منوعات

لماذا يبدأ اللاعب الأبيض أولًا في لعبة الشطرنج ؟

إن كُنت من محبي لعبة الشطرنج التي تُعتبر مقياسًا للذكاء وسرعة البديهة بالنسبة للكثير من الناس، فربما أثار فضولك من قبل سبب بدء اللاعب الأبيض دائمًا واتّخاذه الحركة الأولى. هل تساءلت عن السبب في ذلك من قبل؟

 

لماذا يبدأ اللاعب الأبيض بالحركة الأولى في لعبة الشطرنج ؟

لعبة شطرنج

قدم الأستاذ البريطاني يوهان لوفينثال، أحد المقترحات الأولى لمنح الأبيض الخطوة الأولى الإلزامية. في أول مؤتمر أمريكي للشطرنج، عُقد في نيويورك عام 1857، أرسل لوفينثال رسالتين إلى سكرتير نادي نيويورك للشطرنج، فريدريك بيرين.

في الصفحة 84 من إجراءات المؤتمر، يشير إلى أحد الرسائل من خلال الاستشهاد بـ “استصواب إعطاء الخطوة الأولى دائمًا، في الألعاب المنشورة، للاعب القطع البيضاء …” لم يتم اعتماد هذه القاعدة على الفور، وحافظ منظمي البطولة على المرونة في الخطوة الأولى.

في مؤتمر الشطرنج الأمريكي الخامس عام 1880، تمت كتابته في الصفحة 164 من قانون قوانين الشطرنج، “يجب تحديد حق الخطوة الأولى بالقرعة. يجب أن يبدأ اللاعب دائمًا مع الرجال البيض “.

كرر ويلهايم شتاينتس، بطل العالم الأول، هذه الفكرة في كتابه عام 1889، “مدرب الشطرنج الحديث The Modern Chess Instructor” ، حيث كتب في الصفحة الثانية عشرة: “يرسم اللاعبون بالقرعة من أجل الحركة واختيار اللون. ومع ذلك، في جميع مباريات وبطولات الشطرنج الدولية والعامة، فإن القاعدة هي أن يكون أول لاعب من لديه الرجال البيض”.

وبالتالي ، كان هناك إجماع متزايد على أن الأبيض يجب أن يتحرك أولًا.

 

كيف ستتغير اللعبة إذا تحرك الأسود أولًا؟

لعبة الشطرنج

العام الماضي، قام كلٌ من اللاعبيْن ماغنوس كارلسن وأنيش جيري بالترويج لحملة MoveforEquality#، كوسيلة للاعتراف بعدم المساواة الاجتماعية. في لعبتهم، تم تحريك القطع السوداء في البداية قبل البيضاء، في كسرٍ واضح لقواعد الشطرنج المعروفة، وذلك لتغيير الآراء ومناهضة العنصرية من طرفهم.

وبشكلٍ عام، إذا تحرك اللون الأسود أولًا، فسيستغرق الأمر بعض الوقت للاعتياد على القاعدة الجديدة. سيتم وضع جيوش الشطرنج البيضاء والسوداء بشكل مختلف قليلًا. على سبيل المثال، مثل الأبيض، الملكة على الجانب الأيسر. أما الأسود، الملكة على الجانب الأيمن.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا تأخذ قطع الشطرنج أشكال رمزية وليس الشكل الحقيقي لاسمها؟

لماذا لعبة الشطرنج مادة أساسية بالمناهج في مدارس أرمينيا؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى