منوعات

كيف ما يلتصق الغراء داخل العلبة؟!

الغراء

الغراء من المواد الهامة، نستخدمه في أغراض عديدة، لكن هل خطر في بالنا يومًا كيف لهذه المادة اللاصقة أن تبقى داخل العلبة دون أن تلتصق في الداخل؟

هناك أنواع مختلفة من الغراء، في البداية نتحدث عن تركيبة الغراء الأبيض التي أصبحت تستخدم فيها المواد الصناعية، بعد أن كان يتم استخدام بعض المواد من أجزاء الحيوانات. أما اليوم فتتكون من البوليمرات الصناعية، والتي تدخل في صناعة المطاط والبلاستيك. لا يُعرف بالتحديد أي أنواع البوليمرات التي تدخل في صناعة الغراء الأبيض لأنه لكل شركة تركيبتها الخاصة التي لا تفصح عنها. ويعتمد الغراء في تركيبته بالأساس على الماء وجزيئات البوليمرات الصناعية.

لكن هناك نوع بوليمر يستخدم في معظم الأصناف وهو “أسيتات بولي فينيل”. والإجابة على هذا السؤال بحسب موقع غراء “Elmer” كالتالي: لا يلتصق الغراء بالعلبة طالما بقي بعيدًا عن الهواء فيبقى في الحالة السائلة، ويصبح صلبًا حين يفقد الماء من تركيبته، فتعرضه للهواء سيؤدي إلى تبخر الماء الذي يعد المركب الأساسي فيه؛ ما يؤدي إلى جعله صلبًا.

ما الذي يجعل الصمغ القوي لا يلتصق أيضًا؟

صمغ

وبالنسبة للصمغ القوي أو ما يسمى بـ “Super Glue” فهو يتكون من مادة تسمى “سيانو أكريليت” وهي مادة لاصقة سريعة المفعول، كل ما تحتاجه لتلصق الأشياء قليلًا من الماء أو الرطوبة الذي تحصل عليه من الأسطح التي تلتصق عليها، ولذا فيجب ألا يدخل الماء إلى علبة الصمغ القوي، لأنه إذا دخل فسيتعرض للجفاف!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى