طب و صحة

هل سمعت بـ “الدم الذهبي” ؟ أندر فصيلة دم في العالم!

من المعلومات العامة حول جسم الإنسان، أن هناك ثمانية فصائل مختلفة للدم البشري. إن كُنت من المُصدّقين بهذه المعلومة، فيُؤسفنا القول أنك مخطئ! في الحقيقة، هناك الملايين من أنواع فصائل الدم، لكن أكثر هذه الفصائل ندرة يتقاسمها أقل من 45 شخصًا في العالم بأسره، وهي الفصيلة التي أُطلق عليها اسم “الدم الذهبي”.

فصيلة دم

 

هل سمعتَ بفصيلة “الدم الذهبي” من قبل؟

 

إن تحدّثنا بإيجاز عن فصائل الدم، فيُمكننا القول أن أجسامنا مليئة بالملايين من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا وأعضاء الجسم. وتحمل كل خلية دم حمراء نوع معيّن من المستضادات “Antigens” التي ستمنع الأجسام المضادة في الدم من مهاجمتها، وهي بمثابة درع ضد العدوى.

فصيلة دم

ولعل أشهر المستضادات في الدم مستضادا A و B، ويتم تحديدها عادةً من خلال الجينات التي يرثها الشخص من أمه وأبيه. بينما يُعتبر مستضاد O من الجينات النادرة، وهناك كذلك مستضاد D الذي يُحدد إن كانت فصيلة الدم موجبة أو سالبة.

فصيلة دم

وتعترف الجمعية الدولية لنقل الدم بحوالي 35 مجموعة من فصائل الدم، إلا أن أشهر فصائل الدم التي يجب على الجميع معرفتها هي تلك المقسًمة بنظامي ABO ونظام Rhesus D.

فصيلة دم

وبعيدًا عن فصائل الدم الشائعة، فإن كُنت تفتقر لمستضاد يحمله 99% من البشر، فإن فصيلة دمك نادرة. أما إن كُنت تفتقر لمستضاد يحمله 99.99% من البشر في دمهم، فأنت شخصية خارقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى!

فصيلة دم

ومن بين العديد من فصائل الدم الشائعة والنادرة التي يحملها الناس، هناك فصيلة واحدة تعتبر الأندر على الإطلاق، وكما ذكرنا، هناك حوالي 43 شخص فقط في العالم بأسره يحمل هذه الفصيلة، وهي فصيلة Rh null blood، والتي تمتاز بعدم وجود العامل الرايزيسي فيها، وهو العامل الأكثر انتشارًا بين فصائل الدم لمعظم البشر.

الدم الذهبي

ومن بين الـ43 شخصًا الذين يحملون هذه الفصيلة النادرة، هناك تسعة أشخاص منهم من المتبرعين النشطين حاليًا. وإلى جانب كوْن هؤلاء الأشخاص من المميّزين، فإن فصيلة الدم “Rh Null”، والتي أطلق عليها الخُبراء بفصيلة “الدم الذهبي”، تُعتبر قيّمة للغاية، وذلك باعتبارها فصيلة دم شامل يستطيع صاحبها التبرُع لأي شخص لديه أنواع دم نادرة داخل نظام “Rh”. ما يعني أن قدرة الشخص الحامل لفصيلة “Rh Null” على إنقاذ حياة الآخرين هائلة للغاية عندما يتعلّق الأمر بنقل الدم.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تشعر بالدوار عند رؤية الدم ؟

لماذا لا نستطيع أخذ الدم من الأشخاص الميتين ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى