منوعات

أماكن ألهمت صُناع أفلام ديزني

كثيرًا ما تسحرنا تلك الأماكن والعوالم الخيالية التي تعيش بها شخصيات ديزني، فبجانب الحكايات الساحرة والأساطير المثيرة التي ترويها أفلام ديزني والتي ألهمت أجيال كثيرة مازال عالق بأذهاننا القصر الذي كانت تعيش فيه الأميرة النائمة وسنو وايت، والمثير للدهشة أن تلك الأماكن كانت في كثير من الأحيان مستوحاة من قرى وقلاع حقيقية موجودة على أرض الواقع، فسنعرض لك أماكن ألهمت صُناع أفلام ديزني.

أماكن ألهمت صُناع أفلام ديزني

فيلم موانا: جزيرة ساموا

فيلم موانا: جزيرة ساموا

يروي الفيلم قصة فتاة في سن المراهقة تذهب في مغامرة لإنقاذ جزيرة بولينيزيا التي تعيش فيها، وقد بذل صُنّاع الفيلم قصارى جهدهم للتأكد من أن التفاصيل السردية والجوانب المرئية للفيلم كانت شبيهة قدر الإمكان لجزر جنوب المحيط الهادئ، فقد سافر المخرجان جون موسكر ورون كليمنتس إلى عدة جزر منهم جزيرة فيجي وجزيرة تونغا وجزيرة ساموا، وأصبحت الأخيرة هي مصدر الإلهام الرئيسي للفيلم.

هرقل: اليونان

هرقل: اليونان

على الرغم من أن قصة فيلم هرقل تستند على الأساطير اليونانية بشكل كبير إلا ان العديد من مواقع التصوير في الفيلم مستوحاة من جزر البحر الأبيض المتوسط الحقيقية والهندسة المعمارية الكلاسيكية، مثل جزيرة فيل التي تُشبه جزيرة رودس اليونانية.

حورية البحر: قلعة شاتو دو شيون، بحيرة جنيف، سويسرا

حورية البحر: قلعة شاتو دو شيون، بحيرة جنيف، سويسرا

استوحى قصر الأمير إريك الجميل في ليتل ميرميد من قصر شاتو دو شيون الجميل الذي يقع على بحيرة جنيف في سويسرا، كان القصر يُستخدم منذ العصر البرونزي كقلعة ومخزن للأسلحة وسجن أيضًا ولا يزال يُعتبر وجهة تاريخية شعبية.

مولان: المدينة المحرّمة، بكين

مولان: المدينة المُحرمة، بكين

المدينة المُحرمة هي بمثابة موطن للإمبراطور الصيني، وقد تم تشييد القصر بعد بناء المدينة المحرمة في بكين، وهو الآن متحف للفن القديم والتحف.

البحث عن نيمو: ميناء سيدني، أستراليا

البحث عن نيمو: ميناء سيدني، أستراليا

فيلم العثور على نيمو يأخذنا في جولة تحت الماء بداية من الحاجز المرجاني العظيم إلى التيار الاسترالي الشرقي والمناظر الطبيعية الخلابة في مدينة سيدني الأسترالية حيث تبدو المشاهد المصورة أكثر واقعية وجمالاً من الحقيقة.

بيتر بان: ساعة بيغ بن، لندن

بيتر بان: ساعة بيغ بن، لندن

قد اهتم صُنًاع الفيلم بالتفاصيل المعمارية الدقيقة لمدينة لندن، لدرجة أن الفيلم يُمكن أن يأخذك في جولة سريعة لعاصمة إنجلترا.

رابونزل: جبل القديس ميشيل، فرنسا

رابونزل: جبل القديس ميشيل، فرنسا

استوحى مُصمم الديكور الفرنسي Laurent Ben-Mimoun الشكل النهائي لفيلم رابونزل من اللوحات الزيتية الرومانسية للفنان Fragonard التي تعود إلى القرن الـ 18، وكان جبل القديس ميشيل في نورماندي هو المكان الذي استوحى منه شكل القلعة التي يتدلى منها شعر الأميرة رابونزل واستعان ببعض اللمسات الفرنسية من العصور الوسطى.

حياة الإمبراطور الجديدة: مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة، بيرو

حياة الإمبراطور الجديدة: مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة، بيرو

كانت أطلال الإنكا التي ترتفع 8000 قدم فوق مستوى سطح البحر في بيرو بمثابة إلهام لقرية باشا في فيلم حياة الإمبراطور الجديدة، وقد أصبحت مدينة ماتشو بيتشو من المعالم السياحية الرئيسية في بيرو منذ أن تخلى الإنكا عن الموقع في القرن السادس عشر، وتُعتبر الآن إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.

سنو وايت والأقزام السبعة: قصر شقوبية بإسبانيا

سنو وايت والأقزام السبعة: قصر شقوبية بإسبانيا

تم تصميم قصر سنو وايت على غرار قصر شقوبية، وهي قلعة تقع على رأس جرف صخري في إسبانيا وتُعتبر واحدة من أكثر المباني الفريدة والمعروفة في أسبانيا، وفي القرن الـ 12 كان يُستخدم القصر لأغراض كثيرة منها كحصن عسكري وموطن للملوك الإسبانية والسجن والمدفعية، ومؤخرًا أصبح متحف تاريخي ثقافي.

أسطورة مريدا: قلعة Eilean Donan، اسكتلندا

أسطورة مريدا: قلعة Eilean Donan، اسكتلندا

قد قام صُنّاع الفيلم بزيارة العديد من الأماكن والمرتفعات في اسكتلندا ليستوحوا منها المكان الذي من الممكن أن تعيش فيه مريدا التي تريد أن تكسر قيود التقاليد و تتحدى الأعراف القديمة، ومن بين تلك الأماكن قلعة Urquhart Castle التي تقع على ضفاف بحيرة لوخ نس وبرج Dun Carloway Broch في جزيرة لويس، ولكن الجزء الأكبر من التصميم والديكورات الداخلية المترامية الأطراف لقلعة دونبروش في فيلم أسطورة ميريدا مستوحاة من قلعة Eilean Donan التي تعود للقرن الـ 13 على الساحل الغربي لاسكتلندا.

فيلم فوق: شلالات آنجل، فنزويلا

فيلم فوق: شلالات آنجل، فنزويلا

سافر مخرج الفيلم Pete Docter إلى جبال فنزويلا ومن بينها شلالات آنجل أطول شلالات في العالم، وقام فريق العمل بالتقاط الآلاف من الصور ومقاطع الفيديو والرسومات لهذا المكان الرائع الذي اعتبره المخرج أحد أهم العناصر في الفيلم.ملكة الثلج: كنيسة سانت أولاف، النرويج

استوحى تصميم الكنيسة الصغيرة التي تمت فيها مراسم تتويج إلسا ملكة أرنديل من الكنيسة الإنجليزية كنيسة سانت أولاف بالنرويج، كما انه تم تسمية رجل الثلج أولاف بنفس الاسم.

أحدب نوتردام: كاتدرائية نوتردام، باريس

أحدب نوتردام: كاتدرائية نوتردام، باريس

الكاتدرائية التي ظهرت في فيلم أحدب نوتردام هي نفسها كاتدرائية نوتردام التي توجد في قلب باريس، حيث تُعتبر كنيسة نوتردام واحدة من أروع الأمثلة في العالم على العمارة القوطية الفرنسية مع الدعامات الطائرة والزجاج الملون.

علاء الدين: تاج محل، الهند

علاء الدين: تاج محل، الهند

كان يوجد تشابه كبير بين قصر السلطان في فيلم علاء الدين وضريح تاج محل في الهند، في الواقع تاج محل لا يُعتبر قصرًا، بل هو قبر لزوجة السلطان، وهذا أمر منطقي لأن سلطان أغرباه في الفيلم كان أرمل وكانت ياسمين بطلة الفيلم ترى القصر نوع من السجن.

الأميرة النائمة: قصر نويشفانشتاين، ألمانيا

الأميرة النائمة: قصر نويشفانشتاين، ألمانيا

قصر نويشفانشتاين هو واحد من المعالم الشهيرة في ألمانيا وكان بمثابة إلهام للقلعة في فيلم الجمال النائم، قبل تصوير الفيلم قامت شركة والت ديزني بزيارة قلعة نويشفانشتاين التي كانت في الأصل كنيسة تعود إلى العصر الروماني، واُستوحت الألوان الزاهية والتصميم المهيب لتصور بناء القلعة في قصص ديزني الخيالية.

أوليفر آند كومباني: مدينة نيويورك

أوليفر آند كومباني: مدينة نيويورك

تظهر شوارع ومباني مدينة نيويورك في العديد من أفلام ديزني ولكن كان أهم ظهور لها في فيلم أوليفر آند كومباني عام 1988، حيث يعرض الفيلم لقطات جوية لمدينة مانهاتن كاملة مع البرجين، وبعض المشاهد حول تايمز سكوير وسنترال بارك وجسر بروكلين.

فيلم سيارات: متحف U-Drop Inn، شامروك تكساس

فيلم سيارات: متحف U-Drop Inn، شامروك تكساس

تدور أحداث الفيلم في بلدة Radiator Springs المعزولة التي تقع على طول الطريق 66، الذي كان يُشبه إلى حد كبير متحف U-Drop Inn الذي يقع في شامروك تكساس، حيث استوحى منه صُنّاع الفيلم شكل المباني والطرق.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى