علوم و فضاء

هل يمكن استرداد الذكريات المنسية بواسطة المغناطيس؟

هناك نوع من المعلومات التي يتم تخزينها في الدماغ، لكن يصعب الوصول إليها بعد وقت قصير من سماعها، مثل رقم هاتف شخص ما. لكن وفقاً لدراسة جديدة تُسلط الضوء على نوعية المعلومات التي يتم تخزينها في الدماغ، وكيفية الوصول إليها، فإنه يمكن استرداد بعض الذكريات المنسية بواسطة المغناطيس.

استرداد الذكريات المنسية

هل يمكن استرداد الذكريات المنسية بواسطة المغناطيس؟

في وقت سابق كان يُعتقد بأن لدينا “ذاكرة عاملة”، تختص في تذكر المعلومات المهمة لفترة قصيرة من الزمن، مثل طلب رقم الهاتف. لكن الباحثين في جامعة ويسكونسن ماديسون، أشاروا في دراسة جديدة أن الدماغ يقوم بإعطاء هذه المعلومات أهمية قليلة، ويتم وضعها في مكان ما بعيداً عن نشاط الدماغ.

استرداد الذكريات المنسية

تمكن الباحثون من التقاط المعلومات مرة أخرى وإعادتها إلى الانتباه بواسطة المغناطيس.

هذا العمل يمكن أن يساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من الفصام أو الاكتئاب، من خلال إيجاد طرق جديدة للسيطرة على أفكار الناس. يقول المؤلف الرئيسي للدراسة براد بوستلي، أستاذ علم النفس في جامعة ويسكونسن ماديسون: “الكثير من الأمراض النفسية ترتبط مع عدم القدرة على اختيار شيء للتفكير به”.

وأضاف، بأن ما نقوم به هو اتخاذ خطوات أولى نحو النظر في الآليات التي تعطينا السيطرة على ما الذي نفكر به. ووفقاً لبراد فإن العديد من الأمراض النفسية يعاني أصحابها من اضطرابات في التفكير.

استرداد الذكريات المنسية

يمكن للشخص أن يتصور بأن الدراسة الحالية لدينا قد تُسهم في فهم أفضل لكيفية السيطرة على أفكار الناس، ويُحتمل أن يكون لها تدخلات تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الفكر لتحسين مراقبة أفكارهم.

باستخدام تقنية تسمى التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) تمكن الباحثون من تركيز المجال الكهرومغناطيسي على جزء محدد من الدماغ يتم به تخزين المعلومات المطلوبة، مما أدى إلى نوع من نشاط الدماغ على هذه المنطقة وبالتالي تركيز الانتباه على المعلومات بشكل أكبر.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى