أشياء ما تعرفونها عن المشروبات الغازية


فانتا

يعد سوق المشروبات الغازية سوقًا ضخمًا ومسيطرًا على عالم الأعمال. وتحقق هذه المشروبات مليارات الدولارات لمنتجيها. وقد كان تاريخ بداية وجود بعض هذه المشروبات ممتعًا. نتعرف على أشياء ربما لم نعرفها من قبل عن المشروبات الغازية الأكثر شعبية في العالم.

كوكا كولا بلاك سيئة السمعة

كوكا كولا بلاك




بعض الأشياء يجب ألا يتم خلطها مع أشياء أخرى، تمامًا مثل القهوة والصودا، وكانت كوكا كولا بلاك مشروب غازي بطعم القهوة، انطلقت أول مرة في فرنسا عام ، مستهدفة جمهور القهوة؛ وذلك لإتاحة الفرصة لهم لتناول مشروبهم المفضل بشكل جديد مختلط مع الصودا. وكنتيجة لعدم إطلاقها بشكل مخطط له، لم تبقَ إلا عامين في الأسواق، ومن ثم توقفت.

لماذا تصنف المياه المعدنية ضمن المشروبات الغازية؟

المياه المعدنية

يمكن أن تُسَمَّى المياه العذبة أسماء متنوعة، لكنها تدخل ضمن إطار المشروبات الغازية، وذلك حتى يكون التصنيف أسهل، ولا يحدث خلط بين التصنيفات الأخرى، فالمشروبات الغازية قد تشمل أي مشروب باستثناء الكحول.

كيف اختُرع مشروب دكتور بيبر؟

مشروب دكتور بيبر

يعد مشروب دكتور بيبر من المشروبات الغازية الأولى التي ظهرت في الولايات المتحدة. وقد اخترعها الدكتور الصيدلي “تشارلز ألديرتون” عام 1885. وقد كان شابًا يحب الطب، كما كان يحب خلط المياه العذبة، لإمتاع الزوار. ففي إحدى المرات، فكر في خلط السكر، والمياه المحلاة بالسكر، ورائحة طيبة من العقاقير، وشراب الفاكهة، ومن هنا انطلقت فكرة مشروب دكتور بيبر.

السباق بين كوكا كولا وبيبسي

بيبسي وكوكا كولا

لا يخفى على الجميع سباق المنافسة بين العملاقتين كوكا كولا، وبيبسي. ففي عام 2007، تم إجراء تجربة مدهشة على مجموعة من المشاركين لمعرفة مدى تفوق الواحدة عن الأخرى. وقد قُدمت مشروبات غازية مختلفة لهم، لكن دون إظهار علاماتها التجارية، وكانت النتيجة لصالح بيبسي، ولكن النتيجة اختلفت بعد إظهار شعارات العلامات التجارية، ففضل حينها المشاركون كوكا كولا!

كيف اختُرعت كولا آر سي؟

آر سي  كولا

“كلود هاتشر” صيدلي كانت عائلته تمتلك متجرًا للبقالة في أوائل 1900، قرر أن يتحول إلى مبيعات المشروبات الغازية. وكانت قد ازدادت شعبية المشروبات الغازية في الوقت ذاته بشكل كبير، حيث كان يبيع شراب كوكا كولا. وبدأت تجاربه بمشروب الزنجبيل، وبعد مجموعة من التجارب ولدت كولا آر سي عام 1934.

أسرار عن شركة كوكا كولا

كوكا كولا

في السادس من يوليو عام 2007، تغيرت حياة ثلاثة أشخاص إلى الأبد كانوا ينوون كشف أسرار كوكا كولا، من بينهم موظف في شركة كوكا كولا كان ينوي بيع مكونات المشروب إلى شركة بيبسي مقابل 1.5 مليون دولار. لكن الحكومة الفيدرالية علمت بذلك، وألقت القبض عليهم جميعًا، ولاقوا عقوبة السجن.

آلات بيع كوكا كولا بأسعار متنوعة

آلة بيع كوكا كولا

يُعرف في الولايات المتحدة بأن ثمن علبة كوكا كولا 1.5$. لكن الثمن قد يختلف تبعًا لاختلاف درجات الحرارة، فكلما ارتفعت درجات الحرارة، وازداد الطلب ستزيد الأسعار!

كيف نشأ مشروب ماونتين ديو؟

ماونتين ديو

حين زادت شعبية المشروبات الغازية في الولايات المتحدة فقط عام 1930، كان يعيش أخوان في تينيسي “بارني وآلي هارتمان”. وقد كانت كوكا كولا مشروبهما المفضل لكنها لم تكن متوفرة في مدينة نوكسفايل في تينيسي. وحاولا أن يحلا هذه المشكلة، فطلبا من شركة كوكا كولا منحهما مكونات المشروب إلا أنها رفضت. فقرر الأخوان ابتكار مشروبهما الخاص، فأبصر مشروب ماونتين ديو النور عام 1940!

فانتا انطلقت من ألمانيا النازية

Soft Drink

حصلت الكثير من الأمور المؤسفة لمصنع كوكا كولا في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. فبعد إدخال الحظر على ألمانيا النازية لم تتمكن كوكا كولا من استيراد المكونات اللازمة لمنتجاتها، وبعد أن فقد الموظفون دخلهم قرر المصنع أن يبتكر مشروبه الخاص. وبالفعل تم ابتكار هذا المشروب من مواد عشوائية، وكانت النتيجة فانتا!

سترات الليثيوم تدخل في صناعة سفن أب

المشروبات الغازية

سترات الليثيوم نوع من أنواع العقاقير التي تستخدم لعلاج حالات محددة من الأمراض العقلية، والتي تعمل على تهدئة المريض واسترخاء أعصابه. وقد كانت تدخل في صناعة سفن أب في الفترة ما بين 1930 – 1940. وكان سفن أب يعد أغلى مشروبات الليمون والصودا. أما اسمه الأصلي فكان «Bib-Label Lithiated Lemon-Lime Soda»، ولجعل الاسم أسهل في الحفظ والتذكر تم تغييره إلى سفن أب عام 1936. وحتى 1950 كانت سترات الليثيوم من المكونات الأساسية للسفن أب!

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث إن غُليت المشروبات الغازية؟

السر من تفاعل المنتوس مع المشروبات الغازية

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشياء ما تعرفونها عن المشروبات الغازية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول