ثانية جديدة تضاف إلى توقيت الكرة الأرضية!


ثانية جديدة

26 ثانية جديدة أضيفت إلى الساعة منذ السبعينيات!

ينتهي اليوم شهر يونيو/حزيران، ومع انتهائه يبدأ توقيت جديد للكرة الأرضية، فتتحضر كل دول العالم اليوم لإضافة ثانية جديدة إلى الساعة عند حلول منتصف ليلة 30 يونيو. فستضاف ثانية جديدة إلى ساعات العالم؛ بحيث يتأخر الانتقال إلى اليوم التالي دقيقة واحدة! فتكون الدقيقة الأخيرة من 30 يونيو أطول بثانية أي 61 ثانية بدلًا من 60!


اعلان





والسبب الذي دفع لإضافة الثانية إلى الوقت هو التباطؤ التدريجي لحركة دوران الأرض، بسبب قوة جاذبية الشمس والقمر،بالإضافة إلى تأثرها بالتغيرات في قشرتها والغطاء الجليدي وحركة الزلازل. وقد تمت إضافة ثانية أخرى لوقت الكرة الأرضية قبل عامين في الـ 30 من يونيو عام 2012.

ثانية جديدة 3

وفي الوقت الذي يُتوقع أن تتم فيه عملية الإضافة دون عوائق إلا أن هناك احتمالية بأن أنظمة الحاسوب ستواجه صعوبات فنية بسبب التغير غير المعهود في الوقت. ويرجع السبب في ذلك أن عملية الإضافة والتغيير تتم بشكل متقطع؛ لذا فمن الصعب تطبيقها على الحواسيب، وقد تتسبب الأخطاء في الفشل المؤقت.

وقد تمت إضافة أول ثانية إضافية عام 1972، وستكون هذه الثانية هي المرة السادسة والعشرين التي تضاف فيها الثواني إلى الساعات. هذا يعني أن حركة دوران الأرض حدث فيها تباطؤ 26 ثانية منذ 1970. وبسبب الاختلافات على هذا الأمر فسيعقد الاتحاد الدولي  للاتصالات مؤتمرًا في نوفمبر المقبل لمباحثة الأمر والبت فيه.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثانية جديدة تضاف إلى توقيت الكرة الأرضية!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول