حول العالم

الفقر في أغنى مدن العالم

الرأسمالية المتوحشة تسيطر على أغنى مدن العالم، رأسمالية لا ترحم الضعيف ولا تعين المحتاج، رأسمالية لم ترحم إنسان القرن العشرين ولن ترحم إنسان القرن الحادي والعشرين، فبينما يزداد الأغنياء ثراء يزداد الفقراء فقرا، يتهرب الأغنياء من الضرائب بكل وسيلة ممكنة وتزداد الضرائب على الطبقة المتوسطة والفقيرة في عالم لا يعترف إلا بالأقوياء .

ستوكهولم – السويد

Stockholm

ستوكهولم عاصمة السويد وأكثر مدنها اكتظاظا بالسكان تشتهر بطابعها الثقافي المميز وببرامج الضمان الإجتماعي وبكونها واحدة من اغني عشر مدن في أوروبا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وعلى الرغم من ذلك ازدادت نسبة الفقراء في ستوكهولم ما بين عامي 2001 و 2011 من 9% إلى 15%، بالإضافة إلى مشكلة المهاجرين الرومانيين الذين يتدفقون على العاصمة السويدية بأعداد كبيرة ويسكنون في مساكن وأحياء عشوائية، ولا يجد المسئولون حتى الآن حلا لهذه المشاكل .

لندن – إنجلترا

أغنى مدن

تشتهر مدينة الضباب بمعالمها التاريخية مثل ساعة بيج بن والمتاحف العريقة، والبعض يعدها العاصمة الثقافية للعالم، ولكنها تعاني من مشكلة خطيرة وهي أن 28% من سكانها يعيشون تحت خط الفقر .

هناك عدة عوامل تساهم في ارتفاع نسبة الفقر في لندن منها ارتفاع تكلفة السكن، فإيجار شقة خارج لندن يكلف 1400 دولار شهريا في حين إيجار شقة في لندن يكلف 1800 دولار، بالإضافة إلى مشكلة البطالة بين الفئة العمرية الواقعة بين 16-24 سنة ويقدر عدد العاطلين في هذه الفئة بمليون عاطل عن العمل، هناك اقتراح لزيادة الحد الأدني للأجور ولتوفير سكن رخيص .

سول – كوريا الجنوبية

Seoul

أنشأت قبل 2000 سنة، وتعتبر الآن المدينة الرابعة على مستوي العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، تعد موطنا لكبري شركات الإلكترونيات والتقنية الحديثة، يمر فيها أكبر مترو أنفاق على مستوى العالم وهو مزود بخدمة واي فاي .

أكثر من نصف كبار السن في سول يعيشون تحت خط الفقر وهي أكبر نسة لمدينة صناعية على مستوى العالم، السبب في ذلك يعود لغياب نظام الضمان الإجتماعي الذي يعتني بكبار السن، لأن المجتمع الكوري كان يؤمن بأن من واجب الأبناء العناية بالوالدين عند الكبر، لكن هذا الإعتقاد تغير ففي سنة 2000 كان 90% من الأبناء يعتقدون أنهم ملزمين بالعناية بوالديهم لكن في سنة 2014 إنخفضت النسبة إلى 37% فقط .

وادي السيليكون – الولايات المتحدة الأمريكية

Silicon Valley

وادي السيليكون هي منطقة في جنوب منطقة خليج سان فرانسيسكو، تتجمع في وادي السيليكون أكبر شركات التقنية في العالم مثل آبل وسيسكو وفيسبوك وجوجل .

النجاح الاقتصادي الهائل لوادي السيليكون هو سيف من حدين، فمن ناحية خلق النجاح فرص عمل متجددة دائما ولا تنتهي، لكن من ناحية أخرى رفع أسعار السكن والمعيشة فوق طاقة العاملين العاديين في وادي السيليكون، فمتوسط إيجار المسكن يبلغ 2000 دولار في الشهر ومتوسط سعر المسكن يبلغ 550000 دولار، وتكاليف المعيشة الأساسية لعائلة من أربعة أفراد تصل إلى 90000 دولار في السنة، كل ذلك دفع البعض إلى العيش في كراجات أو في خيام لتوفير أقصى حد ممكن من الدخل .

سياتل – الولايات المتحدة الأمريكية

Seattle

واحدة من أغنى عشر مدن في الولايات المتحدة، تعاني المدينة من عدم العدالة في توزيع الثروة، فأغني 5% من سكان المدينة حصلوا على زيادة في الرواتب، في حين أن أفقر 40% لم يحصلوا إلا زيادة محدودة جدا في الرواتب، مما يجعلهم يعانون وخاصة أن تكاليف السكن والمعيشة في ارتفاع مستمر .

تورنتو – كندا

toronto night skyline

تعد أكثر مدينة مكتظة بالسكان في كندا، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للبلاد، تعاني تورنتو من ارتفاع تكاليف المعيشة، مما تسبب في كونها المدينة رقم واحد في كندا من حيث ارتفاع معدل الفقر بين الأطفال والذي يبلغ 29% .

فانكوفر – كندا

Vancouver

تعرف فانكوفر بكونها مدينة تنتشر فيها الخضرة ومن أسمائها هوليوود الشمال، وهي كذلك أغلي مدينة في كندا، فشراء بيت في فانكوفر يكلف في المتوسط 700000 دولار، واحد من كل عشرة أشخاص في المدينة يعيشون تحت خط الفقر .

واحد من أشد الأحياء فقرا في كندا موجود في فانكوفر، وهو حي داونتاون إيست سايد حيث تنتشر الجريمة وتجارة المخدرات .

طوكيو – اليابان

Tokyo

أغني مدينة في العالم من حيث إجمالي الناتج المحلي، يوجد في المدينة اكثر من 461000 مليونير، يوجد فيها فقر نسبي فأكثر من نصف العائلات التي تتكون من معيل واحد سواء كان أب أو أم لا تستطيع تحمل نفقات الحياة التي تعيشها .

نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية

New York City

هي المدينة الأعلى في الكثافة السكانية في البلاد, وتعد المدينة أكبر المدن في الولايات المتحدة الأمريكية والأكثر تأثيراً في مختلف المجالات كالتجارة والمال والإعلام والفن والأزياء والعلوم والتكنولوجيا، وهي واحدة من أكثر المدن جذبا للسياح ففيها تمثال الحرية والتايمز سكوير والسنترال بارك .

يعيش في المدينة قرابة 390000 مليونير، بالإضافة إلى شريحة كبيرة من الفقراء، متوسط إيجار الشقة في نيويورك يصل إلى 3000 دولار في الشهر، 46% من سكان المدينة يعيشون بالقرب أو تحت خط الفقر .

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى