لماذا تظهر التجاعيد في وجوه الكبار في السن؟

بشرتك ليست مرنة تماماً كما تتخيل، إذ إنها تتجعد عندما تتقدم في السن. لكن لماذا يحدث هذا الأمر رغم أننا نعلم بأن أجسادنا تُصلح أضرارها مع مرور الوقت؟

التجاعيد في وجوه الكبار

لماذا تظهر التجاعيد في وجوه الكبار في السن؟

بشرة الإنسان تحتوي على ألياف الكولاجين التي تتعرض مع مرور الوقت إلى الطي والتمدّد، وفي الغالب يقوم جسمك بإصلاح الأضرار الناجمة عن ذلك، لكن في بعض الأحيان فإن ألياف الكولاجين سوف تكون طويلة جدًا وهذا ما يُكسبنا جلد أكبر بقليل، أو قد تكون قصيرة جداً مما يجعلها تقبض الجلد قليلاً.

التجاعيد في وجوه الكبار

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬749

كما أنه عندما يتقدم الإنسان في العمر فإن خلايا بشرة الجلد تصبح أكثر نحافة وأقل دبقاً، وبذلك تمنح الخلايا النحيفة مظهراً نحيفاً للجلد، أما قلة الدبق لدى الخلايا فتحول دون خروج الرطوبة إلى سطح الجلد مما يورث الجفاف. كما ويقل عدد خلايا البشرة بنسبة 10%. مع مرور كل عقدٍ من العمر. ويصبح انقسامها أكثر بطءاً مما يجعل الجلد أقل قدرةً على إصلاحِ نفسه بالسرعة التي كان يقوم بها بذلك في مقتبل العمر.

التجاعيد في وجوه الكبار

كما أن طبقة الأدمة في الجلد وهي التي تحتوي على ألياف الكولاجين، تُصبح أقل مرونة بسبب تسلخ ألياف الإيلاستين. وكل هذه التغييرات مجتمعةً تسبب حدوث التجاعيد وغور الجلد. وكذلك تصبح الغدد الدهنية أكبر حجماً ولكن إفرازاتها تقل، كما وينخفض عدد الغدد العرقية مما يعمق من جفاف الجلد.

 

المصدر 1 2

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.