طب و صحة

تناول هذا الفيتامين لتحمي نفسك من لدغات البعوض خلال الصيف

منذ عام 1956م، ظهر طارد البعوض الذي يحتوي على العنصر النشط DEET وهو الأكثر شيوعًا في طرد هذه الحشرة المزعجة خاصةً خلال فصل الصيف. لكن وعلى الرغم من شيوع استعماله، إلا أن العديد من التقارير الطبية والأبحاث أثبتت خطره على الصحة، فكان لا بد من إيجاد بديل أقل ضررًا وله نفس التأثير على البعوض.

لدغات البعوض

 

الفيتامين السحري القادر على حمايتك من لدغات البعوض المزعجة.

مؤخرًا، توصل العلماء إلى اكتشاف مذهل يُفيد أن فيتامين B1 له قدرة خارقة على طرد البعوض تمامًا مثل تأثير طاردات البعوض. فيتامين B1 والمعروف أيضًا باسم الثيامين، من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في مختلف المراحل العمرية، فهو يلعب دورًا بارزًا في تعزيز المناعة ومكافحة الإجهاد. ويتواجد في العديد من الأطعمة مثل الأرز البني والبيض والشوفان والكبد والخميرة والهليون والكرنب.. إلخ.

فيتامين B1

فإن كنت تتناول هذه الأطعمة بشكل منتظم وبكثرة، فاطمئن لأنه لا مشكلة لديك إن زاد تركيز الفيتامين في الجسم لأن الجسم قادر على التخلص من الزيادة عبر إخراج الفيتامين في البول، تمامًا كما هو الحال مع أي فيتامين آخر قابل للذوبان في الماء.

وقد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي: ما العلاقة بين البعوض وفيتامين B1؟ حسنًا، كما ذكرنا في مواضيع سابقة “يُمكنك الاطلاع عليها في نهاية الموضوع”، فإن البعوض تجذبه بعض الروائح المعينة التي يُفرزها جسم الإنسان، وحيث أن فيتامين B1 يُغير من الرائحة التي تجذب البعوض ويجعلها غير جذابة ومرغوبة بالنسبة للحشرات، ما يجعلها تنفر من لدغك. واطمئن، فإن الأشخاص الآخرين لن يشعروا بتغير رائحتك.

الفيتامين B1

فيتامين B1 ليس مهمًا فقط كطارد للبعوض، إنما يُعتبر مكمل غذائي مهم للمصابين بفقدان الشهية ومرض كرون ومن يعانون من المعدة الالتفافية وإدمان الكحوليات. ذلك لأن الأمراض والاختلالات المذكورة تُقلل من مستوى الفيتامين في الدم ما يستلزم أخذه من مصادر أخرى وعقاقير طبية.

 

كيفية صناعة طارد بعوض طبيعي

من أجل الحفاظ على جسدك خالٍ من لدغات البعوض، فبإمكانك أن تأخذ مكملات فيتامين B1 أو تصنع طارد طبيعي للبعوض. وكما نصح موقع whydontyoutrythis، فلو أردت اتباع الخيار الأول فبإمكانك أخذ 100 ملغم من الثيامين بشكل يومي على شكل أقراص. أما إن اخترت الخيار الثاني، فهذه أفضل طريقة لصناعة طارد للبعوض:

المكونات:

  • ماء مغلي مبرد.
  • 0.5 ملعقة صغيرة من مستخلص نبتة witch hazel.
  • 15 قطرة من زيت شجرة الشاي.
  • 15 قطرة من زيت اللافندر.

الطريقة:

في زجاجة رذاذ فارغة ونظيفة سعة 230 ملم، يتم ملء الزجاجة حتى المنتصف بالماء المغلي البارد ثم إضافة المكونات الأخرى ورج الزجاجة جيدًا حتى تختل المكونات. ثم يُستعمل الرذاذ على الجسم ليمنع البعوض من لدغك.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

البعوض لا يلدغ كل الناس.. هل تعرف السبب؟

لماذا لا ينقل البعوض مرض الإيدز في حين أنه ناقل لكثير من الأمراض؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى