طب و صحة

أكثر العادات الصحية المتبعة حول العالم

من التوابل إلى القيلولة، كل ثقافة لها حلولها الخاصة في البقاء بصحة جيدة، والحفاظ على الوزن. وهذه مجموعة من أكثر العادات الصحية المتبعة حول العالم.
العادات الصحية في العالم
عادات صحية حول العالم

 

الطهي بمكونات طازجة ذات جودة

العادات الصحية في العالم

العديد منا يعتمد على إعادة إعداد الأطعمة المصنّعة عندما نكون في عجلة من أمرنا، والتي غالبًا ما تكون معبّأة بالملح والسكر والمواد المضافة الضارة بالصحة. وبدلًا من ذلك، يجب أن نأخذ زمام المبادرة من دول مثل إيطاليا واليابان واللتين تعتمدان على المحاصيل الموسمية الطازجة لمأكولاتهما الصحية. فحاول أن تقوم بزيارة للسوق المحلي المجاور لشراء الأشياء الطازجة، ولك أيضًا أن تستفيد من روسيا والتي من الشائع أن تقوم العائلات فيها بزراعة طعامها الخاص.

 

تناول السمك بدلًا من اللحوم

العادات الصحية في العالم

لا شك أن اللحوم الحمراء عنصر أساسي على موائدنا، لكنها أحد أسباب ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب حول العالم. لخيار بروتيني أكثر صحة، يمكنك الاقتداء بالنظام الغذائي الياباني والآيسلندي. فالسمك ليس جيدًا فقط لصحة القلب، لكن ذكرت دراسة أن النظام الغذائي الآيسلندي الغني بأوميجا 3 قد يكون مسئولًا عن انخفاض مستويات الاضطرابات العاطفية الموسمية أو ما يُعرف بكآبة الشتاء.

 

عدم الاستغناء عن تناول أحد المجموعات الغذائية

العادات الصحية في العالم

الكثير منا ينجرف في تجربة حميات مختلفة، منها الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات لأسبوع، ثم الدهون في الأسبوع المقبل. وهو أمر غير صحي، ولنا أن نأخذ حمية البحر المتوسط مثالًا، حيث الاعتدال في كل شيئ والذي يعتمد على التنويع بين الكربوهيدرات ومنتجات الألبان، والعنصر الأكثر أهمية هو الاعتماد على استخدام زيت الزيتون.

 

استمتع بطعامك

العادات الصحية في العالم

إن كنت تستمتع بتناول الطعام أم التلفاز، فمن الجيد أن تتعلم من الثقافات الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا حيث يستمتعون بتناول الطعام على مهل. فالتركيز على ما يتم تناوله بدلًا من التركيز على التلفاز سيساعدك على الاستمتاع بالطعام، وتجنب خطورة الإفراط في تناول الطعام. يستغرق الأمر 20 دقيقة حتى يشعر جسمك بالامتلاء، هذا سيساعدك على تناول طعام أقل. كما حاول أن تتناول الطعام مع الآخرين، هذا سيجعلك أكثر إدراكًا للكمية التي تتناولها.

 

توقف عن الأكل قبل الشعور بالشبع

العادات الصحية في العالم

الأخذ بالاعتبار الوقت الذي تبدأ فيه تشعر بالشبع أحد أهم الخطوات للحفاظ على وزن صحي وهو ما سيساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام. تعد أوكيناوا اليابانية من أكثر المناطق التي يرتفع فيها متوسط العمر المتوقع، حيث يعيش فيها الناس حياة طويلة وصحية، وذلك لاعتمادهم على تقليد يُسمى “هارا هاتشي بو” والذي يعني توقف عن الأكل عند الشعور بالشبع والامتلاء بنسبة 80%.

 

التوقف عن قيادة السيارة قليلًا

العادات الصحية في العالم

الكثير منا يذهب للنادي الرياضي عدة مرات في الأسبوع، لكن أظهرت الأبحاث أن التمارين المنتظمة بشكل يومي فعالة أكثر من تلك المتقطعة، وهو ما يفتقده كثير منا. ولنأخذ هولندا مثالًا حيث يقال أن هناك دراجات أكثر من البشر، حيث إنها وسيلة النقل الأكثر شيوعًا. يمكنك القيام بتمارينك اليومية عبر المشي أو ركوب الدراجة لتبضع أغراضك من المتجر، أو الصعود على السلم بدلًا من المصعد.

 

تناول المزيد من التوابل

العادات الصحية في العالم

بغض النظر عما إذا كنت تحب الطعام الهندي أو المكسيكي، فتناول الأطعمة الغنية بالتوابل ستساعدك على خسارة الوزن، وتحسين صحتك. بحسب دراسة أعدتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. فالكركم والذي يدخل في تحضير مسحوق الكاري يساعد على إبطاء تطور الزهايمر، وهو ما يفسر النسبة القليلة من الإصابة بالمرض بين كبار السن في الهند. وفي الوقت ذاته، يساعد الفلفل الحار على خسارة الوزن وذلك بتسريع عملية التمثيل الغذائي، وجعلك تتناول الطعام ببطء، وهو ما سيعطي دماغك المزيد من الوقت قبل الشعور بالشبع.

 

القيلولة

العادات الصحية في العالم

في إسبانيا تعد قيلولة بعد الظهر أساسية، وكذلك يعتمد اليابانيون هذه الفكرة خلال أيام العمل الطويلة. وبحسب دراسات كثيرة، فالنوم يساعد على العيش لفترة أطول، وزيادة فقدان الوزن، وتحسين الذاكرة وتقليل الاكتئاب. وقد أظهرت دراسة يونانية أن من يأخذ قيلولة لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل، كان خطر الوفاة بأمراض القلب أقل بـ 37%.

 

تخصيص وقت للعائلة

العادات الصحية في العالم

بحسب دراسة نُشرت في دورية “Plos Medicine ” فوجود علاقات قوية مع العائلة والأصدقاء من الممكن أن تساهم في إطالة العمر، وهي أحد أسرار الحياة الصحية للإيطاليين، والذين تُعرف عنهم الأواصر العائلية القوية.

 المصدر

اقرأ أيضًا:

عادات صحية تبعد عنك خطر الإصابة بالخرف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى