سفر و سياحة

هل تعلم أن هناك نسخة ثانية من تاج محل في الهند؟

هل تعلم أنه يوجد في الهند نسخة أخرى من تاج محل؟ نعم، هناك نصب تذكاري مطابق لتاج محل في أورانج آباد في ولاية ماهاراشترا. يُسمى بيبي كا مقبرة أو قبر السيدة.

تاج محل

وقد بناه الأمير عزام شاه، ابن الإمبراطور المغولي السادس أورنكزيب في عام 1678، في ذكرى وفاة والدته ديلارس بانو بجوم. وقد استلهم بناء بيبي كا مقبرة من تاج محل الذي بناه الإمبراطور شاه جهان في ذكرى وفاة زوجته ممتاز محل. قرّر عزام شاه بناء نصب ينافس تاج محل، لكنه كان يفتقر إلى الأموال الكافية والعمال المهرة، ما أدى لبناء نسخة فقيرة من تاج محل.

بيبي كا مقبرة

وعلى الرغم من ذلك إلا أن بيبي كا مقبرة هي أعجوبة هندسية بتصاميمها المعقدة، وزخارفها الهندسية، والمناظر الطبيعية للحديقة المشيدة على الطراز المغولي. وبسبب تشابهها القوي بتاج محل يُطلق عليها تاج ديكان. يقف الضريح وسط البناء بمساحة 485 متر * 275 متر، بالإضافة إلى ذلك فيوجد بِرك، ونوافير، وقنوات مياه.

بيبي كا مقبرة

صحيح أن بيبي كا مقبرة قطعة فنية جميلة، إلا أنها وبالمقارنة بالنصب الرئيسي المبني من الرخام الأبيض تبدو قاتمة، فضريح تاج ديكان مغطى بالرخام فقط، كما أن الجدران معتمة، ما يعطي الضريح مظهرًا مملًا مقارنة بتاج محل. وبحسب الأرقام، فقد كلّف بناء بيبي كا مقبرة 700 ألف روبية هندية، فيما كلّف بناء تاج محل 32 مليون روبية هندية.

بيبي كا مقبرة

كما يرجع افتقار بيبي كا مقبرة للإبداع الهندسي مقابل نظيرتها تاج محل نتيجة لعدم اهتمام أورنكزيب بالهندسة، فهو لم يكن يؤيد بناء ضريح بفخامة تاج محل، كما أنه منع بناءه وذلك بمنع نقل الرخام من راجستان وغيرها من أجزاء الإمبراطورية المغولية. إلا أن ابنه الأمير علام شاه أصر على بناء ضريح لوالدته، يضاهي تاج محل، حتى رضخ والده له. 

بيبي كا مقبرة

بيبي كا مقبرة

بيبي كا مقبرة

بيبي كا مقبرة

بيبي كا مقبرة

بيبي كا مقبرة

بيبي كا مقبرة

المصدر

اقرأ أيضًا: 

معلومات وحقائق غريبة عن تاج محل 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى