طب و صحة

لماذا يدمن بعض الناس على تناول الجبن ؟

هل تتناول الجبن بشهية كبيرة لدرجة تشعر بها أنك ترغب بالمزيد والمزيد دون توقف؟ على الأرجح أنك تعاني من إدمان الجبن، فهل سمعت بهذا النوع من الإدمان؟

إدمان تناول الجبن

وفقًا لأبحاث تعود لثمانينيات القرن الماضي، فقد اكتشف الباحثون أن الجبن يحتوي على كميات من المورفين!

بحسب البحث الذي أجرته مختبرات ويلكوم للبحوث عام 1981 فقد وجد الباحثون أن مادة المورفين وهو مخدر من الأفيونيات موجودة في حليب الأبقار والإنسان؛ لضمان علاقة ترابط قوية بين الأطفال وأمهاتهم للحصول على كامل العناصر الغذائية اللازمة للنمو.

 

ما الذي يسبب إدمان الجبن؟

إدمان تناول الجبن

وجد الباحثون بأن بروتين الكازين الذي يتحول إلى كازومورفين عند هضمه، يعمل على إنتاج تأثيرات أفيونية. وفي الجبن، فإن وجود الكازين يكون مركّزًا وكذلك يكون الأمر بالنسبة للكازومورفين، والذي يحفز بدوره المستقبلات الأفيونية في المخ المسئولة عن حدوث الإدمان. وبحسب الباحثين فالجبن مصدر مركّز للكازومورفين.

 

هل هناك آثار للإفراط في تناول الأجبان؟

إدمان تناول الجبن

– وجدت دراسة بحثية في روسيا أن نوع الكازومورفين الموجود في حليب الأبقار قد يكون له تأثير سلبي على نمو الرضع، تحديدًا آثار قد تشبه التوحد.

– مصطلح “أفيوني” يشير إلى الآثار التي تشبه تعاطي المورفين والتي تشمل علامات التخدير، واستحثاث النوم، والاكتئاب.

-ما يجعل الأمر أكثر سوءًا هي كمية الدهون المشبعة والكوليسترول الذي يوجد في الجبن، والذي قد يؤدي لأمراض القلب. فأوقية منه تحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة. وبالاعتدال في تناولها فأنت تحمي نفسك من أمراض القلب.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

وش قصة اللون الزهري بالجبن؟

كهوف الجبن الأزرق “الروكفور” في فرنسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى