منوعات

ما هو التعلم عن بعد وكيفية الالتحاق به؟

يُعتبر التعلم عن بعد وسيلة رائعة للتعلم دون الحاجة إلى كون الطالب على اتصالٍ مباشرٍ وجهًا لوجه مع المعلم أو الأستاذ الجامعي.

في بريطانيا على سبيل المثال، ينال أكثر من 270,000 طالبًا جامعيًّا شهاداتهم الأولى من خلال التعلم عن بعد، بالإضافة إلى حوالي 108,000 طالب دراسات عليا. وفي السنوات الأخيرة، أدى ظهور الإنترنت والاستخدام الواسع النطاق للكمبيوتر إلى نموٍّ هائلٍ في التعليم والدراسة اللذين يتم تلقينهما وإيصالهما للطالب عن بُعد.

ما هو التعلم عن بعد وكيفية الالتحاق به؟

في المستوى الجامعي، يعبّر التعليم عن بعد عادةً عن الطلاب الذين يشاركون في المواد التعليمية والقاطنين في المنزل أو العمل، حيث يتم إنتاج هذه المواد من قِبل الجامعة أو الكلية أو موفر التعليم ويتم إرسالها مباشرةً إلى الطالب، وغالبًا ما يتم الوصول إليها اليوم عبر الإنترنت.

يتم توفير الدعم التعليمي عبر بيئة تعليمية افتراضية أو هاتف أو بريد إلكتروني أو أي وسيلة إلكترونية أخرى، ومن المحتمل أن يكون هناك لقاءات وجهًا لوجه مع المعلمين وحضور بعض الفصول التعليمية الصيفية لمدة أسبوع، وبكل تأكيد من أجل التقدم إلى الامتحانات الفصلية.

ومن خلال الدراسات الباحثة في هذا الموضوع، فقد تبيّن أن غالبية طلاب المرحلة الجامعية في المملكة المتحدة يدرسون وفقًا للأنظمة الجامعية المفتوحة، ويُذكر أن العديد من الجامعات تقدم برامج تعليمية عن بعد، بالإضافة إلى الدراسات العليا، وذلك في أمكنةٍ أخرى وبعيدةٍ عن مقر الجامعة.

التعلم عن بعد

الميزة الرئيسية للتعلم عن بعد هي إتاحته الفرصة لك لتتناسب في تعلمك مع عملك وحياتك المنزلية، إضافةً إلى أنه بإمكانك عادةً تحديد سرعة دراستك وعدد الفصول الدراسية، كما أن ما يتعلق بمكان ومقررات الدراسة هو قرارٌ عائد لك، وبغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه؛ يمكنك الحصول على شهادتك من أي مكان في العالم.

الجانب السلبي في التعلم عن بعد هو حرمانك من ميزة كونك في الحرم الجامعي للتعرف على بعض الأصدقاء الجدد وتبادل الأحاديث الشيقة مع زملائك الطلاب يوميًّا. ومع ذلك، ينبغي تجنب الشعور بالوحدة ومشاعر العزلة عن طريق الاتصال المتكرر عبر الإنترنت مع المعلمين والمشاركة في المنتديات الافتراضية ومجموعات المساعدة الافتراضية وقاعات المناقشة.

التعلم عن بعد

مُتطلبات القبول

بعض الدورات عبر الإنترنت مثل تلك التي تقدمها MOOCs لا تتطلب مؤهلاتٍ معينة لكي يتم قبولك بها، ولكن
غالبية الدورات لديها متطلبات محددة ومختلفة، فقد تشمل هذه المؤهلات التعليمية السابقة ومهارات اللغة الإنجليزية في بعض الأحيان.

في معظم الحالات، ستحتاج إلى الحصول على متطلبات القبول مباشرةً من الجامعة أو الكلية، حيث باستطاعتك تقديم طلبٍ مباشرٍ إلى مزود الدورة التدريبية للاستفسار عن شروطها، إجراءات القبول عبر الإنترنت

أملأ نموذج الطلب عبر الإنترنت أولًا، سوف تتلقى ردًا من الجامعة أو الكلية، لتقدم لك مقعدًا ضمنها أو طلبًا لمزيدٍ من المعلومات أو لرفض طلبك، ستحتاج المؤسسة إلى تأكيد أن لديك المؤهلات التي تقول أنك تمتلكها، فبعد التحقق من شهاداتك سيرسلون إليك تأكيدًا ينص على قبولك في الدورة التدريبية.

عادة ما يتم التسجيل قبل بدء الدورة ببضعة أسابيع، لإتاحة الفرصة لك باختيار الوحدات التي ترغب في دراستها ودفع القسط الأول من رسوم الدورة التدريبية، عند استلام المبلغ، سترسل الجامعة أو الكلية رسالة تأكيد الحجز بالبريد الإلكتروني، ليمكنك بعدها الشروع في دراستك.

 

المصدر 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى