طب و صحة

6 أشياء لا تفعلها قبل النوم

يمارس الكثير منا بعض الأعمال قبل النوم، ولكن بعض هذه الأعمال قد يصاحبها أثر سلبي علينا وعلى نومنا، لذلك سنعرض عليكم مجموعة من 6 أشياء لا تفعلها قبل النوم.

6 أشياء لا تفعلها قبل النوم

 

1- لا تستخدم أي نوع من أنواع التكنولوجيا الرقمية

قبل النوم

أشارت الدراسات الحديثة أن الضوء الأزرق والأبيض المنبعث من الشاشات الرقمية يمنع الدماغ من الإفراج عن هرمون الميلاتونين، وهو المسئول عن تنظيم العمليات الحيوية في جسم الانسان ويساعد الانسان على الشعور بالنعاس ويقلل من حالة الأرق، وبالتالي يعمل على تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ في الجسم، لذا من الأفضل قراءة كتاب قبل النوم.

 

2- لا تتناول الحبوب المنومة، إلا باستشارة الطبيب

النوم

بعد اجراء الإحصائيات تبين أن 4% من الامريكيين فوق سن 20 عامًا يتناولون الحبوب المنومة بدون استشارة الطبيب، وقال العالم Patrick Fuller من جامعة هارفرد أن أغلب الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المنومة ليسوا بحاجةٍ لها، وباعتبار آثارها الجانبية التي تؤثر على الذاكرة والعضلات، فمن الأفضل الابتعاد عنها.

 

3- لا تعمل وأنت على سريرك

السرير

إذا كان اليوم قد شارف على الإنتهاء، وكان لديك بعض الأعمال، حاول أن تنجزها بعيدًا عن السرير أو غرفة النوم، وذلك لأنك ستشعر بالنعاس لربطك لهذه الغرفة بالنوم، والسبب الآخر هو لعدم إشعار جسمك بأن هذه الغرفة للعمل، وبهذا قد تواجه صعوبات في النوم فيها في المستقبل.

 

4- لا تشرب القهوة في المساء

قهوة

شرب القهوة في الليل أو قبل النوم يؤثر بشكل كبير على وقت النوم الذي يحصل عليه الإنسان، حيث أنه يقلّل من مدة النوم، لذلك يعتبر آخر وقت لشرب القهوة في اليوم هو قبل نومك ب 6 ساعات.

 

5- لا تأكل الأطعمة الغنية بالدهون

الدهون

الأكل في المساء، وخاصة الدهون له آثار سلبية على جودة النوم وكمية الساعات التي سينامها الإنسان، لذلك ينصح المختصون بأن يتم أكل أطعمة غنية بالبروتين في فترة الليل والابتعاد عن الدهون.

 

6- لا تتدرب في المساء

التدريب

التدريب الشاق في المساء يزيد من حرارة الجسم، وذلك يؤثر بشكل رئيسي على تأخير وإعاقتك عن النوم.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى