مقالات

ما الفرق بين سايبر مونداي Cyber Monday وبلاك فرايدي؟ وأيهما أفضل للتسوق؟

لعقودٍ طويلة، كانت الجمعة السوداء بمثابة الفرصة الوحيدة للتسوّق بأفضل العروض والخصومات. لكن وخلال السنوات القليلة الماضية، ابتكر أحدٌ ما مناسبة جديدة وهي سايبر مونداي Cyber Monday باعتباره أكبر حدث تسوّق سنوي في الولايات المتحدة.

كمستهلك ومشتري، ما هي الفرصة الأفضل لاقتناص العروض والشراء بأسعار منخفضة، سايبر مونداي أو الجمعة السوداء؟ ستجد الإجابة في المقال مع تعريف بالسايبر مونداي والفرق بينه وبين البلاك فرايدي!

 

ما هو سايبر مونداي “الإثنين السيبراني” ؟

تسوق إلكتروني

يأتي يوم سايبر مونداي بعد يوم الجمعة السوداء بثلاثة أيام، ويُوافق هذا العام يوم 30 نوفمبر المقبل. وكما خمّنت على الأرجح من الاسم، Cyber ​​Monday له علاقة أكبر بالتسوّق عبر الإنترنت، وقد صاغ المصطلح إلين ديفيس وسكوت سيلفرمان من الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة و Shop.org، وكانت خطوة متعمدة للترويج للتسوق عبر الإنترنت مرة أخرى في عام 2005 عندما كانت الإنترنت في مهدها.

كان القصد منه مساعدة صغار تجار التجزئة على التنافس مع الأسماء الكبيرة التي كانت تعزف على يوم الجمعة الأسود، على الرغم من أن هذه الأسماء الكبيرة قفزت على الفور إلى عربة سايبر مونداي.

وعلى الرغم من أن شهر نوفمبر هو شهر التخفيضات بامتياز في كل عام، ما يجعلك تشعر أن التسوق في يوم الجمعة السوداء لا يختلف عن التسوق بعد بثلاثة أيام، لكن هذا ليس صحيحًا بالتحديد! فهناك اختلافات رئيسية بين كلا المناسبتيْن الأشهر في عالم التسوّق!

يدور هذا اليوم بالتحديد حول الصفقات عبر الإنترنت والتسوّق الإلكتروني. في الجمعة السوداء، كانت العروض والصفقات تتم من خلال مواقع التسوق الإلكتروني ومتاجر التسوّق الحقيقية على أرض الواقع، لكن Cyber Monday يُعتبر أكثر اختصصاصًا بالتسوّق الإلكتروني.

عادةً ما تشهد المنتجات التقنية تخفيضات كبيرة على نطاقٍ واسع أكثر من أي شيء آخر في هذا اليوم بالتحديد. يعد سايبر مونداي الآن أكبر من يوم الجمعة الأسود، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة في هذا اليوم في عام 2019 إلى مستوى قياسي بلغ 9.4 مليار دولار عبر الإنترنت.

 

هل صفقات Cyber Monday أفضل من Black Friday ؟

السايبر مونداي

تاريخيًا، نعم! مع ذلك، يُتوقّع أن يكون الفارق بين المناسبتيْن الأشهر للتسوّق سنويًا ضئيلًا هذا العام بسب تأثير جائحة كورونا التي ألزمت الناس البقاء في المنزل والتسوّق الآمن عبر الإنترنت.

لكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن عام 2020 كان عام الغرائب بامتياز، يرى الخبراء أن فرصة التسوّق في يوم الجمعة السوداء كانت أفضل من سايبر مونداي لسببيْن: الأولى بسبب مشاكل الشحن المتوقّعة والتي على إثرها قد تتأخر العديد من البضائع في الوصول بسبب جائحة فيروس كورونا ونقص المخزون المتوقّع، فلا يُوجد ضمان فعلي على أن أي سلعة معروضة بثمن منخفض قد تبقى موجودة بعد ثلاثة أيام من البلاك فرايدي.

السبب الثاني، يرى الخبراء أن المدّخرات التي يُمكن توفيرها هذا العام عند التسوق في يوم Cyber Monday لن تكون مغرية لتؤجّل تسوّقك. لكن إن كنت تنوي شراء عناصر عديدة وبكميات ضخمة، ربما سيُحدث فارق السعر تأثيرًا على مقدار الخصم الذي ستحصل عليه.

مقالات ذات صلة: الجمعة السوداء في الشرق الأوسط، فرصة ذهبية لعشاق التسوق!

يُعتبر يوم السايبر مونداي بمثابة فرصة مثالية لمحبي التسوق عبر الإنترنت. إذ تقوم المتاجر الإلكترونية بتوفير عروض وخصومات كبيرة على المنتجات المادية والمعنوية، عبر تقديم خدمات إلكترونية بخصومات كبيرة مثل خصومات على مواقع الاستضافة وشراء الدومين ومواقع الدورات الإلكترونية، وعروض على أسعار تذاكر الطيران وحجز الفنادق وخدمات أخرى.

في السنوات الماضية، وُجد أن هناك بعض الاختلافات بين سايبر مونداي وبلاك فرايدي. بالنسبة للعناصر التي من المحتمل أن تشتريها مرة واحدة في السنة أو أقل من ذلك، ستجد على الأرجح خصومات أفضل في يوم الجمعة الأسود. من المرجح أن يحصل أي شيء تشتريه كهدية على خصومات أفضل في يوم Cyber ​​Monday. مع ذلك، فإن المدخرات الإجمالية ليست الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته. تتلقى المنتجات المختلفة خصومات أفضل كل يوم، وستختلف الصفقات التي يقدمها كل بائع تجزئة.

هذا العام، شهدنا الإعلان عن الكثير من الصفقات قبل أسابيع من يوم الجمعة الأسود. يشجّع تجار التجزئة المتسوقين على التسوّق مبكرًا وعبر الإنترنت – في خروج صارخ عن السنوات السابقة. حيث كانت الجمعة السوداء تتميز بطوابير طويلة، ومتاجر مزدحمة، واندفاع مجنون للحصول على الصفقات الوقتية، لكن هذا المشهد كان مستحيلًا أثناء الوباء.

مع ذلك، يمكن للمتسوقين التطلع إلى التسوق للحصول على أفضل الصفقات دون مغادرة منازلهم، بغض النظر عمّا إذا كانوا يختارون التسوق في يوم الجمعة الأسود، أو يوم الإثنين على الإنترنت، أو حتى الآن!

 

متى تختار التسوّق في يوم سايبر مونداي Cyber Monday بدلًا من الجمعة السوداء؟

سايبر مونداي وبلاك فرايدي

العديد من خبراء التسوّق ينصحون المستهلكين بالنظر إلى بائعي التجزئة الأكبر الذين بمقدورهم تحمّل هوامش ربح أصغر، مثل Walmart و Best Buy. هذه المواقع والمتاجر الضخمة عادةً ما تُقدّم عروضًا أفضل في يوم الجمعة السوداء.

لكن على النقيض من هذه القاعدة، فإن التسوّق إلكترونيًا عبر متجر أمازون للحصول على أفضل الصفقات أفضل في يوم Cyber Monday طالما أنك عضو رئيسي Prime Memeber، حيث تحصل على صفقات وتخفيضات أكبر.

إذا كنت ترغب في شراء منتجات من الموزعين، فإن Cyber ​​Monday هو وقت رائع للتسوق على eBay. بحسب الخبراء فستجد العديد من العروض لأشخاص يرغبون ببيع العناصر التي اشتروها في يوم الجمعة السوداء.

بشكلٍ عام، تميل منتجات الجيل الحديث إلى أن تكون أرخص في يوم الجمعة السوداء، في حين تتوافر أجهزة المنزل الذكية وأجهزة التلفاز ووحدات التحكّم الأقدم بأسعار وعروض أفضل في يوم سايبر مونداي. ويُمكننا تلخيص ذلك كالآتي:

  • الجمعة السوداء مثالية لشراء الأجهزة الإلكترونية

عادةً ما تُخصص الجمعة السوداء لعروض على الأجهزة الإلكترونية الحديثة كالهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب والأجهزة اللوحية، حيث يكون لهذه الأجهزة نصيب الأسد من العروض والتخفيضات في البلاك فرايدي.

  • في السايبر مونداي، الخصومات أكبر على الأزياء والمجوهرات والأجهزة الإلكترونية المنزلية والأقدم

إن كُنت مهتمًا بالتسوق في يوم سايبر مونداي، فننصحك بالبحث عن الخصومات على الأزياء والأحذية والمجوهرات التي تصل الخصومات عليها إلى 60%. كما ذكرنا، فهو فرصة مثالية للحصول على خدمات عبر الإنترنت بسعر منخفض.

إن فوّت فرصة التسوق في يوم الجمعة السوداء، وترغب بتحقيق أقصى استفادة من عروض السايبر مونداي، فمن المهم أن يكون لديك فكرة عما تريد شراءه والمكان الذي تريد الشراء منه.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي وضع قائمة بما ترغب بشرائه؛ أو عمّا تتطلع لشرائه خلال الأسبوع الأخير من الصفقات. سيقوم معظم بائعي التجزئة الكبار بتحديث صفقاتهم في منتصف الليل كل يوم، لا سيما في يوم السايبر مونداي نفسه.

قم بعمل قائمة بكل نوع من الأجهزة التي تريدها، وكن مستعدًا لشراء صفقة رابحة بسرعة دون انتظار سعر افتراضي أفضل. قد يتم بيعها أثناء انتظارك لتوفير القليل من الدولارات الإضافية – وهذا صحيح بشكل خاص كلما انتقلنا من الجمعة السوداء إلى Cyber ​​Monday وما بعده.

 

المصادر

1 ، 2 ، 3

اقرأ أيضًا:

أفضل المواقع لجمع كوبونات الخصم للتسوق الإلكتروني

أخطاء شائعة تجنب الوقوع بها عند التسوق الإلكتروني

أبرز مواقع التسوق التي توفر شحن مجاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى