لماذا نحلم في بعض الأماكن أكثر من غيرها؟

عند السفر أو التنقل من مكان لآخر فإننا نضطر للنوم في أسرّة غير التي اعتدنا عليها، وربما نشعر ببعض القلق، لكن أكثر ما نلاحظه في ذلك الوقت هو أننا نحلم بشكل أكبر من النوم في منازلنا. لكن ما السر وراء ذلك؟ وهل هو شيء مُتعلق بعقولنا أم بطريقة تفكيرنا؟

نحلم أكثر في بعض الأماكن

لماذا نحلم أكثر في بعض الأماكن من غيرها؟

حسنًا للإجابة على هذا السؤال علينا أولًا أن نقوم بتفسير بعض الأشياء المُهمة والمُتعلقة بالوقت الذي نحلم به أثناء النوم، إذ إن الأحلام الأكثر شيوعاً تحدث أثناء نوم حركة العين السريعة “REM”، وهي التي تُعرف بأنها مرحلة من مراحل النوم تتميز بحركة العين السريعة فيها.

يحتل نوم حركة العين السريعة 20-25% من فترة النوم الكلية، أي حوالي 90-120 دقيقة من النوم في ليلة واحدة، وعادةً ما تحدث قُبيل الصباح.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬739

نحلم أكثر في بعض الأماكن

وإنه من السهل علينا أن نتذكر الأحلام إذا استيقظنا خلال هذه المرحلة من النوم أو بعدها بوقت قصير.

وتُؤكد النظريات التطوريّة بأننا عندما نشعر بالأمان ننتقل من مرحة اليقظة إلى النوم، لذلك فإننا ننام جيداً في البيئات الآمنة كالمنزل أو الغرف الدافئة، وأما تلك الغرف الغير مُريحة كغرف الفنادق أو الأماكن الغريبة علينا فإنها في بعض الأحيان تُشعرنا بعدم استقرار الأمان بها وبالتالي يُصبح نومنا مُتقطعًا.

نحلم أكثر في بعض الأماكن

عندما نستيقظ بشكل أكثر تواتراً خلال الليل، فإننا نكون أكثر عرضة لتذكر أحلامنا. وهذا يُعطينا انطباعاً بأننا نحلم أكثر في أماكن مُعيّنة من غيرها.

 

المصدر 1 2

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.