منوعات

هذا هو المعنى الحقيقي لدول العالم الأول والثالث

دائمًا ما يُستخدم مصطلح دول العالم الثالث للإشارة للدول الفقيرة المتخلّفة اقتصاديًا وعلميًا وتقنيًا، أما دول العالم الأول فهي تلك الدول الغنية المتطورة. لكن هل تعلم أن هذه المصطلحات لم تكن تعني ما هو متفق عليه اليوم؟

العالم الثالث

لإيضاح معاني هذه المصطلحات، فلا بد أن نتعرف على التفسير الدقيق لها

مصطلح دول العالم الأول والثاني والثالث تصنيف جيوسياسي قديم ظهر زمن الحرب الباردة، وفعليًا لا يوجد تعريف رسمي لهذه المصطلحات.

العالم الأول

أربعة عوالم

بعد الحرب العالمية الثانية انقسم العالم إلى كتلتين كبيرتين ومناطق نفوذ كالتالي

  • كتلة من الدول الديمقراطية الصناعية في نطاق النفوذ الأمريكي “العالم الأول”.
  • الكتلة الشرقية من الدول الشيوعية الاشتراكية “العالم الثاني”.
  • أما المتبقي من ثلاثة أرباع العالم، فهي الدول التي لم تتحالف مع أي من الكتلتين “العالم الثالث”.
  • أما مصطلح دول العالم الرابع فقد ظهر عام 1970، والذي يشير إلى أمم غير معروفة (الكيانات الثقافية) للسكان الأصليين.

 

يتضح أن تلك التسميات لم تكن تعني هذه التقسيمات الاقتصادية التي نشهدها بين الدول، بل كانت تدل على التكتلات والأحلاف السياسية بعد الحرب العالمية الثانية.

العالم الثالث

أصل التسمية

تعود هذه التسمية إلى المؤرخ الفرنسي “Alfred Sauvy” الذي وصف كل الدول المحايدة بالعالم الثالث بالإشارة إلى الطبقة الثالثة في فرنسا والتي ضمت عامة الشعب، والتي لم يكن لها تأثير كالطبقة الأولى وهي طبقة رجال الدين، والطبقة الثانية وهي النبلاء.

الكثير من الدول بقيت محايدة ورفضت التحالف مع أي من الجانبين، بعض هذه الدول كانت مستعمرات سابقة أو بدون موارد عسكرية أو اقتصادية، تم تجاهلها من الدول العظمى،. بعض الدول اختارت عدم المشاركة بشكل رسمي، من بينها السويد، وأيرلندا، وسويسرا، وفنلندا، والنمسا. وعلى الرغم من أنها دول مستقرة اقتصاديًا، إلا أنها اعتُبرت من دول العالم الثالث. 

العالم الثالث

ماذا تعني هذه المصطلحات اليوم؟

العالم الأول: يشير إلى الدول الصناعية والمتقدمة، المتحالفة مع الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، مثل أمريكا الشمالية، وغرب أوروبا، واليابان، وأستراليا.

العالم الثاني: يشير إلى الدول الشيوعية الاشتراكية السابقة مثل الاتحاد السوفييتي سابقًا، اليوم تمثل روسيا، وأوروبا الشرقية، وبولندا، وكازاخستان، والصين.

العالم الثالث: الدول النامية مثل أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. كما أن المصطلح يضم دول رأسمالية مثل فنزويلا، وشيوعية مثل كوريا الشمالية، والدول الغنية جدًا مثل السعودية، والفقيرة جدًا مثل مالي.

 

ما الذي يجعل الدولة من العالم الثالث؟

مفهوم دول العالم الثالث يشير للدول التي تعاني من ارتفاع معدل وفيات المواليد، وضعف التنمية الاقتصادية، وارتفاع مستويات الفقر، وانخفاض معدل استخدام الموارد الطبيعية، والاعتماد الكبير على الدول الصناعية. كما أنها تتسم عمومًا بالحكومات غير المستقرة، وارتفاع معدلات النمو السكاني، والأمية، وانتشار الأمراض، وزيادة الديون. وأيضًا هناك معايير أخرى، وهي انعدام حرية الرأي والتعبير، وأنظمة الحكم القمعية والاستبدادية.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى