أكثر الأخطاء الشائعة عند الطهي وتحضير الأطعمة


في كل مرة تدخل المطبخ ترغب بإعداد طبق شهي، لكنك لا تنجح في ذلك، على الرغم من اتباعك لمقادير الوصفة، قد لا يكون الخلل في ذلك، إنما في طريقة الإعداد. تعرّف معنا على بعض الأخطاء التي قد ترتكبها أثناء الطهي؛ كي تتجنبها في المرات القادمة.

أكثر الأخطاء الشائعة عند الطهي

أكثر الأخطاء الشائعة عند الطهي

ملء المقلاة أكثر من طاقتها الاستيعابية

أكثر الأخطاء الشائعة عند الطهي


اعلان





إن كنت ترغب بإعداد شرائح اللحم المقرمشة، ذات اللون البني، فعليك ألا تملأ المقلاة، وإلا فسيؤدّي ذلك لغليان اللحم نتيجة إفراز السوائل بشكل كبير.

 

طهي اللحم بمقلاة غير لاصقة

أكثر الأخطاء الشائعة عند الطهي

سبب آخر لعدم نجاحك في الحصول على اللحم المقرمش هو استخدام أواني القلي غير اللاصقة، حيث ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل أقل من أواني القلي الأخرى، لذا فمن الأفضل استخدامها لأطباق العجة، والبان كيك. أما بالنسبة للحوم فيُفضّل استخدام أواني القلي الخاصة بالشواء، أو أواني الحديد الزهر، التي تظهر صورتها يمينًا.

 

عدم إضافة الملح للماء الذي يتم سلق الباستا فيه

أكثر الأخطاء الشائعة عند الطهي

القاعدة الأساسية لطهي طبق باستا ممتاز، هو إضافة الملح للماء الذي يتم سلق الباستا فيه. نقص الملح سيؤدّي إلى باستا بدون طعم. إن لم تكن متأكدًا من المقادير الدقيقة، فيجب إضافة ملعقة طاولة من الملح لكل 300 جرام من الباستا.

 

القلي باستخدام زيت الزيتون

أكثر الأخطاء الشائعة عند الطهي

حين ترتفع درجة حرارة زيت الزيتون فإنه يفقد كل قيمته الغذائية، فيبدأ بالاحتراق، ومن ثم يتلف مذاق الطعام تمامًا. فمن الأفضل استخدام زيت الزيتون للسلطات، واستخدام زيت دوار الشمس المكرّر للقلي.

 

قياس المقادير الجافة باستخدام كوب قياس السوائل

 أخطاء عند الطهي

الكثير منا يقيس المقادير الجافة الخاصة بالعجين باستخدام كوب قياس السوائل، دون إدراك أن قياس المواد الجافة يختلف عن تلك السائلة. فتذّكر، الخَبْز يتطلّب الالتزام بالمقادير الدقيقة، إن لم تستطع معرفة القياسات لوحدك، يمكن استخدام الأدوات المخصصة لذلك.

عدم التسخين المسبق والكافي للمقلاة قبل الطهي

أخطاء عند الطهي

يقول الطهاة، إن كنت تظن أن المقلاة ساخنة بما فيه الكفاية، فالأفضل أن تنتظر لدقيقتين أُخريين قبل أن تبدأ بالطهي، فأنت بحاجة إلى مقلاة تم تسخينها بشكل مسبق لطهي الخضروات واللحوم المقرمشة.

 

قلي الثوم أكثر من اللازم

أخطاء عند الطهي

معظم الوجبات بحاجة إلى الثوم، حيث يتم إضافتها في نهاية عملية الطهي، أو حتى إخراجها من الطبق قبل 2-3 دقائق من الطهي. يحتوي الثوم على ماء أقل من الخضروات الأخرى، كما أنه يحترق سريعًا. قد يؤدّي طهي الثوم أكثر من اللازم لإكساب الطبق مذاقًا غير محبّب.

 

طهي اللحوم التي لا يزال يغطيها الثلج

أخطاء عند الطهي

قبل طهي اللحوم، تأكد من أنها اكتسبت درجة حرارة الغرفة قبل عدة ساعات. قد تبدو اللحوم المجمدة ناضجة، لكنها من الداخل لا تزال نيئة، وبحاجة لمزيد من الوقت.

 

تناول اللحوم مباشرة بعد طهيها

أخطاء عند الطهي

إن لم تكن قادرًا على الانتظار وتريد تجربة الطبق، فمن الجيد الانتظار لعدة دقائق قبل تقطيع اللحم وتناوله، حتى تحصل على المذاق المطلوب.

 

عدم حفظ كل الأغذية في الثلاجة

أخطاء عند الطهي

فليس من الجيد حفظ كل الأطعمة في الثلاجة، فالطماطم، والبصل، والثوم، والبطاطس، والباذنجان، والكوسا، والفواكه الاستوائية، مثل: الكيوي، والمانجا، حين يتم حفظها في الثلاجة، فإنها تفقد طزاجتها.

 

التقليب المستمر للأطعمة

أخطاء عند الطهي

فليس من الضروري تقليب اللحوم أثناء الطهي، فقد ينتهي بك الأمر للحصول على لحم جاف، أو سمك بدون طبقة تغطية. فقط اترك وجبتك في المقلاة ولا تستمر بتقليبها، لأن ذلك يؤدّي لإتلافها، خاصة الأطعمة التي تكون مغطاة بأنواع معينة من التتبيلات.

 

سلق البيض أكثر من اللازم

أخطاء عند الطهي

هل لاحظت قبل ذلك وجود لون رمادي داخل صفار البيض؟ فهذا بسبب غليان البيض أكثر من اللازم. للحصول على بيض مسلوق بشكل جيد، يجب إخراجه بعد غليان الماء مباشرة، ومن ثم وضعه في ماء ساخن لعشرة دقائق. بهذه الطريقة، سيحصل بياض البيض على لونه، أما الصفار فسيأخذ لونه الصحيح.

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل يزعجك تقشير البيض المسلوق؟ الطريقة الصحيحة لتحضير هذه الأصناف الغذائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أكثر الأخطاء الشائعة عند الطهي وتحضير الأطعمة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول