لغات غريبة في العالم ما سمعت عنها من قبل!


لغات غريبة

اللغة هي طريقة للتواصل بين الناس، وتعد لغة الماندرين، والإنجليزية، والهندوستانية، والإسبانية، والروسية، والعربية، والبنغالية، والبرتغالية، والملايو الإندونيسية، والفرنسية أكثر 10 لغات انتشارًا في العالم. لكن هناك لغات غريبة لم نسمع بها من قبل يتحدث بها عدد لا بأس به من الناس.


اعلان





أيابانيكو

لغات غريبة

لغة تعاني من خطر الموت والاندثار، حيث لم يبق إلا شخصان يتحدثان بها، لكنهما لا يتحدثان إلى بعض. كانت لغة أيابانيكو اللغة المستخدمة في المكسيك لقرون عديدة، فقد حافظت على وجودها على الرغم من الغزو الإسباني، والحروب، والثورات، والمجاعات، والفيضانات. لكن كغيرها من لغات السكان الأصليين، فهي عرضة اليوم لخطر الانقراض.

فلا يوجد إلا شخصان يتحدثان هذه اللغة بطلاقة، لكنهما يرفضان الحديث إلى بعض. فيعيش “مانويل سيجوفيا” و “إيسيدرو فيلاسكيز” في قرية أيابا، ولا يبعدان عن بعضهما سوى أمتار قليلة. يقول سيجوفيا بأن اللغة تختفي شيئًا فشيئًا، ويقول بأنها ستموت معه!

لغة إكسو “Xóõ”

لغة إكسو

وتُعرف أيضًا باسم لغة “تا” يتحدث بهذه اللغة 3000 شخص من السكان المحليين في ناميبيا وبتسوانا في أفريقيا. تتكون من عدد كبير من الوحدات الصوتية، وربما قد تكون الأكبر من بين لغات العالم، كما أنها تتكون من 122 من الحروف الساكنة، و31 حرف علة، و4 نغمات.

لغة آرشي: لغة بـ 1.5 مليون من نهايات الأفعال

لغة آرشي

في اللغة العربية توجد أشكال محدد من نهايات الأفعال. فمثلًا الفعل “يأكل” له نهايات محددة: مثل،” يأكلون، تأكلان، أكلا”. لكن، يمكن لهذا الفعل أن تكون له أكثر من مليون ونصف نهاية في لغة آرشي. يتحدث هذه اللغة سكان قرية أرشيب الروسية. فلهذه اللغة نظامها الصرفي الخاص بها مع نماذج كثيرة، وقواعد شاذة لا حصر لها. فتضم 26 حرف علة، وما بين 74 و 82 من السواكن. فإن كان طفلك يعاني من مشاكل في القواعد اللغوية، فأرسله إلى روسيا!

لغة آنال “اسم غير موفق”

لغة أنال

يتحدث بها حوالي 23,000 شخص، يعيش شعب الآنال في مانيبور في الهند، وميانمار. ويُطلق على لغة آنال اسم “نامافو”. آنال تعني بالإنجليزية “شرجي” ولم يُعرف مصدر هذا الاسم. ويقال بأنها مشتقة من كلمة “Anan” من لغة “مايتاي” في مانيبور والتي تعني النظافة، حيث تشتهر تلك الجماعة بالسمعة الطيبة لنظافتها.

تويوكا، بـ 140 صفة تعريفية للفعل

لغة تويوكا

ربما قد تكون اللغة الأكثر صعوبة على وجه الأرض. يتحدث بها السكان الأصليون في كولومبيا والأمازون البرازيلي، والذين تقدر أعداهم بـ 500 – 1000 شخص. في الوقت الذي توجد فيه أشكال محددة من الصفات التعريفية، مثل المذكر والمؤنث للأسماء والأفعال في اللغات الأخرى، فإن لغة تويوكا لها ما بين 50 – 140 صفة تعريفية، ما يجعلها صعبة التعلم.

سيلبو جوميرو لغة الصفير

لغة الصفير

يتحدث بها سكان جزر الكناري في إسبانيا. لسيلبو جوميرو أبجدية بحرفي علة فقط، وأربعة من الحروف الساكنة، يتم التعبير عنها بالصفير، حيث يحل محل كل حرف علة أو حرف ساكن. تعد لغة سيلبو جوميرو من اللغات المعقدة في التعلم، تحتاج تقنيات الصفير دقة، وقوة بدنية في أجزاء الجسم التي يتم استخدامها، والتي لا يمكن اكتسابها إلا بالممارسة. وفي مقابل الجهود المبذولة، يمكن تبادل الرسالة من مسافة 5 كيلومترات!

لغة نافيي مصممة خصيصًا من أجل فيلم أفاتار

أفاتار

أُطلقت نافيي على السكان الأصليين لقمر خيالي يسمة “باندورا” في فيلم أفاتار عام 2009. وقد اختار مخرج الفيلم “جيمس كاميرون” أخصائي لغة “بول فرومرز” من أجل إنشاء لغة خاصة لنافيي. وقد تزايدت عدد الكلمات في هذه اللغة من بضع كلمات إلى آلاف، لكن فهم قواعدها كان محصورًا على مخترعها. لكن بعد ذلك قام فرومرز بنشر قواعد اللغة؛ لجعلها لغة قابلة للتعلم. ويمكن تعلمها مباشرة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالدكتور فرومرز.

لغة لينكوس

لغة لينكوس

وهي لغة ابتكرها العالم الدكتور “هانز فرودينتال” من أجل التخاطب مع الغرباء حيث نشر عام 1960 كتابًا. واقترح فيه لغة مصممة من أجل الحديث مع الغرباء في حال تم اكتشاف حياة خارج الأرض أو المجموعة الشمسية. وافترض بأن تكون هذه اللغة مفهومة من قبل الكائنات الغريبة التي لا تعرف تركيب اللغة.

وعلى مدى عقود ظلت هذه اللغة مجرد نظرية، حتى قام عالمان كنديان متخصصان في الفيزياء الفلكية بابتكار نظام ترميز خاص بالرسائل مقاوم للضوضاء للتواصل مع أي حياة خارج الأرض.

لغة راشاساب، لغة خاصة بملك تايلاند

لغة راشاساب

وهي لغة خاصة بالملك. فحين يتم الحديث إلى الملك، يجب استخدام شكل خاص من أشكال اللغة التايلاندية، والتي تُعرف باسم راشاساب، حيث تعني اللغة الملكية، ويعود عمرها لسبع قرون مضت، وتعد جزءًا من الثقافة التايلاندية. يعرفها التايلاندييون، لكن قليلا منهم يمكنهم التحدث بها. يمكن سماعها يوميًا في التلفاز، أو الراديو عند الحديث عن الملك، أو عائلته.

لغة توكي بونا

لغة توكي بونا

ابتكرها المترجمة واللغوية “سونجا لانغ” من تورنتو، ونشرتها لأول مرة عام 2001، تركز على المفاهيم والعناصر البسيطة المشتركة بين ثقافات العالم. تتكون من 14 وحدة صوتية، و120 جذرًا للكلمات. مستوحاة من فلسفة الديانة الطاوية، وتستخدم حروف الأبجدية اللاتينية. يتحدث هذه اللغة 100 شخص، وبحسب لانغ فهناك المئات ممن يعرفون أساسيات هذه اللغة.

اقرأ أيضًا:

اللغة الصينية آخر ما تفكر تتعلمه!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لغات غريبة في العالم ما سمعت عنها من قبل!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول