10 أمراض فتاكة نقلتها الحيوانات إلى البشر!

وفقًا لترجيحات العلماء، يُعتقد أن فيروس كوفيد-19 المستجد انتقل إلى الإنسان من الخفاش، وهذا الأمر يفتح الباب على أمراض فتاكة عديدة اتُّهمت الحيوانات في نقلها للبشر.

فالبكتيريا والفيروسات التي تُصيب نوعًا من الكائنات الحية يُمكن أن تتطوّر بسرعة لتُصيب أنواعًا أخرى.

ويُمكن أن تنقل العدوى بين الفصائل الحية المختلفة في الأماكن التي يكثر بها اختلاط الإنسان بالحيوان، كالمزارع والأسواق.

حيث تُعزز ظروف الاختلاط من انتقال مسببات الأمراض. أو يُمكن أن تنتقل العدوى من أنشطة تبدو أقل ضررًا، كالسماح لقرد في بعض الزوايا الإندونيسية بالصعود على رأسك!

وتُسمى الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر بالأمراض حيوانية المنشأ. وهناك أكثر من ثلاثين نوعًا يمكننا التقاطه مباشرة من خلال اللمس وأكثر من أربعين ناتجة عن اللدغات.

لكن الطفيليات الحاملة للأمراض ليست انتقائية بشأن مضيفيها. ويمكن للأمراض التي تصيب الإنسان أن تقضي على الحيوانات أيضًا بسبب الأنشطة الحسنة النية مثل السياحة البيئية.

 

10 أمراض فتاكة تقضي على البشر ومصدرها الحيوانات!

فيروس كورونا المستجد

تم التعرف على الفيروس التاجي الجديد الذي يسبب المرض COVID-19 لأول مرة في نهاية ديسمبر 2019 في ووهان، الصين، حيث يشتبه المسؤولون في أن المصدر مرتبط بطريقة ما بسوق المأكولات البحرية هناك.

وتشير التحليلات الجينية للفيروس إلى أنه نشأ في الخفافيش. ومع ذلك، نظرًا لعدم بيع الخفافيش في سوق المأكولات البحرية في بؤرة تفشي المرض، يعتقد العلماء أن حيوانًا لم يتم التعرف عليه بعد كان بمثابة وسيط في نقل فيروس كورونا إلى البشر.

وقد يكون هذا الحيوان “الوسيط” هو البنغولين، وهو حيوان ثديي آكل النمل المهدد بالانقراض، وفقًا لعدد قليل من الدراسات التي أجريت على الفيروس.

ومع ذلك، فإن الفيروسات التي تم العثور عليها في العينات المأخوذة من البنغول المتاجرة بطريقة غير مشروعة لا تتطابق مع فيروس SARS-CoV-2 بشكل كافٍ لإثبات أن البنغول هو نقطة انطلاق.

وأشارت دراسة سابقة إلى الثعابين – التي تم بيعها في سوق المأكولات البحرية – كمصدر محتمل لـ SARS-CoV-2.

ومع ذلك، انتقد الخبراء التحليل الذي أدى إلى هذا الاستنتاج، قائلين إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت فيروسات كورونا يمكنها حتى إصابة الثعابين.

 

وباء الإنفلونزا

اجتاحت جائحة إنفلونزا عام 1918 العالم في غضون أشهر، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 50 مليون شخص – أكثر من أي مرض آخر في التاريخ المسجل للإطار الزمني القصير.

فيروس الأنفلونزا H1N1 الذي أصاب أكثر من ثلث العالم من أصل طائر. تم تحديد الفيروس لأول مرة في الولايات المتحدة في ربيع عام 1918، وقتل الفيروس ما يقدر بنحو 675000 أمريكي، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

على عكس بعض سلالات الإنفلونزا التي تقتل بشكل رئيسي كبار السن وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، فإن سلالة 1918 أصابت الشباب بشكل أكبر ، حيث بدا أن السكان الأكبر سنًا لديهم بعض المناعة التي تراكمت من فيروس H1N1 السابق.

وفي عام واحد، انخفض متوسط ​​العمر المتوقع في الولايات المتحدة بمقدار 12 عامًا.

فيروس H1N1 آخر، يسمى (H1N1) pdm09، ظهر في ربيع عام 2009 واستمر حتى الربيع التالي، حيث قدر مركز السيطرة على الأمراض بحوالي 60.8 مليون حالة و 12469 حالة وفاة في الولايات المتحدة حول العالم، وقتل الفيروس ما بين 151.700 و 575.400 فرد.

ويبدو أن هذا الفيروس نشأ في قطعان الخنازير، مع ما يسمى بإعادة تصنيف فيروسات الإنفلونزا – عندما تتبادل الفيروسات المعلومات الجينية – تحدث بشكل طبيعي في قطعان الخنازير في أمريكا الشمالية وأوراسيا.

 

الطاعون الدبلي

عند الحديث عن الأمراض الفتاكة، لا شيء يتفوق على الموت الأسود في القرن الرابع عشر (يُطلق عليه أيضًا الطاعون الدبلي) للتأثير العالمي الهائل لتفشي مرض واحد وجعل الحضارة في خطر محدق.

بفعل الطاعون، تكدست الجثث في الشوارع من أوروبا إلى مصر وعبر آسيا. وتوفي حوالي 75 مليون شخص – في وقت كان يعيش فيه حوالي 360 مليون شخص فقط على الأرض. جاء الموت في غضون أيام، وكان مؤلمًا للغاية.

الطاعون مرض بكتيري تسببه اليرسينيا الطاعونية. تنقله القوارض وحتى القطط، وتنتقل إلى البشر من خلال لدغات البراغيث المصابة (غالبًا براغيث الفئران).

ويصبح المرض أكثر فتكًا بالنسبة لنا عندما ينتقل بين الناس، كما حدث في القرن الثالث عشر الميلادي.

وتشمل الأعراض الحمى والقشعريرة والضعف وتورم العقد الليمفاوية المؤلمة. حتى اليوم، إذا لم يتم علاج المرض، فهو قاتل.

نتج وباء القرن الرابع عشر بعد أن كانت البكتيريا النادرة نائمة لعدة قرون في صحراء جوبي بآسيا.

بعد الاستيقاظ في عشرينيات القرن الثالث عشر، استقرت على طول طرق التجارة من الصين، عبر بقية آسيا وفي النهاية إلى إيطاليا في عام 1347، ثم إلى روسيا لاحقًا.

 

الأمراض الفتاكة التي تنقلها اللدغات

تتسبب لدغات الحيوانات مجموعة من الأمراض الحيوانية المنشأ. والبعوض المسبب الرئيسي لأمراض فتاكة عديدة: الملاريا، التي يسببها طفيلي وينتقل إلى البشر عن طريق لدغات البعوض المصاب، أصابت ما يقدر بنحو 228 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2018، مع 405000 حالة وفاة ذات صلة في ذلك العام، معظمها كانت بين الأطفال في إفريقيا.

تصيب حمى الضنك التي ينقلها البعوض حوالي 400 مليون شخص سنويًا، حيث يصاب حوالي 100 مليون من هؤلاء الأفراد بالعدوى ويموت 22000 منهم بسببها، وفقًا لتقارير مركز السيطرة على الأمراض.

وينتقل هذا المرض عن طريق لدغات البعوض المصاب من جنس الزاعجة.

 

الأمراض الفتاكة من الحيوانات والقوارض

لتوضيح ارتباط مرضنا بالحيوانات وخاصة الحيوانات الأليفة، يقتل داء الكلب حوالي 55000 شخص على مستوى العالم كل عام، معظمهم في آسيا وأفريقيا.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إن شخصًا أو شخصين فقط يموتون سنويًا بسبب داء الكلب.

وتأتي معظم الوفيات نتيجة لدغة كلب أليف مصاب، على الرغم من أن الحيوانات البرية يمكن أن تحمل داء الكلب أيضًا.

وتنتقل فيروسات هانتا في الغالب عن طريق القوارض وتنتقل إلى البشر عندما تتطاير الجزيئات الفيروسية التي تتساقط في البول والبراز واللعاب، وتتنفس هذا الغبار.

يعتبر مركز السيطرة على الأمراض أن فيروس Sin Nombre هو أهم فيروس هانتا في الولايات المتحدة والذي يمكن أن يسبب مرض متلازمة هانتا الرئوية (HPS).

وينتشر فيروس هانتا هذا عن طريق فئران الغزلان. ومع ذلك، في الولايات المتحدة، لم يتم الإبلاغ عن أي انتقال لهذا الفيروس من شخص لآخر حتى الآن، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض.

وتشمل الأعراض الحمى والقشعريرة والألم العضلي والصداع ومشاكل الجهاز الهضمي، من بين ميزات أخرى.

وعلى الرغم من ندرة هذا المرض، فإن معدل الوفيات يبلغ 36٪، وفقًا لتقرير CDC لعام 2015.

ومنذ أن تم تحديده لأول مرة في عام 1993، تم تأكيد أكثر من 600 حالة في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”

تم تتبع فيروس نقص المناعة البشرية، الفيروس المسبب لمرض الإيدز، إلى نوع من الشمبانزي في وسط إفريقيا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

ومن المحتمل أن نسخة الشمبانزي من هذا المرض (فيروس نقص المناعة القردي، أو SIV) قد انتقلت إلى البشر عندما اصطادوا هذه الحيوانات من أجل اللحوم، وتعرضوا لدمائهم المصابة.

بمجرد تعرضهم، تحور الفيروس إلى فيروس نقص المناعة البشرية.

وتشير الدراسات إلى أن الفيروس ربما قفز إلى البشر منذ القرن التاسع عشر، وفقًا لتقارير مركز السيطرة على الأمراض.

يدمر فيروس نقص المناعة البشرية جهاز المناعة، ويفتح الباب أمام مجموعة من الأمراض القاتلة أو السرطانات.

على سبيل المثال، يقتل السل (TB) ما يقرب من ربع مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية كل عام.

ويمكن أن ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية بين الأشخاص من خلال تبادل سوائل الجسم (من شخص مصاب)، بما في ذلك الدم وحليب الثدي والسائل المنوي والإفرازات المهبلية.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الأمهات يمكن أن ينقلن الفيروس إلى أطفالهن حديثي الولادة أثناء الولادة أيضًا.

 

أمراض السيطرة على العقل

قد يصيب الطفيل الغريب Toxoplasma gondii أدمغة حوالي 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك حوالي 40 مليون أمريكي.

واقترحت بعض الدراسات أن الطفيل قد يساهم في مرض انفصام الشخصية.

ومع ذلك، فإن مضيفيه الأساسيين هم القطط المنزلية، حيث يتكاثر الميكروب جنسياً داخل أمعاء القطط. والقطط التي تُركت للتجول تكون أكثر عرضة لالتقاطها.

ويمكن التقاط العدوى من براز القطط. وتم العثور على الحشرة أيضًا في العديد من الثدييات الأخرى أيضًا (حيث تتكاثر لاجنسيًا).

ثم يتم حمل بيض الطفيليات داخل براز القطط، حيث يمكن للبشر التقاطها عندما تتطاير الفضلات المصابة.

وبمجرد دخول T. gondii إلى مضيفه البشري، فإنه يختبئ في مناطق الجسم التي تفتقر إلى الدفاع المناعي، والتي تشمل الدماغ والقلب وأنسجة العضلات والهيكل العظمي.

وبمجرد أن يكون مرتاحًا في إحدى تلك المناطق، يتحول البيض المغلف إلى شكل نشط من الطفيلي يسمى tachyzoite ، والذي يمكن أن يتكاثر وينتشر.

يُطلق على T. gondii أحيانًا اسم طفيلي “التحكم في العقل” لأن القوارض المصابة به يبدو أنها تنسى خوفها من القطط وبالتالي تنجذب إلى رائحة بول القطط. وهذا يجعلها فريسة سهلة للقطط وطريقًا سهلاً لانتقال T. gondii.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن معظم البشر المصابين بالطفيلي لن تظهر عليهم أعراض ملحوظة.

وفي حوالي 10٪ إلى 20٪ من الحالات، تظهر أعراض خفيفة وتشمل هذه الآلام الشبيهة بالإنفلونزا وتضخم الغدد الليمفاوية التي يمكن أن تستمر لأسابيع إلى شهور. ردود الفعل الشديدة نادرة ولكنها قد تسبب مشاكل خطيرة، من فقدان البصر إلى تلف الدماغ.

 

داء الكيسات المذنبة

يمكن أن يُصاب الناس بداء الكيسات المذنبة بعد ابتلاع الماء أو الطعام الذي يحتوي على بيض الدودة الشريطية الطفيلية المسماة Taenia solium.

ثم تتسلل هذه اليرقات إلى أنسجة العضلات والدماغ، حيث تشكل الخراجات. يمكن للبشر أيضًا التقاط الطفيل إذا أكلوا لحم خنزير نيئ حتوي على هذه الأكياس، والتي تلتصق بعد ذلك ببطانة الأمعاء الدقيقة؛ على مدى شهرين تقريبًا، تتطور هذه الأكياس إلى ديدان شريطية بالغة.

يحدث أخطر شكل من أشكال المرض عندما تدخل الأكياس إلى الدماغ، وتسمى داء الكيسات المذنبة العصبية.

ويمكن أن تشمل الأعراض الصداع والنوبات والارتباك وتورم الدماغ وصعوبة التوازن وحتى السكتة الدماغية والموت.

 

إيبولا

يُعد مرض فيروس الإيبولا، الذي تسببه إحدى سلالات فيروس الإيبولا الخمس، تهديدًا واسع النطاق للغوريلا والشمبانزي في وسط إفريقيا، واحد الأمراض الفتاكة التي قتلت عشرات الآلاف من البشر.

المرض ربما انتشر إلى البشر من الخفافيش المصابة أو الرئيسيات غير البشرية المصابة. وتم التعرف عليه لأول مرة في عام 1976 بالقرب من نهر إيبولا فيما يسمى الآن بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويمكن للناس أن يصابوا بأربع سلالات من الفيروس من خلال ملامسة الدم المصاب أو سوائل الجسم من حيوان يحمل الفيروس.

ويمكن لهذا الشخص بعد ذلك أن ينشر الفيروس للآخرين من خلال الاتصال الوثيق.

تشمل الأعراض المروعة: ظهور مفاجئ للحمى وضعف شديد وآلام في العضلات وصداع واحتقان في الحلق، يتبعه في الغالب قيء وإسهال وطفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد وفي بعض الحالات نزيف داخلي وخارجي.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل الأمراض النفسية معدية؟

10 من أغرب الأمراض التي لم تسمع بها من قبل!

أكثر الأمراض فتكًا في تاريخ البشرية

Exit mobile version