ما هو الواي بروتين وما هي أنواعه واستخداماته؟

كثيرًا ما نسمع عن منتج الواي بروتين عند دخولنا عالم كمال الأجسام، وهناك من يمدحه وغيره من ينتقده. إذًا ما هو الواي بروتين وما هو دوره في بناء العضلات.

حسنًا، قبل الحديث عن الواي بروتين، يجب أن نتعلم سريعًا عن فوائد البروتين لبناء العضلات، إذ إنه عبارة عن سلاسل من الأحماض الأمينية، وهذه المواد هي أحجار البناء لكل أنسجة الجسم. البروتين (من الطعام والمكملات) يستخدم لتكوين العظام والجلد والأظافر والشعر والعضلات والخلايا. كما أن البروتين له دور كبير فى إنتاج كل الإنزيمات المهمة للجسم.

تناول البروتين يؤدي إلى حث الجسم على تكوين الأحماض الأمينية وبناء العضلات وتثبيط اهدار العضلات لساعات طويلة. تناول البروتين يؤدي إلى زيادة القوة فى الجيم وسرعة تعافي العضلة بعد التمرين.

الواي بروتين

ما هو الواي بروتين وما هي أنواعه واستخداماته؟

الواي بروتين، هو مُكمّل غذائي طبيعي مستخرج من الحليب البقري بعد مرحلة تصنيع الجبن واستخلاص الدهون. حتى أن الأسماء الأخرى للواي بروتين هي بروتين مصل اللبن أو بروتين شرش اللبن. والواي بروتين يباع تجاريًا فى شكل مسحوق  (بودرة)، بنكهات مختلفة مثل الشوكولاتة و الفانيليا و الفراولة..الخ. ومعظم الأنواع تكون منخفضة الكاربوهيدرات والدهون.

فوائد الواي بروتين

يحتوي الواي بروتين على بروتينات ذات جودة وقيمة غذائية أعلى من البيض واللبن واللحوم. كما أنه غني بالـ BCAA أو الـ Branched Chain Amino Acids مثل أحماض الليوسين والفالين والآيزو ليوسين . و30 جرام من الواي بروتين تحتوي على 4 جرام جلوتامين.

وهذا ما يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء اتباع حمية غذائية. وهذا لا يعني أن الواي بروتين مفيدًا فقط لمتبعي الرجيم، ولكن له نفس الفوائد لمن يعانون من مشكلة النحافة و يريدون زيادة وزنهم أو كتلتهم العضلية.

كما أثبتت العديد من الدراسات أن الذين يتبعون حميات غذائية عالية البروتين يخسرون معظم وزنهم من دهون الجسم وليس العضلات.

فالواي بروتين به كميات منخفضة من الدهون والنشويات والسعرات الحرارية؛ مما يجعله مثالي للاعبي كمال الأجسام الذين يتبعون حمية غذائية أو يريدون زيادة في الوزن بدون اكتساب كميات كبيرة من الدهون. فبعضهم يستخدمه فى الصباح وبين الوجبات وبعد التمرين.

الواي بروتين

ميزة أخرى للواي بروتين هي سرعة وسهولة هضمه، مما يجعله وجبة مميزة بعد تمارين الحديد. فهناك العديد من الأدلة على  أن العضلات تكون فى حاجة سريعة إلى البروتين بعد تكسر وهدم الأنسجة العضلية أثناء التمرين.

مواضيع ذات علاقة
1 من 308

ما هي طريقة استخدام الواي بروتين؟

أولاً، يجب الالتزام بالجرعات المكتوبة على العبوة. فكل منتج تختلف مكوناته عن الآخر.

ولكن، بشكل عام، لا توجد طريقة معينة أو أوقات محددة يتم فيها استخدام الواي بروتين. فهو مكمل غذائي أشبه بالطعام الطبيعي.

ستجد مغرفة بلاستيكية (سكوب) مدفونة داخل البودرة و تحتاج لإخراجها. يمكنك خلطه مع الماء أو الحليب، لا يوجد أي فارق. فكل (سكوب) أو مقدار  يحتوى على حوالي 30 جرام واي بروتين، وهو ما يحتوي على 25 جرام بروتين و120 سعر حرارى.

هناك من يفضلون استخدامه بعد التمرين مباشرة  أو في الصباح أو بين الوجبات. فيمكنك استخدامه متى شئت. ويفضل أن يكون الواي بروتين مكملاً لنظامك الغذائي، حيث أنه من الأفضل استهلاك أغلب احتياجاتك من البروتين من مصادر الطعام المختلفة مثل اللحوم، البيض والألبان والبقوليات للحصول على المغذيات المختلفة.

أضرار الواي بروتين

الواي بروتين ليس دواء سحرى أو منشط هرموني. فتناولك للواي بروتين لوحده ليس كافياً لزيادة الكتلة العضلية. يجب إتباع نظام غذائي ونظام تدريبي للحصول على الجسم المثالي.

وفى نفس الوقت، فهناك إشاعات ومبالغات كبيرة حول أضرار الواي بروتين في الإعلام. فيجب عند قراءاتك أو سماعك لمثل هذه الإشاعات أن تسأل وتبحث عن مصدرها وفيما إذا كانت هناك دراسات علمية تدعم هذه المزاعم. فالواي بروتين مكمل طبيعي وآمن بنسبة كبيرة، ويستخدمه الأطفال والنساء الحوامل بأمان تام.

الأنواع الرديئة قد تكون غير مفلترة بشكل جيد وتحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز، والتي قد تسبب تلبك معوي لمن لديه حساسية تجاه اللاكتوز.

لكن الأعراض الجانبية المُحتملة له قد تُصيب الأشخاص الذين يعانون من الحساسيّة تجاه الحليب أو مصل الحليب. في الوضع الطبيعي لا يسبب بروتين مصل الحليب أي أحداث ضارة، لكن مع ذلك، يُمكن أن يسبب تناول جرعات عالية بعض التأثيرات الجانبية، مثل:

  • آلام المعدة
  • تشنجات
  • انخفاض الشهية
  • غثيان
  • صداع الراس
  • إعياء

جرعات عالية من بروتين مصل الحليب قد تسبب حب الشباب. ويعتقد بعض الناس أن هناك مخاطر من الأطعمة المُكرّرة مثل هذه، لأنه على الرغم من أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، إلا أن التوازن يميل بشدة نحو البروتين.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ