طب و صحة

لماذا لا يحب معظم الآسيويين الحليب ومنتجات الألبان؟

من الغريب أن الصين ثالث أكبر منتج لحليب الأبقار في العالم، على الرغم من أن الصينيين والآسيويين بشكل عام لا يميلون لاستهلاك الحليب ومنتجات الألبان، فما السبب الذي يقف وراء هذا الأمر؟

حساسية الحليب

السبب الذي يجعل معظم الآسيويين لا يستهلكون الحليب البقري ومنتجات الألبان أنهم يعانون من حالة تُسمى “Lactose Intolerant” أي عدم تحمل اللاكتوز أو عوز اللاكتاز. وتتمثّل هذه الحالة بعدم القدرة على هضم السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، حتى أن بعض الأطفال لا يحتملون شرب حليب الأم، والسبب هو نقص اللاكتاز.

يفتقر الآسيويون لما يُسمى باللاكتاز أو اللبناز، وهو إنزيم في المعي الدقيق، وفي الكبد والكليتين يساعد على تحويل اللاكتوز إلى جلوكوز، ويتم إفرازه عندما يتم استهلاك الحليب ليساعد على امتصاص السكر الموجود به، وهو العنصر الرئيسي لعملية هضم الحليب.

حساسية الحليب

وفي حالة الإصابة بحالة عدم تحمل اللاكتوز، يؤدي استهلاك الحليب إلى الإسهال، والغازات، والانتفاخ، والتقلصات، وألم البطن. وتظهر هذه الأعراض بعد نحو ساعة تقريبًا من استهلاك منتجات الألبان، وتختلف شدة الحالة حسب كمية اللاكتوز المستهلكة.

 حساسية الحليب

وبحسب دراسة، فحوالي 93.2% من الصينيين يعانون من خلل امتصاص اللاكتوز. كما وجدت دراسة أخرى أن 38.5% من الأطفال الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 – 5 سنوات يعانون من نقص اللاكتاز، 87% بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 – 8 سنوات وكذلك 11 – 13 سنة. وفي المجتمعات الشرق آسيوية الأخرى، فإن أكثر من 90% من كبار السن مصابون بحالة عدم تحمل اللاكتوز، وذلك وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أنواع غير معروفة من الحليب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى