خطوات بسيطة لإصلاح سماعات الأذن

قد تكون أسوأ أوقاتك عند محاولة سماع موسيقاك المفضلة بسماعة أذن تالفة. لذلك لك هنا بعض من الخطوات التي من خلالها يُمكنك معرفة كيفيّة إصلاح سماعات الأذن بدلًا من رميها.

هذه الخطوات تنطبق على معظم أنواع سماعات الأذن، بما في ذلك السماعات التي تستخدم تقنية بلوتوث للاتصال بالجهاز.

خطوات بسيطة لإصلاح سماعات الأذن

بغض النظر عن طبيعة المشكلة التي في سماعاتك، تأكَّد أولاً من أن السلك في حالة جيدة (إذا لم تكن تستخدم سماعات أذن لا سلكية). تحقَّق من وجود أسلاك بالية أو مقطوعة أو غير ذلك من المشكلات.

إذا كانت هذه هي المشكلة، فسوف تحتاج إصلاح السلك أو شراء سماعات أذن جديدة. إذا لم تكن هذه هي المشكلة، فيمكنك المضي قدماً.

اتبع الخطوات التالية، من أجل استكشاف الأعطال وإصلاحها:

1. تأكَّد من تشغيل مصدر طاقة السماعات. بعض السماعات تكون لديها مصادر للطاقة. إن كانت سماعاتك من هذا النوع، فأغلِق مصدر الطاقة ثم أعِد تشغيله، ثم جرِّب سماع الصوت مجدداً.

2. تأكَّد من تشغيل مصدر الصوت. أحياناً تحدث بعض الأمور غير المقصودة التي تخفض من مستوى الصوت الصادر من الجهاز.

3. تحقَّق من وجود أي شوائب في السماعات. قد يؤدي تراكم الأتربة وغيرها من الشوائب داخل سماعات الأذن إلى فقدان القدرة على السمع من خلالها. نظِّف السماعات برفق.

4. إذا كانت السماعات سلكية، فافصل السماعات عن المقبس ثم أعِد توصيلها. مثلما تُحَل عديد من المشكلات التقنية عند إيقاف تشغيل الأجهزة وإعادة تشغيلها، فإنَّ فصل السلك عن القابس وإعادة توصيله قد يعيدان تشغيل السماعات. تأكَّد من التحقق من توصيل قابس الصوت عند إعادة توصيل السماعات. ادفع السلك نحو القابس برفق، لضمان إحكام توصيلها بمقبس الصوت. إذا لم يكن التوصيل محكماً، فقد لا تتمكن من سماع أي صوت عبر السماعات.

5. إذا كانت السماعات لا سلكية، فتحقَّق من الاتصال بالبلوتوث. إذا كانت السماعات تستخدم البلوتوث للاتصال بالجهاز، فتأكَّد من تشغيل البلوتوث.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم سماعات بلوتوث، فيمكنك كذلك تجربة إلغاء الاقتران بالجهاز ثم إعادة ربط السماعات بالجهاز.

6. وصّل سماعات الأذن بمصدر صوت آخر. إذا تمكنت من سماع الصوت من جهاز صوتي آخر، فهذا يعني أن جهازك الحالي يحتاج الإصلاح.

سماعات الأذن

مواضيع ذات علاقة
1 من 457

كيفية إصلاح سماعات الأذن عندما لا يعمل جانب واحد منها

إذا كان جانب واحد من السماعات لا يعمل، فاتبع الخطوات التالية، من أجل اكتشاف الأعطال وإصلاحها:

1. افصل السماعات وأعِد توصيلها. قد يُصلح ذلك مشكلة عدم خروج الصوت من أحد جانبي السماعات.

2. نظِّف سماعات الأذن. تراكم الشوائب قد يتسبب في عدم خروج الصوت من أحد جانبي السماعات.

3. أغلِق خاصية البلوتوث ثم أعِد توصيلها. إذا كانت سماعاتك لا سلكية، فقد يعيد ذلك تشغيل الصوت في كلا الجانبين.

4. تحقَّق من إعداد التوازن الجانبي على جهازك. تأكَّد من عدم إعداد التوازن الجانبي تجاه اليسار أو اليمين على الجهاز الذي تستخدمه.

إصلاح تشويش سماعات الأذن

1. افصل السماعات ثم أعِد توصيلها. قد يحل ذلك المشكلة التي تتسبب في صوت التشويش.

2. إذا كنت تستخدم سماعات سلكية، فتحقَّق من توصيل السماعات بالقابس. ادفع السلك نحو القابس برفق، للتأكد من إحكام توصيل السماعات بالجهاز.

3. نظِّف مقبس الصوت بالجهاز. قد يسبب تراكم الشوائب تشويش الصوت. جرِّب النفخ داخل المقبس، لإزالة أي شوائب أو أتربة. يمكنك أيضاً استخدام بعض أجهزة الهواء المضغوط للتخلص من أي شوائب.

4. إذا كنت تستخدم سماعات لا سلكية، فأغلِق البلوتوث ثم أعِد تشغيله. وأعِد التوصيل بالسماعات، قد يُصلح ذلك مشكلة تشويش الصوت.

ملاحظة: إذا لم تكن في محيط قريب من جهازك، فاقترب أكثر. قد يحل ذلك مشكلة التشويش وغيرها من مشكلات الصوت، مثل انقطاع الصوت.

5. غيِّر إعدادات معادل الصوت (EQ). إذا كان جهازك يحتوي على إعدادات معادل الصوت، فتأكَّد من عدم رفع مستوى الجهير أو التضخيم الثلاثي أكثر من اللازم. أحياناً، قد يتسبب ذلك في حدوث تشويش عند إخراج الصوت، خاصة إذا كانت السماعات غير مناسبة لهذا المستوى من الإعدادات الصوتية.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ