لماذا يزيد تساقط الشعر في فصل الخريف؟


إن كُنت تشعر بالقلق نتيجة فقدان شعرك في مواسم محددة من السنة دونًا عن غيرها، فلا تقلق لأنك لست الوحيد الذي يُعاني من زيادة تساقط الشعر في أشهرٍ معيّنة من السنة! فقد تبيَّن أن الشعر يميل للسقوط بوتيرةٍ أعلى في الأشهر الأكثر دفئًا في السنة.

فقدان الشعر


اعلان





لماذا يزيد تساقط الشعر في فصل الخريف؟

وتُشير دراسة جديدة نشرتها المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، أن النمط الموسمي لتساقط الشعر أمرٌ طبيعي تمامًا. إذ عمل باحثون من جامعة جون هوبكنز وجامعة واشنطن، في بيانات البحث في شبكة جوجل من ثمانية بلدان مختلفة على مدار 12 عام، وتتبعوا اتجاهات البحث عن وسم “تساقط الشعر” بين عامي 2004 و 2016. ثم قاموا بمقارنة البيانات على أساس شهري وموسمي.

تساقط الشعر

النتائج كانت متشابهة في جميع البلدان الثمانية. فقد تزايد بحث الناس عن مصطلح “تساقط الشعر” في فصلي الصيف والخريف، مقارنةً مع فصلي الشتاء والربيع. وعلَّق المؤلف المشارك في الدراسة، والأستاذ المساعد في الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، شون كواترا، (إن زيادة تساقط الشعر بشكلٍ طفيف في فصلي الصيف والخريف هو أمرٌ طبيعي، وهي طريقة لتوفير الدفء). وقد يكون هذا الإجراء أقل ضرورة في فصل الصيف، حيث لذلك نجد أن فقدان الشعر يزيد في فصل الخريف بالذات.

فقدان الشعر

ويفقد الشخص العادي ما بين 50-100 شعرة في اليوم، وهو أمر طبيعي للغاية ولا يعني بالضرورة أنك ستُصبح أصلعًا، بل هي مجرد جزء من دورة نمو الشعر الطبيعي. حيث أنه حوالي 90% من الشعر في الرأس في دورة نموه التي تستمر من سنتين إلى ست سنوات، وبمجرد أن يصل الشعر إلى نهاية دوره النمو، فإنه يتساقط.

فقدان الشعر

لذلك، فإن زيادة تساقط شعرك في فصل الخريف لا يعني أنك تتجه لتُصبح أصلعًا، إنما هي آلية الجسم في توفير الدفء، وهي إحدى طرق التكيُّف الموسمي التي يقوم بها جسمك. كما أن الجفاف الذي يُصيب فروة الرأس في فصل الخريف بالذات يزيد من فرص فقدان الشعر بسبب موت البصيلات.

وإن شعرتَ أنك تفقد الشعر بوتيرة غريبة وأعلى من الطبيعي، فمن الأفضل استشارة طبيب، فقد يكون السبب خلل ما في نظامك الغذائي وبحاجة للحصول على عناصر معينة.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

خرافات لا تصدقها عن تساقط الشعر

لهذا السبب يتوقف نمو الشعر عند طول محدد!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يزيد تساقط الشعر في فصل الخريف؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول