بيانات صحفية

تعزيز الشراكة مع المطبخ الإيطالي في مهرجان المأكولات المتخصصة

تعزيز الشراكة مع المطبخ الإيطالي في مهرجان المأكولات المتخصصة

المهرجان يسلّط الضوء على الصناعات الغذائية الإيطالية المتميّزة

مهرجان المأكولات المتخصصة 2015

· المهرجان يستضيف أكثر من 40 شركة إيطالية
· الجناح الإيطالي ينمو بنسبة 10% قياساً بالدورة السابقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة: ترفع إيطاليا وتيرة التشويق مع عروض المنتجات الغذائية الإيطالية الشهر القادم احتفاءً بكونها أول ’دولة شريكة رسمياً‘ لـ ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ الذي يقام من 7 إلى 9 نوفمبر القادم بتنظيم من مركز دبي التجاري العالمي.

وستشارك في المهرجان- الذي يعتبر واحداً من ثلاث فعاليات تخصصية في مجال الأطعمة والمشروبات تقام إلى جانب معرض ’جلفود لصناعة الأغذية‘- 35 شركة إيطالية في إطار حملة ترويجية وطنية تنظمها وكالة التجارة الإيطالية (ITA)، ليكون الجناح الإيطالي هو الأكبر في دورة هذا العام، مع نموّه بنسبة 10% قياساً بالدورات السابقة.

وقال جيانباولو برونو، المفوّض التجاري الإيطالي في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وباكستان: “تعتبر السوق الإماراتية واحدة من أهم الأسواق للصادرات الإيطالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ حيث تعزى هذه العلاقة بين البلدين إلى سعي دولة الإمارات العربية المتحدة الدائم لتوفير أعلى المنتجات الغذائية جودة، والثقافة الإيطالية العريقة والشهيرة عالمياً في كل ما يتعلّق بالطعام والطهو”.

وتتسم المنتجات الإيطالية المشاركة في المهرجان بالتنوع و بجودة استثنائية تعكس أصالة المنتجات المتحدرة من مناطق عديدة من البلاد (ولاسيما الجنوب الإيطالي)؛ حيث تشتمل على أرفع أنواع زيت الزيتون البكر عضوي و عادي ، والزيوت ذات النكهات، والزيتون، و التوابل، والأرز، والباستا، والصلصات، و الخضروات المعلّبة، والوجبات الخفيفة كالبطاطا والفشار، وأنواع مختلفة من الأجبان، والأطعمة البحرية المعلّبة، والخضروات والسلطات طازجة جاهزة للأكل، وأعشاب، وأصناف متنوّعة من الشاي، والسكاكر والحلويات، ومكوّنات للآيس كريم، والشوكولا، والفستق، و العديد من أنواع المرّبى، و كريمات للسندويتشات، والفطر والكمأة وغيرها من الأنواع، والقهوة المميزة، والكافيار.

كما تشارك في الفعالية واحدة من أهم الشركات الإيطالية الرائدة في أبحاث وتطوير التكنولوجيا الحيوية والزراعية، ألا وهي ’سي آند إم بايوساينس‘ (C&M Bioscience) التي ستقدّم أداةً مبتكرة لمراقبة سلسلة الإمداد مع تزويدها ببرنامج يسمح بتعقّب الطعام وجهاز مبتكر للتحكّم عن بعد، فضلاً عن توفير جهاز توجيه صناعي لأتمتة السجلات.

وسينظّم الجناح الإيطالي كذلك ورشة عمل جديدة من نوعها تماماً تحت عنوان “الفطور على الطريقة الإيطالية”، و التي تعتبر الوجبة الأهم لدى نزلاء الفنادق، وذلك بهدف إطلاع المتخصصين المحليين على أحدث توجهات وطرائق إعداد الفطور في المقاهي والمطاعم والفنادق. وعلّق برونو بالقول: “يهدف هذا المشروع إلى تحسين آليات توفير المنتجات، وخفض التكاليف التجارية، وتدريب الموظفين والارتقاء بالأداء العام”.

وتعتبر هذه الورشة من بنات أفكار الاتحاد الحرفي الإيطالي للشركات الصغيرة والمتوسطة(CNA) ، بدعم من وكالة التجارية الإيطالية ووزارة التنمية الاقتصادية في إيطاليا؛ إذ أوضح برونو بالقول: “ستتاح للشركات الإيطالية فرصة التعريف بمنهجياتها المميّزة في إعداد الفطور، بدءاً من الإسبرسو الإيطالي ذي النكهة الساحرة، ووصولاً إلى مختلف أدوات وخدمات ومنتجات الضيافة، وذلك على نحو يسمح ببناء جسور التواصل بين المنتجين ومدراء الفنادق والمستهلكين النهائيين”.

وستُطلع عشر شركات من قطاع الضيافة الإيطالي الحاضرين على خبراتها في إعداد الفطور الإيطالي مستعرضة مجموعة متنوعة من المنتجات التي تشمل معدّات ومكوّنات ومواد احترافية مصمّمة خصيصاً لهذه الغاية، مثل المنتجات العضوية ، والمربّى، العسل والعصائر العادية والطازجة، فضلاً عن تشكيلة كاملة من السلع ذات الصلة بالفطور.

وقال ممثّل عن الاتحاد الحرفي الإيطالي (CNA) في سياق حديثه حول هذا الجانب: “يعتبر الفطور أحد أهم ركائز قطاع الضيافة العالمي، إذ يميل 83% من النزلاء إلى تناول الفطور في فنادقهم، ويشير معظمهم إلى أهمية بوفيه الفطور الصباحي بالنسبة لهم وكونه معياراً هاماً في اختيارهم للفندق. وليس هذا فحسب، بل تعتبر طريقة تحضير الفطور مقياساً يعكس مستوى جودة الضيافة بكل ما تنطوي عليه من عناصر مثل ترتيب الطعام وتقديمه على نحو جذّاب مع إتاحة باقة واسعة من الخيارات بطريقة عملية”.

ويهدف ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘- الذي تقام دورته السابعة هذا العام- من خلال مبادرته الجديدة “الدولة الشريكة” إلى التعريف بجهات عالمية قادرة على لعب دور رائد على مستوى الشرق الأوسط في مجال المأكولات الفاخرة، مستهلّاً هذه المبادرة بالتعاون مع إيطاليا.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال خالد الفهيم مدير تطوير الأعمال – قسم المعارض- مركز دبي التجاري العالمي: “وقع اختيارنا دون أي تردّد على إيطاليا كأول دولة شريكة نظراً لمكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كإحدى أهم الأسواق الإقليمية لمصدّري الأطعمة والمشروبات الإيطاليين؛ حيث يحتضن الجناح عدداً من أهم المنتجين وأكثرهم إبداعاً وابتكاراً في قطاع الأغذية لتقديم تجربة إيطالية غنية بكل المعايير”.

وتجدر الإشارة إلى أن ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ يندرج في إطار ثلاث فعاليات تخصصية في قطاع الأطعمة والمشروبات تقام تحت سقف واحد وتضم أيضاً ’سيفيكس‘ المتخصص بالمأكولات البحرية، و’يامكس الشرق الأوسط‘ الذي يعتبر المعرض الإقليمي الرائد لصناعة الحلويات والوجبات السريعة من كل أنحاء العالم.

وتنعقد الفعاليات الثلاثة جنباً إلى جنب مع ’جلفود لصناعة الأغذية‘ الذي يعتبر أكبر معرض في الشرق الأوسط للمتخصصين في تصنيع ومعالجة وتعبئة الأغذية ومناولتها والخدمات اللوجستية المرتبطة بها، حيث تجتذب هذه الفعالية سنوياً أكثر من 30 ألف زائر يعتمدون عليها في إعداد موازناتهم المخصصة للأطعمة والمشروبات.

ويشار إلى أن ’ مهرجان المأكولات المتخصصة 2016‘ – المقام بين 7 إلى 9 نوفمبر، من الساعة 10 صباحاً حتّى 6 مساءً- يعتبر فعالية موجّهة للمتخصصين في هذا المجال حصراً، ولا يمكن للعامّة والأشخاص ممن هم دون 21 عاماً من العمر حضوره. ويمكن التسجيل مباشرة في مكان المعرض شريطة إبراز وثيقة تثبت كون الزائر متخصصاً في مجال المأكولات والمشروبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى