نصائح للحد من التخمة بسبب الطعام في رمضان


من أهم المشاكل التي تواجه الصائم بعد الإفطار في شهر رمضان، الشعور بالمتلاء و التخمة واضطرابات الهضم التي تمتد لساعات، هذا الأمر يُشعر الشخص بالكسل والخمول وقد يتسبب بضياع صلاة التراويح في بعض الأحيان بسبب عدم القدرة على الحركة والخمول! لذلك كان لابد من التحكم في طريقة تناول الطعام على وجبة الإفطار وتجنب الإفراط في الطعام!

الحد من التخمة في رمضان


اعلان





اليوم، جلبنا لكم مجموعة من النصائح القيمة لمساعدتكم في تجنب الإفراط في تناول الطعام على الإفطار والاعتدال الذي يسهل عملية الهضم ويُجنب الصائم أهم مشاكل الإفراط بالأكل وهي التخمة.

نصائح قيمة لتجنب التخمة من الطعام على مائدة الإفطار بشهر رمضان

شرب الماء

تجنب التخمة عبر شرب الماء

ينصح الأطباء الصائم بشرب كوب كامل من الماء على شكل رشفات متتابعة قبل البدء بتناول الطعام على الإفطار، فالجسم في الوضع الطبيعي يخلط بين الشعور بالعطش والجوع، وفي رمضان يشعر الصائم بكلا الشعورين، لذلك فإن شرب الماء في بداية تناول الطعام سيقلل من الشعور بالجوع المدقع وبالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة على الإفطار.

ابدأ بالقليل

ابدأ بالقليل

بعد أن ينطق آذان المغرب ليعلن دخول وقت الإفطار، يُنصح ببدء الإفطار على أشياء صغيرة كالتمر أو اللوز مثلا، ثم الصلاة بعد ذلك الاستعداد لتناول الوجبة الرئيسية، فهذا التدرج وإعطاء الجسم راحة بعد تناول وجبة صغيرة وبسيطة يساعد على وزن عملية الهضم وتسهيلها وتناول الطعام باتزان.

ابدأ ببطء

تناول الطعام ببطء

تناول الطعام ببطء وتروي، فالاندفاع المفاجئ في تناول الطعام على الإفطار يؤدي لتكدس الطعام في المعدة وبالتالي الشعور بالامتلاء و التخمة مبكرا وما يتبعه من عسر للهضم وتجشؤ مستمر وآلام في المعدة، أما التروي والبطء في تناول الطعام ومضغه ببطء يساعد على تجهيز الجهاز الهضمي للطعام بعد ساعات طويلة من الصيام والانقطاع عن الأكل، كما أن تناول الطعام ببطء يساعد على تقليل الشعور بالجوع وتقليل الطعام المتناول على الإفطار.

اجلس وركز في الطعام

الجلوس أثناء تناول الإفطار

من أكثر الأمور الشائعة في تناول الطعام بعد جوع طويل، تناول الطعام واقفا بسبب الجوع وعدم الصبر، لكن تناول الطعام أثناء الجلوس يساعد على التركيز على ما يتم تناوله وإحصاؤه ببطء، كما أن ذلك يمنح الشعور بالرضا عن الطعام والاستمتاع به وبهذا يدخل الطعام جسمك بطريقة أفضل وأكثر صحة.

لا تتحرك وتدور حول الطاولة

الدوران حول المائدة

أنت لا تفعل شيء سوى زيادة جوعك وشرهك لتناول الطعام بمجرد أن تدور حول المائدة، لذلك قم باختيار مكان قريب من المائدة وداوم على الاستغفار أو قراءة القرآن حتى يحين الموعد وتجلس على المائدة!

تناول وجبة سحور متوازنة

وجبة سحور متوازنة

لوجبة السحور في شهر رمضان أهمية كبيرة للغاية خاصة أنها الوجبة الوحيدة بعد الإفطار التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لصيام نهار حار بأكمله، لذلك عليك أن تحرص على اختيار أصناف متوازنة من الخضار والفاكهة مشبعة بالألياف والكربوهيدرات الجيدة والتي تساعد على إعطاء الطاقة اللازمة لصيام النهار بأكمله.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية

شهر رمضان ليس عذرا للكسل والخمول، بل على العكس هو فرصة جيدة للنشاط والحيوية، فإن كانت لديك النية في ممارسة الرياضة بعد اللإفطار فإن هذا الأمر سيجعلك منطقيا تقلل من تناول الطعام، وهنا لا نعني أن عليك ممارسة تمارين شاقة، بل إن السير لمدة 30 دقيقة بعد الإفطار تكفي لمساعدتك على الاعتدال في تناول الطعام.

النوم لمدة كافية في نهار رمضان

النوم لمدة كافية

تأكد أن لا تكون من عداد المفقودين في النوم في نهار رمضان، فالصيام ليس رخصة لقضاء جل نهار رمضان بالنوم هربا من الجوع والعطش! فتأكد أنك لو كنت من هؤلاء الناس فإنك ستصاب بشراهة كبيرة على الإفطار بسبب ارتباط النوم بعلاقة قوية مع الشهية، فالأكل والنوم من وظائف الإنسان الأساسية وكلاهما مهم للبقاء، والنوم لساعات طويلة يحفز زيادة هرمونات الجوع في الجسم ما يسبب الافراط بتناول الطعام.

حدد هدفا للتخلص من الوزن الزائد

التخلص من الوزن الزائد

شهر رمضان فرصة مثالية للتخلص من الوزن الزائد، فوضع هذا الهدف نصب عينيك يعتبر دافع كبير للتقيل من تناول الطعام على وجبة الإفطار.

اقرأ أيضا:

نصائح ذهبية للصائمين في رمضان

حلويات رمضان الأفضل للحفاظ على وزنك

كيف تتخلص من عسر الهضم في رمضان

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نصائح للحد من التخمة بسبب الطعام في رمضان

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول