خدع خفية تستخدمها المطاعم كي تنفق المزيد من المال!

يوجد في مطعم ماكدونالدز وجبة مُكوّنة من ثلاثة أشياء، وهي ساندويتش برغر، وبطاطس مقلية، ومشروب، ويصل تكلفة الوجبة في مدينة نيويورك 11 دولاراً.

من الطبيعي أن تكون الوجبات السريعة رخيصة ومناسبة، ولكن هل وجدت نفسك تنفق على الوجبات السريعة أكثر مما توقعت؟ لست وحدك. وفقًا لإحدى الدراسات ينفق الأمريكيون حوالي 1200 دولار على الوجبات السريعة كل عام.

خدع خفية تستخدمها المطاعم كي تنفق المزيد من المال!

ثمن الطعام السريع يزيد بعكس جودته

تبذل أماكن مثل ماكدونالدز وبرغر كينج كل ما في وسعها، لِحملك على إنفاق المزيد من المال، ليتضح أنَّ الوجبات السريعة ليست رخيصة كما تعتقد.

قوائم الطعام

خدع خفية تستخدمها المطاعم

إنَّ الوجبات السريعة هي عبارة عن صفقات. وجبات التوفير القيمة، ووجبات الكومبو، والكوبونات. إلا أنَّ قائمة الطعام التي تبدو بسيطة تُخفي معظم الخيارات في الواقع. قارِن بين قائمة الوجبات السريعة وقائمة المطاعم الفاخرة.

قائمة المطعم الفاخر بسيطة وغير مشجعة كثيراً، ولكن قائمة مطاعم الوجبات السريعة عبارة عن فوضى صاخبة من الخيارات والفئات، وتلفت انتباهك باستخدام اللون الأحمر أو البرتقالي المشرق، إلى جانب صور شهية كبيرة للطعام.

هناك تسلسل هرمي. الصور كبيرة، ولكن الأسعار بخسة. إنَّهم يُبقون انتباهك على العناصر التي تُكلف أكثر من خلال إظهار هذه الصور الكبيرة حقاً على الجانب الأيسر، حيث تبدأ القراءة. أنت لا تتساءل عمَّا إذا كان هذا البرغر يستحق 6 دولارات، فأنت تنظر فقط إلى فطائر اللحم المثيرة تلك.

 

طريقة التسعير

خدع خفية تستخدمها المطاعم

تستخدم مطاعم الوجبات السريعة الحيل الأخرى أيضًا، مثل عدم إظهار علامة الدولار أو استخدام طريقة تسعير معينة مثل 9.79 أو 0.89. حوالي 10 دولارات تقريبًا، لكنك ما زلت تعتقد أنَّها 9 دولارات لأنَّك تقرأ من اليسار إلى اليمين.

ولكن ماذا عن قائمة الدولار، أليس كذلك؟

حسناً، قوائم الدولار والتوفير القيمة موجودة، ولكنها غالبًا ما تكون صغيرة وموضوعة في أحد أطراف القائمة حيث يصعب رؤيتها.

وجبات الكومبو

خدع خفية تستخدمها المطاعم

وعلى الرغم من أنَّ قوائم الوجبات السريعة كبيرة، فإنَّ تخطيطاتها المُحيرة تجعل من الصعب العثور على ما تبحث عنه بالضبط.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬693

من الأسهل قراءة القائمة عندما تكون على مقربة من شباك تلقي الطلبات، ولكن عندما يحين وقت الطلب يتزايد الضغط، وتختار وجبة “3” الكبيرة، المشرقة، اللذيذة، وهذه الوجبة المكونة من ثلاثة أشياء يكمن فيها السر الحقيقي في القائمة: وجبة الكومبو.

وتُعد نجمة القائمة هي وجبة الكومبو، ويمكنك طلب الطعام الرئيسي، وطبق جانبي، ومشروب فقط من خلال قول رقم سهل واحد.

يستغرق الأمر وقتاً أقل بكثير لطلب الوجبة رقم “6” من طلب 10 قطع من قطع الدجاج المقلية، وبطاطس متوسطة الحجم، ومشروب متوسط​​، ولكن هل قمت بالحسابات لمعرفة ما إذا كانت وجبة الكومبو هذه توفر لك أي مال؟

السهولة التي يمنحها طلب وجبة مُحددة مسبقاً تمنح مطاعم الوجبات السريعة التحكم فيما تطلبه

 

الإضافات

خدع خفية تستخدمها المطاعم

متى كانت آخر مرة ذهبت فيها إلى مكان مثل «تاكو بيل» واشتريت تاكو واحدًا فقط؟ تجني مطاعم الوجبات السريعة المزيد من المال من الزبائن الذين يشترون عدّة أشياء.

تتمتع أشياء مثل الصودا بهامش ربح أعلى مقارنةً بالبرغر، لذا فإنَّ شركات الوجبات السريعة تفعل كل ما في وسعها لتجعلك تشتري ذلك المشروب.

 

طعام مجاني

خدع خفية تستخدمها المطاعم

تُعد شركات الوجبات السريعة خبيرة في جذب الزبائن، بحيث أنهم يعلنون عن أكثر الصفقات لفتاً للنظر على اللافتات، والملصقات، والإعلانات التلفزيونية.

يمكنهم أنَّ يجعلوك تدخل المطعم للحصول على عرض “اشتر واحدًا واحصل على واحد مجانًا” على قطع الدجاج الصغيرة المقلية، وعلى الأغلب ستشتري مشروبًا أيضًا. أو يمكنك جعلها وجبة، وتضيف بطاطس مقابل دولار واحد فقط.

تستخدم الشركات أيضًا ارتباطات تجارية مثل Doritos Locos Tacos وكوبونات تنتهي صلاحيتها خلال أسبوع، مثل تلك التي قد تراها في الجزء السفلي من إيصالك، بالإضافة إلى نقاط مكافأة استخدام التطبيق أو الصفقات اليومية الخاصة التي يمكنك العثور عليها فقط في التطبيق، مثل البطاقة المثقبة القديمة.

سوف تأكل في مطعم أكثر من مرة، إذا كانت تُقربك كل عملية شراء من الحصول على طعام مجاني.

 

الخيار الأنسب سعرًا

خدع خفية تستخدمها المطاعم

غالبًا ما تكون العروض الصحية من المطاعم الكاجوال السريعة أغلى بكثير من الوجبات السريعة، لدرجة أنَّها لم تعد تستهدف نفس السكان، خاصة إذا كنت تُطعم أسرة.

سوف يوفر لك كنتاكي الكثير من الطعام مقابل الدولار الواحد أكثر من سلسلة مطاعم سلطة عضوية. تستطيع مطاعم الوجبات السريعة جذب المُستهلكين إلى إنفاق المزيد من الأموال على كميات كبيرة غير صحية، لأنَّ تكلفتها أقل من الخيارات الصحية.

يمكن أن تكون الوجبات السريعة رخيصة ومُناسبة، ولكن عليك أن تقاوم كل الحيل النفسية التي صُممت لتتمكن من إنفاق المزيد من المال.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ