ماذا تعرف عن التخزين السحابي ؟ وما هي أهم الطرق الحديثة لتخزين البيانات ؟

الحوسبة السحابية عملت على تغيير الكثير من الأعمال التقنية التي نؤديها بشكل يومي، وأحد أهم الصور التي أفادتنا بها الحوسبة السحابية هي خدمات التخزين السحابي والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

 

ما هي خدمة التخزين السحابي ؟ وأهم المعلومات حولها

التخزين السحابي

المقصود من خدمة التخزين السحابي هو القدرة على تخزين الملفات على الإنترنت، وذلك بشرط أن تكون مخزّنة على خدمة سحابية تستخدم خوادم افتراضية متعددة ولكنها تظهر كما لو كانت مكان واحد للتخزين.

ولتوضيح الصورة بشكل أكبر، فإننا عندما نشير لأحد الخدمات التخزينية على أنها خدمة سحابية، فذلك يعني أن هذه الخدمة تستخدم أكثر من جهاز حاسوب باعتباره خادم، وبطريقة معينة يتم دمج هذه الأجهزة لتكوين خادم قوي يخدم كخدمة تخزين سحابية.

 

لماذا نفضّل الخدمات السحابية عن الاستضافات العادية؟

سحابي

بما أن الخدمة السحابية تعني أن هناك أكثر من جهاز كمبيوتر واحد يخدم لتوفير خدمة مميزة سواءً للتخزين أو تقديم الخدمات، فذلك يعني أن إمكانية إيقاف هذه الخدمة تكون قليلة جدًا، مما يعطي ضمانًا أكبر للحفاظ على البيانات.

أما الاستضافات العادية فإنها تعتمد غالبًا على جهاز واحد فقط، مما يعني أن تلفًا في هذا الجهاز قد يتسبب في توقف الخدمة، وهناك نقطة إضافية مهمة لتفضيل الخدمات السحابية وهي أن تطويرها أسهل.

 

ما هي أهم خدمات التخزين السحابي؟

مواضيع ذات علاقة
1 من 499

هناك مجموعة لا بأس بها من الخدمات المتعلقة بتخزين البيانات سحابيًا، والتي تكمن أهميتها في إتاحة تخزين الملفات للمستخدمين، وبنفس الوقت تتيح لهم خيارات الوصول لهذه الملفات بأكثر من طريقة.

وللتوضيح، لنفترض أنك في رحلة وأردت أن تلتقط صورًا كثيرة وبعدها أن تحفظها لتفرّغ مساحة هاتفك، يمكنك أن تقوم برفع هذه الصور على أحد الخدمات التالية وحذفها من هاتفك، وليتم ذلك قد تحتاج إلى باقة إنترنت تكفيك لرفع الملفات، ولضمان عدم انقطاع الخدمة، يمكنك أن تستخدم شريحة جوّي والتي تتيح خيارات سهلة ومميزة للتحكم بالباقة بحيث يمكن زيادتها عن طريق تطبيق، كما يمكن التعديل على كمية الدقائق أيضًا.

 

جوجل

جوجل درايف – جوجل درايف هي خدمة مقدمة من شركة جوجل، وربما يكفي أي شخص أن يسمع بأنها من جوجل ليعرف مدى قوة هذه الخدمة، ويتم استخدام هذه الخدمة السحابية لتخزين الملفات، كما يمكن استخدامها من أي جهاز، حيث أن هناك تطبيقات للهواتف الذكية وكذلك تطبيق للحواسب وموقع على الإنترنت أيضًا.

 

دروبوكس

دروب بوكس – هذه الخدمة أيضًا تعتبر من أقوى خدمات التخزين السحابي، وتوفر خدمات مميزة لتسهيل تخزين الملفات والوصول لها، حيث توفر تطبيق للحاسوب وكذلك للهواتف الذكية، وهناك موقع على الإنترنت، ولكن ربما الذي يبعدها عن أن تكون الأفضل هو عدم وجود شركة بحجم شركات جوجل أو آبل لدعمها.

 

iCloud – هذه الخدمة مقدمة من شركة آبل، وهي خاصة بمستخدمي هواتف وأجهزة آبل بشكل عام مثل الآيفون أو آيباد، ويتم استخدامها لتخزين الملفات التي يحتفظ بها مستخدموا هذه الأجهزة.

 

مايكروسوفت

OneDrive – خدمة أخرى تدعمها شركة تقنية قوية، وهي شركة مايكروسوفت، وتقدم الشركة هذه الخدمة لكل المستخدمين، ولكن مع بعض الخصوصية لمستخدمي منتجات مايكروسوفت مثل مايكروسوفت أوفيس أو ويندوز.

وهناك خدمات أخرى قد تكون أقل شهرة، ولكن يمكن الاستفادة منها بسبب المساحات المجانية التي توفرها، ومن أهم هذه الخدمات:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.