كيف يُمكنك الدخول إلى الإنترنت المظلم Dark Web؟

تضم شبكة الإنترنت العديد من المواقع الإلكترونية منها الجيّد ومنها السيء، ولك حرية اختيار المواقع التي ترغب بتصفحّها عبر محركات بحث معروفة مثل جوجل كروم، موزيلا فايرفوكس، أوبرا، وغير ذلك. ما يجهله الكثيرون من متصفّحي الإنترنت، أن هناك مواقع مشفّرة لا يُمكنك الوصول إليها عبر متصفحّات الإنترنت الشائعة. هذه المواقع تمتلك عناوين IP مخفية، ولا يُمكن العثور عليها سوى في شبكة الإنترنت المظلم Dark Web. فماذا تعرف عن هذه الشبكة؟ وهل من الآمن تصفحّها؟ وكيف بإمكانك تصفّح الإنترنت المظلم بأمان؟

 

ما هو الإنترنت المظلم Dark Web؟

دارك ويب

يُطلق هذا المُصطلح على شبكة مشفّرة تضم مواقع إلكترونية مختلفة ذات عنوان IP مخفي لتوفير الحماية للمستخدمين وإخفاء هويتهم. هذه المواقع لا يُمكن الوصول إليها بالطريقة المعتادة عبر تصفّح محركات البحث العادية، إنما تتطلب محركات بحث خاصة قادرة على إخفاء الهوية، مثل I2P أو Freenet أو محرك البحث Tor الذي يُعتبر الأشهر في تصفّح الدارك ويب.

دارك ويب

يعمل الإنترنت المظلم على إخفاء هوية المواقع الإلكترونية باستخدام أداة التشفير من متصفّح Tor. هذا المتصفّح قادر على إخفاء هويتك ونشاطك على الإنترنت. كما يُمكنك من خلاله تزوير موقعك ليبدو كأنك تتصفّح من مكانٍ آخر، ما يُشبه إلى حدٍ كبير استخدام خدمة VPN.

بالتالي، يُمكن لأي شخص أن يتصفّح مواقع الإنترنت في الدارك ويب، لكن من الصعب معرفة من يقف خلف هذه المواقع، وقد يكون فضولك لتصفّح هذه المواقع خطيرًا إن تم كشف هويّتك خاصةً إن كنتَ من المبتدئين.

 

كيف بإمكانك تصفّح الإنترنت المظلم؟

تغيير عنوانك عبر خدمة VPN

إن كُنت تظن أنك بمأمنٍ من التجسس أو مراقبة نشاطاتك عبر الإنترنت المظلم، فأنت مخطئ! إذ يُمكن للجهات الحكومية وغير الحكومية أن تُراقب نشاطاتك حتى إن كُنت تستعمل متصفّح مشفّر يُخفي هويتك. ولتجنّب سقوطك ضحية تجسس ولإبعادك عن أعين المراقبين، عليك في بداية الأمر أن تعمل على تغيير عنوانك من خلال إحدى خدمات VPN قبل الدخول إلى الدارك ويب.

 

تحميل متصفّح Tor

دارك ويب

مواضيع ذات علاقة
1 من 442

يُعتبر متصفّح Tor الأفضل في الدخول إلى الإنترنت المظلم لسهولة التعامل معه وإجراءات الأمان التي يُوفرها للمستخدمين. لكن في البداية عليك أن تحرص على تحميل المتصفّح من موقع موثوق نظرًا لكثرة الجهات التي تُقدّم برامج تُحاكي Tor ما قد يُعرّضك لخطر سرقة بياناتك عند استخدامها.

متصفّح Tor يُشبه إلى حدٍ كبير متصفّح موزيلا فايرفوكس، نظرًا لأنه نسخة معدّلة منه، لذلك فهو مطابق له في التصميم، لكن يختلف في آلية العمل من حيث إمكانية استعمال محرّك Tor تحت التشفير.

 

تأكّد من إجراءات الأمان

قبل أن تدخل إلى الدارك ويب، عليك أن تتأكد من أنك أغلقت كافة البرامج على جهازك وأوقفت الخدمات غير الضرورية وقُمت بتغطية عدسة الكاميرا بشريط لاصق. فمواقع الإنترنت المُظلم تعج بالأنشطة غير القانونية ومرتكبي الجرائم الإلكترونية ومُصممي البرامج الخبيثة. لذلك، حاول قدر الإمكان أن لا تكون هدفًا لهذه الجهات التي يُمكن أن تصادفها أثناء تصفّحك.

 

لمزيدٍ من الأمان، حمّل نظام التشغيل TAILS

إصدا خاص من Linux يضمن لك أن لا تترك أي أثر لأنشطتك أثناء تصفّح الإنترنت. يُمكن تثبيت النظام مجانًا عبر محرك أقراص USB أو DVD، ولا يحفظ نظام TAILS أي ملفات أو كوكيز على القرص الصلب قبل موافقتك على ذلك، وعلى عكس المتصفحات التقليدية، فهو لا يسمح بنقل البيانات إلى القرص الصلب تلقائيًا. كذلك، لن تكون بحاجة لتحميل متصفّح Tor لأنه يُرفق تلقائيًا مع نظام التشغيل TAILS.

 

تصفّح بحذر!

الآن، وبعد أن ثبّت متصفّح Tor وأكملت عملية التسجيل، سيتعيّن عليك أن تجد عنوان لأحد مواقع الإنترنت المظلم لتبدأ التصفّح منها. وأفضل طريقة للعثور على عنوان آمن هو الدخول إلى موقع مختص بالأرشفة ثم الانتقال إلى المواقع التي ترغب بتصفّحها. وأفضل مواقع الأرشفة في الدارك ويب هو موقع The Hidden Wiki، وعنوانه: http://zqktlwi4fecvo6ri.onion/wiki/index.php/Main_Page

 

بعد انتهاء تصفّحك…

قُم بإغلاق كافة النوافذ التي فتحتها في متصفّح Tor وأي محتوى متصّل معه. وتأكد من إعادة تشغيل الجهاز مرةً أخرى خاصةً إن كُنت تستعمل نظام التشغيل ويندوز أو ماك.

 

مؤكد أن الفضول هو ما سيقودك إلى تصفّح الإنترنت المظلم. وعلى عكس الشائع عن هذه الشبكة، فإن معظم مواقع الويب فيها مملة ولا تتضمن أشياء مرعبة أو مخيفة. قد تُصادف بعض المواقع غير القانونية، وهناك عدد قليل من المواقع ذات المحتوى المرعب والمريب. لكن تذكّر، لا تجعل نفسك فريسة سهلة لقراصنة الدارك ويب، وتأكد من تغيير عنوانك عبر خدمات VPN لتتمتع بمزيدٍ من الأمان قبل أن تتصل بمتصفّح Tor.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ