جمعنا لكم خلال هذا الموضوع بعضاً من الأماكن الطبيعية التي تندرج في قائمة اليونسكو لكنها نادرا ما تُذكر.

أماكن طبيعية خلابة تحميها اليونسكو ولا نعرفها!

كهوف سكوكجان في سلوفينيا

كهوف




سلسلة من الكهوف الممتدة تحت الأرض بعمق يبلغ حوالي 6 كيلو مترات، وتعتبر كهوف سكوكجان أكبر كهوف أوروبا إذ يبلغ عرضها 120 مترا في 300 مترا طول.

مضيق غرينلاند المتجمد

مضيق متجمد

يقع المضيق البحري Ilulissat Icefjord على الساحل الغربي لغرينلاند على بعد 250 كيلو متراً إلى الشمال من الدائرة القطبية، وتتنوع الطبيعة في سحرها في هذا المضيق بين السماء الزرقاء وتدفق الجبال الجليدية على سطح المياه ما يخلق لوحة سريالية بالغة الروعة.

جبال جزيرة هونشو اليابانية

جزيرة هونشو

تمتد سلسلة جبال هونشو اليابانية على مساحة 1300 كم مربع شمال الجزيرة، وتنمو على أراضيها أشجار القيقب والأرز وغابات الصنوبر، وتعتبر أحد أهم غابات الزان في قارة آسيا، وأعلنت اليونسكو عن أن ما مساحته 169.7 من غابة هونشو يندرج في قائمة المحميات.

بحيرات التشاد المترابطة

بحيرات التشاد المترابطة

تتكون هذه البحيرات من قرابة 18 بحيرة مترابطة مع بعضها في شمال شرق التشاد، وتقدر مساحتها بحوالي 20 كم مربع.

الأنهار الجليدية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

الأنهار الجليدية في ألاسكا

تقع سلسلة الأنهار الجليدية على الحدود بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية في ألاسكا، وتعتبر هذه الأنهار أكبر تراكم جليدي خارج المنطقة القطبية في العالم، كما أنها تصنف على أنها أعلى وأضخم منطقة جبلية في العالم.

جزيرة سقطرى، أرخبيل المحيط الهندي

جزيرة سوقطرى

تتألف هذه الجزيرة من أربع جزر تعتبر الأكثر عزلة في العالم.

جزيرة ريونيون في فرنسا

جزيرة ريونيون

جزيرة تابعة لفرنسا تقع في المحيط الهندي على مسافة 800 كم قبالة الساحل الشرقي لمدغشقر، تنمو عليها الغابات الضخمة والبحيرات الخلابة على مساحة 2500 كم مربع من أراضيها، كما تعج الجزيرة بالنباتات الاستوائية وتضم بركان “بيتون دي لا فورنيز” النشط.

تاي واهيبونامو في نيوزلندا

محمية طبيعية

تقع منطقة تاي واهيبونامو في الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة الجنوبية لنيوزلندا، وتضم سلسلة ضخمة من النباتات والحيوانات الضخمة والعملاقة.

نينجالو في أستراليا

اليونسكو

منطقة ضخمة من الشعاب المرجانية الخلابة في المحيط الهندي قبالة الساحل الشمالي لأستراليا تمتد على مساحة 300 كم مربع، وهي الشعاب المرجانية الوحيدة في العالم المتواجدة على هذا القرب من الساحل.

جزيرة ألدابرا في وسيشيل

جزيرة سيشيل

تعتبر هذه الجزيرة الثانية في العالم من حيث انتشار الشعب المرجاني بعد جزيرة الكريسماس، تمتد على طول 34 كيلو متر وعرض 14.5 كم، وهي موطن للعديد من السلاحف العملاقة.

جيوتشايقو، الصين

الصين

محمية طبيعية تقع في شمال مقاطعة سيتشوان، وتشتهر هذه المحمية بشلالاتها المتتالية والبحيرات الخلابة التي تعيش فيها أندر أنواع النباتات والحيوانات.

اقرأ أيضا:

بانتانال أكبر الأراضي الرطبة للمياه العذبة في العالم

أليلا الجبل الأخضر يُطلِق تجارب أليلا المميزة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محميات طبيعية لا تعرفها في قائمة اليونسكو

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول