طرق مجربة تزيد من عدد المشاهدات على يوتيوب

تُشير الأرقام إلى أن أكثر من 1.5 مليار مقطع فيديو تتم مشاهدته على موقع يوتيوب كل يوم. بحسب هذه الإحصاءات، فإن المشاهد العادي يُشاهد أكثر من ساعة يوميًا من الفيديو في المتوسط عبر الأجهزة المحمولة.

مشاهدات

مع وجود أرقام كهذه، من المُحبط أن نرى أن عدد مرات المشاهدة على بعض مقاطع يوتيوب يظل منخفضًا؟ خاصةً أن أعداد المشاهدات تنعكس طرديًا على نسبة الأرباح التي تُحققها القناة في الموقع. وإن كُنت من أصحاب القنوات على يوتيوب، مؤكّد أنك تسعى إلى تحقيق استفادة مادية من مشاركة محتواك المرئي مع الزوّار، وتُحاول جاهدًا الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك بطُرق مختلفة لجذب الزوّار وإقناعهم بمشاهدة محتواك. ما لم يكن هدفك الأول بمشاركة مقاطع الفيديو هو التسلية فقط وليس الاستفادة المادية، نستعرض معك في هذا المقال خطوات مجرّبة إن اتبّعتها بإمكانك زيادة عدد المشاهدات على يوتيوب بطرق شرعية.

 

كيف تزيد من عدد المشاهدات في يوتيوب بطرق شرعية؟

مشاهدات

 

استخدام عناوين قصيرة ومشوّقة

تجنب أن تصف محتوى الفيديو كاملًا في العنوان. اجعل عنوانك قصيرًا واستخدم كلمات ذات دلالة ولا تنسَ تضمين الكلمة المفتاحية في بداية الفيديو لتحسين محتواك في محركات البحث. ضع نفسك مكان الزائر وفكّر فيما يرغب بالبحث عنه بالنسبة للمحتوى الذي تُشاركه، وحاول أن تستعمل كلمات مشوّقة ومختصرة. لكن تجنّب أن تصف عنوان الفيديو بطريقة مضللة وغير متوافقة مع محتوى الفيديو لأن ذلك مخالفٌ لسياسة يوتيوب في النشر وقد تحصل على مخالفة أو يُعاقبك يوتيوب بإغلاق قناتك.

 

تحسين SEO واختيار Tags جيّدة وقوية

أحد أهم وأفضل عوامل الجذب في يوتيوب هو تحسين SEO الخاص بالفيديو، من خلال اختيار كلمات مفتاحية ووسوم مباشرة وواضحة يبحث عنها مستخدمو الإنترنت بشكلٍ كبير.

عليك أن تتأكد من استخدام الكلمة المفتاحية في بداية عنوان الفيديو كما ذكرنا من قبل، واختيار وصف واضح ودقيق يشمل الكلمة المفتاحية. كذلك عند اختيار Tags، تأكد من أنها ذات علاقة مع الكلمة المفتاحية وتتانسب مع محتوى الفيديو. وتجنب اختيار كلمات دلالية Tags عشوائية لأن ذلك مخالف لسياسة يوتيوب، وقد يُعاقبك الموقع بإغلاق قناتك، فلا تُجازف بذلك!

 

كتابة وصف فيديو دقيق وواضح

عند نشر أي مقطع فيديو على يوتيوب، فأنت مُطالب بكتابة وصف بسيط عن المقطع الذي تُشاركه. هذه النقطة مهمة وكثيرًا ما يغفل عنها المستخدمون الجُدد في جذب الزوّار. حاول أن تستخدم جمل واضحة وبسيطة ومُسلية كأنك تُخبر الزائر بقصة، وتجنب ذكر محتوى الفيديو كاملًا وحافظ على عامل التشويق.

 

إنشاء عنوان مُثير بطريقة كليك بايت Clickbait

Clickbait تعني أن تقوم بإنشاء عنوان مُثير للفيديو أو تستعمل صورة مصغّرة فيها عامل جذب أو استفزاز للجمهور لتُجبرهم على فتح الفيديو ومشاهدته. هذه الطريقة شائعة للغاية وتنجح في كل مرة باستقطاب عدد كبير من المشاهدات، لكن عليك أن تكون ملمًا بكل جوانب Clickbait، وهي سهلة وبسيطة.

حاول التركيز على الألوان الجذّابة في صورة الفيديو المصغّرة، مثل اللون الأصفر وألوان النيون لأنها عامل شد للمشاهد. كذلك بإمكانك استخدام بعض الملصقات في الصورة مثل Stop أو warning أو New ومثل هذه الكلمات التي تُثير الفضول لدى الزائر في معرفة محتوى الفيديو. كذلك بإمكانك استخدام هذه الكلمات الجاذبة في العنوان.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 442

الاستفادة من قوائم التشغيل Playlists

أحد أهم عوامل نشر مقاطع الفيديو وجذب الزوّار وزيادة عددة المشاركات هي إنشاء قوائم خاصة، خاصةً إن كان محتوى قناتك ثقافي أو تعليمي أو تقني. هذه الطريقة تضمن لك أن يبدأ فيديو جديد أمام المشاهد دون جهد منه، وهي طريقة تستعين بها العلامات التجارية الشهيرة.

 

استخدام شاشة النهاية والعلامات المائية

وسيلة رائعة للترويج لمقاطع الفيديو في يوتيوب من خلال اقتراح فيديوهات أخرى لم يُشاهدها المشاهد في نهاية مقطع الفيديو. في هذه النقطة، احرص على أن تكون المقاطع التي تقترحها في النهاية مشابهة في المحتوى لمقطع الفيديو نفسه حتى تُشجّع الزائر على فتح الفيديو واستكمال المشاهدة.

 

الترويج لمقاطع الفيديو في مواقع ضخمة مثل Reddit

إن كان محتواك الذي تنشره باللغة الإنجليزية، فإن موقع Reddit يمنحك فرصة ذهبية للترويج لمحتواك وزيادة عدد المشاهدات بشكلٍ كبير، نظرًا لكثرة عدد المستخدمين في هذا الموقع الذي يُقدّر بالملايين، واختلاف الأفكار المعروضة والتي بلا شك ستتوافق بعضها مع ما تعرضه بصورة أو بأخرى.

 

الاستفادة من خاصية Call to action

من أجل تشجيع المشاهدين على الاشتراك في قناتك، يُمكنك إضافة زي call to action في نهاية كل مقطع فيديو متمثّل بعمل اشتراك subscribe لقناتك. أو بإمكانك أن تنشر رابط الاشتراك بقناتك في وصف الفيديو.

 

كُن ملمًا بتحليلات يوتيوب

بعد أن وضعت الاستراتيجية الخاصبة بقناتك، احرص على متابعة تحليلات يوتيوب التي ستُخبرك أي من مقاطع الفيديو التي نشرتها كانت الأفضل، وبالتالي ستُعطيك أفكار مهمة عن طبيعة المحتوى الذي يجذب المتابعين وتحسين خططك في النشر.

 

تذكّر دائمًا، الهدف من مشاركة مقاطع الفيديو في يوتيوب هو أن تُرَى وتصل إلى أكبر عدد من المشاهدين، وبخطوات بسيطة واستراتيجة واضحة، يُمكنك زيادة عدد المشاهدات والترويج لموقع الويب الخاص بك بدون إنفاق أموال إضافية على الإعلانات الرقمية.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

حيل ذكية ستجعل استعمال موقع يوتيوب أكثر سهولة!

كيف تتحكم في يوتيوب أثناء تصفحك لمواقع أخرى؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ