عبد الله بن سليمان الحمدان أول من حصل على لقب وزير في السعودية


وُلد الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان بمنطقة القصيم وتحديداً في مدينة عنيزة، ويعد من أوائل الوزراء السعوديين وكان زميلاً لرئيس المعارف الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع في الدراسة، كما أنه تتلمذ على يد الشيخ عبد الله بن مانع وأخرون من المشايخ المشهورين.

بدأ الشيخ سليمان حياته عندما كان صغيراً بافتتاح دكان صغير ليعمل به حيث أنه إبتدأ حياته من الصفر في القصيم بمدينة القصيم، وكان مستمراً في المجال التجاري حتى قام بالسفر إلى الهند ليبدأ في السعي عن رزقه، وقد قام بمشاركة الكثير من التجار في ذلك المجال وكان أميناً على أموالهم، واشتهر في المدينة ولقبوه الأهالي بالوزير.


اعلان





عبد الله بن سليمان الحمدان

العلاقة بين الملك عبد العزيز و عبد الله بن سليمان الحمدان

وفقاً لما جاء في شبكة أول سعودي، ففي عام 1917 م وعام 1338 هـ بدأت العلاقة بين الملك عبد العزيز والشيخ عبد الله الحمدان وعمل معه في كتابة الرسائل واشتهر بأمانته وعدله في العمل وبعد مرور عام عمل كأمين ومسئول عن إيرادات الدولة، وفي عام 1346 هـ تم تطوير وتنمية المالية وأصبحت مكة المكرمة مقراً لها وأصبح الوزير عبد الله بن سليمان مديراً لها.

الحمدان والتنظيم الإداري الحكومي

لابن سليمان دور كبير في بدايات التنظيم الإداري الحكومي، فلقد انتهى الملك عبد العزيز من ضم الأراضي الحجازية لسلطنة نجد والشمال والأحساء وعسير، ونظم الملك عبد العزيز عقد البلاد ولم يبق على هذا العقد إلا أن يظهر لمعانه، وهي بلا شك مرحلة بالغة الصعوبة في بلد يعاني انتشار الأمية ومن انتشار القبائل على خريطة البلاد بشكل عشوائي زاد من صعوبة تأثيره هجرة القبائل، كل هذه المعطيات حثت الملك عبد العزيز “رحمه الله” على إعادة تنظيم شؤونه المالية ولم يجد أفضل من الشيخ عبد الله بن سليمان حتى يبدأ في تنظيم عمليات دخول وصرف الأموال التي بدأت تزداد بعد دخول مورد جديد في مستوى أرباح موسم الحج.

عبد الله بن سليمان الحمدان

ذكر المؤرخ خير الدين الزركلي “أن الملك قد أمر بوضع ترتيب لربط الإدارات المالية الصغيرة المتفرقة في الحجاز بإدارة واحدة مسئولة أمامه فأنشئت في 17 ربيع الثاني 1346هـ مؤسسة في مكة سميت مديرية المالية العامة، وتولاها الشيخ عبد الله سليمان الحمدان بلقب مدير المالية العام، وبعد عامين جعلت المديرية وكالة أي في عام 1348هـ وأصبح لقب الشيخ ابن سليمان الجديد وكيل المالية العام، وربطت به مالية الأحساء وأحضروا خبيراً هولندياً اسمه فان لي للعمل كمستشار، وللمساعدة في تنظيم أمور الوكالة”.

وأصبحت الوكالة ميداناً جديداً للشيخ ابن سليمان، فقام بتنظيم دخول وخروج البضائع من خلال نقاط الجمارك في الجبيل وقرية العليا والتي أمّر الملك الشيخ محمد العطيشان عليها وكانت مهمتهم الرئيسة جمع أموال الجمارك ومراقبة منع دخول البضائع الممنوعة ولقد أسهمت المداخيل الجديدة في تفوق الملك عبد العزيز على الصعوبات الآنية واستمر ابن سليمان في خططه لدعم إمكانيات الدولة المالية.

عبد الله بن سليمان الحمدان

عبد الله بن سليمان الحمدان أول وزير رسمي في تاريخ المملكة العربية السعودية

وفي عام 1351هـ وهي سنة توحيد البلاد بالاسم الجديد الرسمي “المملكة العربية السعودية” أصدر الملك عبد العزيز قراره الخاص بإنشاء أولى وزارات الدولة والوزارة الوحيدة في ذلك الوقت، فلقد صدر القرار المسمى “نظام المالية” والقاضي بتحويل المالية إلى وزارة يرأسها عبد الله بن سليمان بمسمى وزير، ولقد نشر نص هذا النظام في الجريدة الرسمية في نفس العام وبذلك يتحول منصب الشيخ ابن سليمان من وكيل المالية إلى وزير المالية ليصبح بذلك أول وزير رسمي في تاريخ المملكة العربية السعودية وعيّن أخوه حمد وكيلا له.

وبعد ذلك بسنتين صدرت أول ميزانية رسمية نظامية حسب نظام مجلس الوزراء من وزارة المالية التي كان هو وزيرها تلك الفترة. وقد أطلق عليه الملك عبد العزيز لقب ابن سليمان وهي كنيته التي اشتهر بها بالرغم من أنه كان يكتب في مراسلاته اسمه كاملا عبد الله بن سليمان الحمدان.

وقع الشيخ الحمدان بأمر من الملك المؤسس عبد العزيز اتفاقية الامتياز المشهورة بين الحكومة السعودية وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال) التي تعرف اليوم باسم “شيفرون”، في 29 مايو 1933 (4 صفر 1352هـ)، وأسفر الاتفاق عن وصول الجيولوجيين الأميركيين للتنقيب عن الزيت في السعودية، ليبدأ التنقيب عن النفط على الساحل الشرقي، ومن ثمّ اكتشافه بكميات تجارية، واكتشاف مخزون هائل من البترول.

عبد الله بن سليمان الحمدان

ابن سليمان من الذين حُفرت أعمالهم في ذاكرة تاريخ الأمة، فهو الذي تخرج من مدرسة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود “رحمه الله” الإدارية والسياسية، وتعتبر حياته قصة كفاح ونجاح سجلها التاريخ السعودي الحديث بمداد من ذهب، حيث كان قائماً بالكثير من الأعمال الحكومية المسيرة لمختلف مصالح الشعب، كما أنه رجل عمل بإخلاص وتفان بمعدل 18 ساعة يومياً على مدار خمسة وثلاثين عاماً لخدمة مليكه ووطنه.

أول وزير سعودي
الملك سعود مكرماً ابن سليمان بعد تقاعده

ولم يكن تكريم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله لأول وزير مالية سعودي، ومنحه وشاح الملك عبد العزيز في العام 2008 م من فراغ، وإنما جاء اعترافاً بفضل هذا الرجل، صاحب الوفاء والأيادي البيضاء، فالشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان من الرجال القلائل الذين قامت على جهودهم أسس نهضتنا الحديثة، وكان ممن وثق بهم المؤسس الراحل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود “رحمه الله” للنهوض بالدولة معه وتأسيس وحدة وطنية ما زلنا ننعم بخيراتها حتى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عبد الله بن سليمان الحمدان أول من حصل على لقب وزير في السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول