كيف تمنع زيادة الوزن مع التقدم في العمر؟

على خلاف ما نعتقد، فالعمر ليس هو السبب الوحيد لزيادة الوزن، فهناك العديد من الأسباب، وبتغييرات بسيطة في نمط الحياة، ستكون العامل الأساسي في الحفاظ على الصحة والجسم السليم.

زيادة الوزن

خطوات لمنع زيادة الوزن مع تقدم السن

 

الفراولة والتفاح والبصل!

فراولة

اكتشف العلماء بأن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالفلافونويد يرتبط بالحفاظ على الوزن، وله تأثير إيجابي على عملية إنقاصه. ومن هذه الأطعمة: الفراولة، التوت البري، الكرز، العنب، الشاي، التفاح، البصل، الكراث، البروكلي. وبإدخال هذه الأطعمة في خطتك الغذائية سيكون لها تأثير إيجابي على الصحة العامة ككل.

 

الحفاظ على النشاط البدني

رياضة

فلا تنسَ أنه كلما تقدّمت في السن، كلما حدث تباطؤ لعملية التمثيل الغذائي، وهو ما سيؤدي إلى تراكم الدهون. ولتجنب زيادة الوزن، عليك أن تبقى نشيطًا. وأفضل طريقة هي الحفاظ على أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم. بالإضافة لذلك، فستساهم هذه التمارين في الحفاظ على العضلات والمفاصل قوية، كما أنها ستؤخر من عملية التقدم في السن قليلًا.

وقد أظهرت أبحاث جديدة، أن عشرة دقائق من التمارين الرياضية لثلاث مرات يوميًا لها نفس فعالية 30 دقيقة من النشاط البدني بدون توقف. من الأفكار الجيدة، صعود السُلم بدلًا من المصعد، المشي لعشر دقائق يوميًا.

 

الحفاظ على النشاط العقلي

مواضيع ذات علاقة
1 من 308

نشاط عقلي

مشاكل الذاكرة جزء طبيعي من عملية التقدم في السن، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك فعل شيء. فأنشطة مثل القراءة، وحل الكلمات المتقاطعة، والألغاز، ولعب الشطرنج، أو حتى الألعاب الإلكترونية، ستعمل جميعها على تحفيز أجزاء من الدماغ، ما يعمل على تحسين الذاكرة والتركيز. فمثل هذه العادات التي تنشّط الدماغ، من شأنها أيضًا أن تمنع الضغط والاكتئاب.

 

لا للأنظمة الغذائية المعقدة

أنظمة غذائية

تعمل الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية على خفض التمثيل الغذائي. وعند عدم الحصول على سعرات كافية، يحاول جسمك الحفاظ على طاقته، وكنتيجة تبقى هذه السعرات مخزّنة. فإن اتبعت تلك الأنظمة الغذائية القاسية، فلن يعود التمثيل الغذائي إلى مستواه الطبيعي.

لذلك، تذكّر أن النظام الغذائي الذي يحتوي على 1200 سعرة حرارية أو أقل سيساعدك على خسارة الوزن، لكن الخسارة ستكون في العضلات، وليس الدهون، وهذا من شأنه أن يجعل من الصعب فقدان الوزن.

 

مراقبة الصحة العامة بانتظام

مراقبة الصحة

يرتبط التقدم في السن بمشاكل صحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو هشاشة العظام؛ ما يجعل من الصعب الحفاظ على النشاط البدني. الفحص الطبي الدوري يُبقي الجسم بحالة صحية سليمة، وهو ما سينعكس إيجابًا على باقي جوانب الحياة، حيث سيساعدك على الحفاظ على نشاطك وممارسة التمارين الرياضية، والبقاء بحالة نفسية سليمة.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ