أسباب ستجعلك تتوقف عن تناول الشعيرية سريعة التحضير !

أصبحت الشعيرية سريعة التحضير بمختلف أنواعها من أكثر الوجبات السريعة شعبيةً بين الناس، كونها رخيصة في الثمن وسريعة في التحضير، وهي خيار الطلاب الأول في الجامعات والكليات!

إندومي

لكن محتوياتها ومكوناتها كانت ولا تزال محطًا للتساؤل والشبهات وربطها الباحثون بالكثير من الاختلالات الصحية والأمراض المختلفة.

ولعل أحد أشهر مكوناتها هو الملح. حيث تحتوي الشعيرية وبهاراتها المرفقة على كمية كبيرة من الملح بأنواعٍ مختلفة، إلى جانب مكونات أخرى خطيرة.

 

مخاطر تناول الشعيرية سريعة التحضير

 

كما يَظهر في شريط فيديو، فإن أحد مخاطر هذه الوجبة هو أنها لا تسلك السلوك الطبيعي لباقي الأطعمة في المعدة والأمعاء. فقد بقيت الشعيرية ساعات طوال في معدة مستهلِك، ما يُمكن أن يُسبب مشاكل للجهاز الهضمي بسبب اضطراره للعمل لفترة طويلة من أجل إتمام هضم الشعيرية.

ملاحظة: تمت ترجمة الفيديو ضمن سياق المقال.

 

كما تحتوي الوجبة على مجموعة متنوعة من الإضافات والبهارات التي يُمكن أن تضر بصحتك. واحدة من هذه الإضافات هي مادة butylhydroquinone والتي تُعرف اختصارًا بـ (TBHQ)، وهي مادة كيميائية تُعرف كمضاد أكسدة يُطيل من العمر الافتراضي للمنتَج.

إندومي

ويُمكن العثور على مادة (TBHQ) في مستحضرات التجميل والعطور والدهانات والمبيدات الحشرية. ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، فإنه يجب أن لا تتجاوز نسبة مادة (TBHQ) حوالي 0.02% من إجمالي الزيوت والدهون المستعملة في اليوم والتي يُمكن أن تصل حتى 400 ملغم كحد مسموح يوميًا.

إندومي

ووفقًا لقاموس المستهلِك للإضافات الغذائية، فإن خمس جرامات من مادة (TBHQ) يُمكن أن يكون قاتلًا! أما غرام واحد منها يُسبب الغثيان والهذيان والتعب والانهيار العصبي والجسدي.

مواضيع ذات علاقة
1 من 322

إندومي

كما وجدت دراسة أُجريت على حيوانات أن تناول جرعات منخفضة من مادة (TBHQ) يُؤثر على الكبد ويُحدث تغييرات بيوكيميائية في الجسم. وثبُت أن الجرعات المرتفعة تُؤثر على الإنجاب.

حيث أن النساء اللاتي يستهلكن كميات كبيرة من الشعيرية سريعة التحضير بشكلٍ يومي يتعرضن لخطر متلازمة الأيض. حيث وجدت دراسة أن النساء اللاتي تناولنَ الشعيرية مرتين في الأسبوع كُنَّ أكثر عرضة بنسبة 68% لتطوير المرض من أخريات لا يتناولن الشعيرية.

ومن أعراض متلازمة الأيض: ارتفاع ضغط الدم والسكر في الدم والدهون الثلاثية، فضلًا عن انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد. كما أن متلازمة الأيض ترفع من احتمالية الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الشعيرية سريعة التحضير

وحزمة من الشعيرية سريعة التحضير تحتوي على حوالي 2700 ملغم من الصوديوم في المتوسط. عدا عن احتوائها على نسبة من الغلوتامات أحادية الصوديوم MSG.

مادة (MSG) هي أحد الأحماض الأمينية التي تُؤثر على الخلايا العصبية ويُمكن أن تؤدي إلى تلف الدماغ وزيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر وشلل الرعاش ومرض التصلب الجانبي الضموري (ALS).

كما وتتكون مادة (MSG) من 78% من حمض الغلوتاميك الحر، وهو سيال عصبي يستعمله الجسم لبدء العديد من الوظائف، ويُستعمل عادةً لتمسين الفئران لدراسات ميدانية.

 

إذًا، وبعد كل هذه المخاطر حول مكونات الشعيرية سريعة التحضير بمختلف أنواعها وما يُمكن أن تُسببه من أمراض خطيرة ومزمنة، هل لا زلت تُفكِّر في تناولها ؟

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما سيحدث لجسمك بعد 60 دقيقة من تناول بيج ماك!

الإكثار من تناول الفيتامينات قد يسبب السرطان

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ