منوعات

بماذا نستعمل بيكربونات الصودا “بيكنق بودر”غير الطعام؟

لا يوجد منزل في العالم يخلو من مادة بيكربونات الصودا أو المعروفة بيكنق بودر، فهي مادة كيميائية مهمة في نجاح الخبز والمعجنات والعديد من الأصناف الغذائية، لكننا نجهل أن لهذه المادة استعمالات أخرى لها قدر كبير من الأهمية إلى جانب الطعام، وفيما يلي أهم استعمالات مادة بيكربونات الصودا الأخرى.

استعمالات ما كنت تعرفها عن بيكربونات الصودا

تنعيم البشرة

استعمالات بيكربونات الصودا تنعيم البشرة

يمكن إضافة كوب من صودا الخبز إلى مياه الاستحمام للمساعدة في ترطيب البشرة وإعادة نضارتها وشبابها، فبيكربونات الصودا من المواد المهمة في تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة.

تخفيف الطفح الجلدي بسبب حفاض الطفل

تخفيف الطفح الجلدي بسبب حفاض الطفل

كل أم تعاني من مشكلة التهاب بشرة طفلها الناعمة بسبب الحفاض والرطوبة، بعد اليوم لم يعد هناك حاجة لشراء كريمات علاج الطفح الجلدي للأطفال، فيكفي إضافة ملعقتين من بيكربونات الصودا إلى مياه حمام الطفل وسيشعر الطفل بالراحة ويخفف من الطفح.

مضاد لحموضة المعدة

مضاد لحموضة المعدة

هل أتعبتك حموضة المعدة ولم تجد حلا لها؟ إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا إلى نصف كوب من الماء كفيل بتخفيف حموضة المعدة وجعلك تشعر بحالة أفضل.

رائحة الدخان

رائحة الدخان

هل لا زالت تزعجك رائحة السجائر العالقة في منفضة السجائر أو الجو، أضف بعض من بودرة الصودا إلى رماد الدخان للمساعدة على التخلص من الرائحة الكريهة ومنع انتشارها.

لدغ الحشرات

لدغ الحشرات

إن كنت تعاني من لدغة حشرة مزعجة تسبب لك الحكة، إصنع عجينة من صودا الخبز والماء وادهنها على المنطقة المصابة وستشعر بتحسن خلال دقائق.

تنظيف فرشاة الشعر والمشط

تنظيف فرشاة الشعر والمشط

عبر صناعة محلول من الماء الدافئ وملعقة من صودا الخبز، يمكنك إزالة كل الشعر وبقايا المنتجات العالقة على المشط وفرشايات الشعر الخاصة بك من خلال نقعها في المحلول وتنظيفها بسهولة.

إزالة رائحة سلة المهملات القذرة

تنظيف فرشاة الشعر والمشط

قم برش بودرة صودا الخبز على الجزء السفلي من سلة المهملات لتعمل على التخلص من الرائحة الكريهة العالقة بها.

تنظيف الدمى المحشوة

تنظيف الدمى المحشوة

تحرص كل عائلة على توفير البيئة النظيفة لأطفالها، لكن العديد يجهل أن الجراثيم والأمراض عالقة في ألعاب أطفالنا مثل الدببة والعرائس المحشوة التي يتراكم عليها الغبار والرائحة الكريهة، ويمكن ضمان نظافتها عبر غسلها بمحلول من الماء وصودا الخبز لضمان إزالة كل الأتربة والأوساخ عنها.

تنظيف المراحيض

تنظيف المراحيض

لتنظيف المراحيض القذرة قم بخلط ربع كوب من صودا الخبز مع مياه المرحاض ثم اصنع دوامة مع الفرك المستمر لتحصل على نتائج مبهرة.

تنظيف مستلزمات الفم الطبية

تنظيف مستلزمات الفم الطبية

أطقم الأسنان وأجهزة تقويم الأسنان المتحركة وغيرها من المستلزمات الطبية للفم يمكن تنظيفها بسهولة من خلال نقعها في كوب ماء يحتوي على ملعقتين من صودا الخبز لإزالة أي جزيئات طعام عالقة بها تسبب نمو البكتيريا والجراثيم.

ملطف جو

ملطف جو

بدلا من شراء معطر الجو من المتجر، يمكنك أن تصنع واحدا بنفسك، ببساطة استخدم صودا الخبز مع إضافة قطرات قليلة من الزيوت المفضلة لديك ذات الرائحة العطرية و ستحصل على معطر الهواء الخاص بك!

تنظيف بقع الأقلام الملونة عن الجدران

تنظيف بقع الأقلام الملونة عن الجدران

إن كان طفلك من النوع المحب للخربشة على الجدران، يمكنك أن تنظف هذه الفوضى بإضافة صودا الخبز إلى قطعة قماش مبللة وفرك الألوان على الحائط ثم المسح بقطعة قماش جافة.

الحفاظ على نضارة الزهور

الحفاظ على نضارة الزهور

يمكنك الحفاظ على زهورك نضرة وطازجة عبر إضافة ملعقة من صودا الخبز إلى الماء في إناء الزهور.

غسل الخضار والفاكهة

غسل الخضار والفاكهة

للحفاظ على الخضار والفاكهة طازجة ونظيفة قم بشطفها بإناء يحتوي على الماء النظيف وبيكربونات الصودا لإزالة كل الأوساخ العالقة وحفظها لأطول فترة ممكنة.

تنعيم القدمين

تنعيم القدمين

قم بإذابة 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في إناء به ماء دافئ ونقع قدميك به للتخلص من الجلد الميت العالق في كعب القدمين وتنعيمهما.

منع الغازات بعد أكل الفول

منع الغازات بعد أكل الفول

إن كنت من محبي تناول الفول لكن كنت تخشى من الغازات المحرجة، يمكنك نقع حبوب الفول قبل إعدادها للأكل بماء مع رشة بسيطة من صودا الخبز للمساعدة على تحسين هضم الفول ومنع تكون الغازات.

تنظيف الشعر

تنظيف الشعر

استعمل صودا الخبز جنبا إلى جنب مع الشامبو الخاص بك للتخلص من الشعر الميت والقشرة المزعجة.

صد مياه الأمطار عن زجاج السيارة

صد مياه الأمطار عن زجاج السيارة

قم بمسح زجاج سيارتك الأمامي بفوطة مبلولة بماء وصودا الخبز لصد مياه الأمطار، فهذه الخلطة تعمل كالشمع على زجاج سيارتك.

غسول للفم

غسول للفم

يمكنك الحصول على نفس منعش وأسنان نظيفة عبر مزج ملعقة من صودا الخبز مع كوب من الماء والمضمضة به للتخلص من روائح الفم الكريهة.

التخلص من الأعشاب الضارة

التخلص من الأعشاب الضارة

للتخلص من الأعشاب الضارة التي تنمو في حديقة منزلك رشها ببودرة صودا الخبز لجعلها تذبل وتموت.

اقرأ أيضا:

أشياء ما تتوقع ان الميكرويف يقدر يسويها!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى