وظائف تقنية سيزداد الطلب عليها في المستقبل

من أكثر القطاعات تطورًا هو القطاع التكنولوجي الذي يزداد كل يوم تطلبًا وسخونة. في كل يوم، تزداد الحاجة إلى وظائف تقنية ومهارات معيّنة في هذا المجال أكثر من غيرها من المهارات. يبدو ذلك جليًا في زيادة الطلب على محترفي التكنولوجيا والتقنية لشغل وظائف في مختلف الشركات.

وظائف تقنية

في هذا المقال، نستعرض سبعة وظائف تقنية ستشهد طلبًا كبيرًا خلال السنوات القليلة القادمة، وسيكون لها شأن عظيم عن سائر الوظائف الأخرى في القطاع التقني.

 

وظائف تقنية ستشهد طلبًا كبيرًا في السنوات القليلة القادمة!

مسؤول قاعدة البيانات

مسؤول قاعدة البيانات

يُدير مسؤولو قواعد البيانات بيانات المؤسسة، وتضمن مهمّتهم تشغيل قواعد البيانات بكفاءة كبيرة وأمان من المستخدمين غير المصرّح لهم، كذلك تنظيم بيانات الشركة وتخزينها بكفاءة.

تتطلب الوظيفة بشكل عام درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية (MIS) أو مجال متعلق بالكمبيوتر. علاوةً على ذلك، يجب أن يكون لدى مسؤول قاعدة البيانات فهم في لغات قاعدة البيانات، وأكثرها شيوعًا هي لغة الاستعلام الهيكلية “Structured Query Language”، والمعروفة أيضًا باسم SQL. يجب أن يكون المسؤول على دراية بأي لغة برمجة يستخدمها صاحب العمل.

 

مطوّر برمجيات

مطور البرامج

العقل الإبداعي وراء برامج الكمبيوتر هو مطور البرامج. يقوم بعض مطوري البرامج بإنشاء تطبيقات، بينما يقوم آخرون بإنشاء أنظمة. وعادة ما يعملون جنبًا إلى جنب مع مبرمجي الكمبيوتر.

عادةً ما يحصل مطورو البرامج على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات أو مجال متعلق بالكمبيوتر. شهادة في الرياضيات مقبولة في بعض الحالات.

وبالنظر إلى معسكرات التدريب على الترميز على الإنترنت اليوم وأنظمة التعلم غير التقليدية الأخرى، فإن التعليم الأكاديمي التقليدي ليس دائمًا شرطًا لتحصل على هذه الوظيفة.

 

مطوّر ويب

تطوير ويب

يستخدم مطورو تطبيقات الويب لغات البرمجة لإنشاء برامج عبر الإنترنت تستوفي مواصفات العميل. قد يعمل المطور بلغات برمجة وأنظمة تشغيل متعددة.

عادة ما يبحث أصحاب العمل عن التعليم المرتبط بالكمبيوتر وخبرة العمل ذات الصلة. مع ارتفاع الطلب على هذه المهارات، لا تكون الشهادة الرسمية مطلوبة دائمًا.

من بين الوظائف التقنية السبع في هذه القائمة، يمتلك مطور تطبيقات الويب معظم الدورات التدريبية التمهيدية للتشفير المتاحة لهم.

 

محلل نظم الحاسوب

محلل أنظمة حاسوب

مواضيع ذات علاقة
1 من 501

يتحقق محللو أنظمة الكمبيوتر من أنظمة وإجراءات الكمبيوتر في الشركة، ثم يقومون بتصميمها أو تجديدها لجعل المنظومة تعمل بكفاءة أكبر.

يجب أن يكون لدي محلو نظم الحاسوب فهم لاحتياجات وقيود الأعمال وتكنولوجيا المعلومات. تشمل مسؤولياتهم التشاور مع المديرين لتحديد الاحتياجات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

معظم محللي أنظمة الكمبيوتر حاصلون على درجة البكالوريوس في مجال متعلق بالكمبيوتر. مع ذلك، نظرًا لأنهم يعملون بشكل وثيق مع الجانب التجاري فإن العديد منهم لديهم خلفية عمل من خلال الخبرة أو التعليم.

 

مطور تطبيقات الجوال

مطور تطبيقات الجوال

يقوم مطورو تطبيقات الجوال بإنشاء منتجات جديدة أو تكييف المنتجات الحالية للاستخدام على الهواتف والأجهزة اللوحية. الشركات الإبداعية عبر الصناعات، بما في ذلك استوديوهات ألعاب الفيديو، وشركات الإعلان والتسويق، تعترف الآن بالهاتف المحمول كقناة توزيع محتوى قوية. كما يُطلب المطورون من الوكالات الحكومية والمؤسسات المالية والصناعات التي تحتاج إلى المزيد من المنتجات غير العادية لجعل عملياتها تعمل بكفاءة أكبر.

تم إدراج مطور تطبيقات الهاتف المحمول في المرتبة الثالثة في أفضل 10 وظائف في القائمة المستقبلية من قبل ThinkAdvisor. معظمهم لديهم خلفية في هندسة البرمجيات أو علوم الكمبيوتر. وتقدم بعض الكليات الآن درجات في تطوير المحمول.

 

محلل أبحاث السوق

محلل أبحاث السوق

يساعد محللو أبحاث السوق الشركات على فهم المنتجات التي يريدها الناس، ومن سيشتريها، وبأي سعر. ويقومون بجمع البيانات عن المستهلكين والمنتجات وتحليل النتائج وإعداد التقارير لاستخدامها من قبل زملائهم وعملائهم.

وقد تم إدراج محلل أبحاث السوق في المرتبة التاسعة من بين أفضل 10 وظائف في المستقبل من قبل ThinkAdvisor.

يأتي المحترفون في هذه الوظيفة من خلفيات عديدة. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل، حصل البعض على درجات في الإحصاء أو الرياضيات أو علوم الكمبيوتر بينما يتمتع البعض الآخر بخلفيات في إدارة الأعمال أو العلوم الاجتماعية أو الاتصالات.

 

محلل أمن المعلومات

أمن معلومات

يقوم محللو أمن المعلومات بتنسيق وتنفيذ تدابير لحماية شبكات وأنظمة الكمبيوتر في المنظمة. السمة المميزة للأشخاص في هذه المواقف هي القدرة على التكيف مع التغيير لأنه يمكن أن يحدث خرق أمني في أي وقت.

يتمتع معظم محللي أمن المعلومات بتعليم جيد عن الكمبيوتر، بما في ذلك درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو البرمجة أو أي تخصص ذي صلة.

في النهاية، إن كنت مهتمًا بالعمل في مجال التكنولوجيا، فكّر في التخصص والمهارات اللازمة لإحدى هذه الوظائف السبع. إذ لديهم قوة في عالم اليوم، ومستقبل وظيفي واعد.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

وظائف يمكنك العمل بها من المنزل

وظائف لا يُمكن أن تحتلها الروبوتات من البشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.