منوعات

أخطر السيارات التي يجب ألا تفكر في قيادتها

شركات صناعة السيارات لديها تاريخ طويل من المساومة على سلامة الأرواح من أجل الربح، فقد قامت بعض الشركات بتصنيع أخطر السيارات ووضعوا ملايين الأرواح في خطر. وهنا سنعرض مجموعة من أخطر السيارات التي يجب ألا تفكر أبدًا في قيادتها.

 

فورد نموذج Ford Model T) T)

فورد نموذج T

يعتبر نموذج T من سيارات فورد رمز في عالم السيارات؛ فخلال 19 عام من المبيعات الرائدة باعت فورد أكثر من 15 مليون سيارة، وحولت أمريكا إلى من أوائل الدول في مجال صناعة السيارات في العالم. على الرغم من ذلك فقد كان نموذج T عند إصداره عام 1908 فخًا للموت المحقق، فكل ما شملت عليه من مميزات السلامة كان المصابيح الأمامية، البوق والزجاج الأمامي، ورفض هنري فورد إضافة فرامل أمامية للحفاظ على ميزة التكلفة المنخفضة.

 

بورش 911 (Porsche 911)

بورش 911

تعتبر بورش 911 واحدة من أفضل السيارات الرياضية في العالم، ما يعيبها فقد هو المحرك الخلفي، وقد حاول مهندسو بورش حل الخلل في وزن السيارة عن طريق وضع أوزان حديد في مصدات السيارة الأمامية، وفي أوائل السبعينات كانت هناك إضافات تساعد السيارة على التوازن اثناء السير بسرعات عالية؛ لكن الآن فقد تم تطويرها لتصبح أكثر أمانًا.

 

فورد بينتو (Ford Pinto)

فورد بينتو

في السبعينات كانت شركات صناعة السيارات في ديترويت مهتمة بأمرين؛ هما التنافس مع السيارات المستوردة والحفاظ على انخفاض التكاليف. وكانت سيارة فورد بينتو الأسوأ من الناحيتين؛ فعلى الرغم من محركها الرباعي وإطارتها التي كان يفضلها كثير من العملاء لعدة عقود، إلا أن فورد رفض تخصيص جزء من تكاليف الصنع لمنع خزان الوقود من الانفجار خلال التصادم الخلفي، وفي عام 1977 تم الكشف عن أن فورد كان يعرف سبب الخلل لسنوات ولم يقم بإصلاحه، وتوفي ما لا يقل عن 900 شخص نتيجة نظام الوقود الخاطئ.

 

سيارة DeLorean DMC-12

DeLorean DMC-12

تعد من أكثر السيارات شهرة في الثمانينات إلا أنها كانت غير آمنة بشكل كبير، فقد كانت مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ على هيكل من الألياف الزجاجية، مما أدى إلى عدم اجتيازها لاختبارات التصادم، فعند سيرها بسرعة 50 ميل في الساعة كانت تبدو وكأنها محطمة، بالإضافة إلى أن الأبواب كانت تُفتح لأعلى مما يؤدي إلى عدم تمكن الركاب من الخروج إذا انقلبت السيارة، ومن بين 9200 سيارة بقيت 6500 سيارة فقد بدون تحطم.

 

بونتياك فييرو (Pontiac Fiero)

بونتياك فييرو

صُممت سيارة بونتياك فييرو ذات المقعدين والمحرك الأوسط لتكون سيارة رياضية للشباب، وأُصدرت عام 1984 وحققت حينها نجاح كبير؛ لكن في السنة الأولى تسبب المحرك في العديد من الحرائق ولحسن الحظ لم تسبب الحرائق أي وفيات، وقد تم معالجة الخلل في نموذج عام 1985، ولكن بحلول عام 1987 احترقت 260 سيارة بسبب المحرك وتم وقف هذا النموذج بعد عام 1988.

 

(Yugo GV) من أخطر السيارات

Yugo GV من أخطر السيارات

كانت يوجو نسخة صربية سيئة الصنع وصلت أمريكا عام 1985، وصُنفت كأرخص سيارة في أمريكا، وبسبب وزنها الخفيف وتصميمها الذي يشبه الصندوق خرجت من السوق الأمريكي بعد عام 1992.

 

فورد برونكو (Ford Bronco II)

فورد برونكو 2

حققت سيارة فورد برونكو نجاحًا كبيرًا في البداية، ولكن النموذج الثاني منها Ford Bronco II كان يحتوي على الكثير من العيوب منها الارتفاع العالي نسبيًا وقاعدة العجلات القصيرة، والعرض الضيق مما جعلها عرضة للانقلاب بنسبة كبيرة، وتبين أن ما يقرب من 70 شخصا في السنة قد لقوا حتفهم بعد تداولها في الأسواق، إلى أن تم استبدالها بنموذج فورد إكسبلورر Ford Explorer.

 

شيفروليه كوبالت (Chevrolet Cobalt)

تشيفورليه كوبلت

لاقت شيفروليه كوبالت إقبال كبير في بداية طرحها في الأسواق، ولكن بعد ذلك صُنفت كواحدة من أسوأ السيارات في التاريخ؛ لسرعة اشتعال محركها، حيث يمكن أن يؤدي خلل بسيط في مفتاح الاشعال إلى إيقاف السيارة فجأة وتعطيل أنظمة السلامة، وقد عرفت شركة جنرال موتورز هذا العيب الخطير ولكنها حاولت التستر عليه، وحتى الآن بلغ عدد حالات الوفاة بسبب هذه السيارة 90 حالة، بالإضافة إلى 163 حالة إصابة خطيرة أخرى.

 

فيراري 458 (Ferrari 458 Italia)

فيراري

في عام 2012 تم سحب 1248 سيارة فيراري من الأسواق؛ لأن كان هناك مادة لاصقة مستخدمة داخل السيارة تجعلها شديدة الاشتعال وقد وُوضعت بالقرب من مكان خروج العادم، وكان الإصلاح بسيط فقد تم وضع واقي عليها. وعلى الرغم أنه لم تكن هناك وفيات أو إصابات كبيرة، إلا أنه لا يزال عيب خطير يعكس مدي إهمال شركات السيارات والمساومة من أجل الربح.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى