تناول الكبسة ليلًا يسبب السمنة والسكري


تناول الكبسة

عند تناول الكبسة ليلًا..تتحول النشويات لكويسترول وشحوم

حذّر الدكتور صالح الأنصاري الأستاذ المساعد في طب الأسرة والمجتمع من تناول الكبسة ليلًا عبر حسابه على تويتر. وقد خصص هاشتاق للتحذير من خطورتها ليلًا #الكبسة ليلًا. فأوضح خطر توقيت تناول العشاء الثقيل وأثره على الصحة والوزن. ويقول الدكتور بأنه لا يميل لرأي بعض الخبراء الذي يرون بأن لا تأثير لتوقيت الأكل على الصحة.

كبسة




فللجسم ساعة بيولوجية تنظم هرمونات النمو والأنسولين والميلاتونين والجلوكاجون، وحرق السعرات يقل ليلًا. وكون الليل هو وقت السبات، ينخفض إيقاع عمل هرموني الأنسولين والجلوكاجون اللذين ينظمان حرق الدهون وخزنها. ويقول الدكتور بأنه قارنت عدة دراسات بين تناول نفس الكمية من السعرات الحرارية صباحًا أو ليلًا، ووجدت بأن تناولها بالليل يزيد الوزن أكثر مقارنة بتناولها صباحًا. إذ يتم حرق السعرات الحرارية خلال النهار في ذروة النشاط والعمل بخلاف الليل.

وأضاف في تغريدات لاحقة أن من وظائف الأنسولين تحويل الكربوهيدرات لدهون، وتحدي البنكرياس بالكبسة ليلًا يضطر الجسم لإفراز أنسولين أكثر وتحويل النشويات لكوليسترول وشحوم. كما أن للأرز “مؤشر جهد سكري” عاليًا، والإكثار منه أقدر على التسبب في السكري. ونصح الدكتور الأنصاري بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والألياف الغذائية بدلًا من الكبسة ليلًا، والابتعاد عن الدهون، ولا بأس بنسبة محددة من البروتين.

كبسة

وختم الدكتور تغريداته بالقول مازحًا “اخترت “عريس السفرة السعودية” هههه لأنه الأكثر شعبية وانتشارا”. ورد أحد المغردين بتغريدة طريفة “تغرد ولا ما تغرد كابسين كابسين الله لا يعوق بشر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تناول الكبسة ليلًا يسبب السمنة والسكري

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول