حقائق قد لا تعرفها عن مركز البحرين التجاري العالمي


أول ناطحة سحاب تستخدم التوربينات الهوائية

مركز البحرين التجاري

يبلغ ارتفاعه 240 مترًا، ويُسمى أيضًا بمركز التجارة العالمي البحرين، يتكون من 50 طابقًا، ببرجين توأمين واللذين قامت شركة “أتكينز” ببنائهما.


اعلان





وبالإضافة لارتفاعه الشاهق، فما يجعله فريدًا من نوعه، تصميمه بحد ذاته. فمركز البحرين أول ناطحة سحاب تستعمل التوربينات الهوائية في تصميمها وهي الأولى من نوعها، والتي تُستعمل لتوليد الطاقة. وقامت الشركة الدانماركية “نورين” بتركيبها.

وقد تم بناء البرجين بالقرب من طريق الملك فيصل السريع، في منطقة برجي مرفأ البحرين المالي، وأبراج اللؤلؤ، وبنك البحرين الوطني. وهو ثاني أطول مبنى في البحرين بعد برجي مرفأ البحرين المالي حيث يبلغ ارتفاعه 260 مترًا، بـ 53 طابقًا، أربعة منها تحت الأرض.

الجوائز

مركز البحرين

حصل مركز البحرين التجاري على 11 جائزة، منها جائزة نوفا للإبداع في التصميم عام 2009، وجائزة الشرق الأوسط المعمارية عام 2008، وجائزة أسبوع الإنشاءات عام 2008، وجائزة “EDI” للتميّز البيئي عام 2007.  كما فاز بجائزة بالم الشرق الأوسط عام 2010 لأفضل استخدام للإضاءة الخارجية. كما اعترف مجلس المباني الشاهقة والموائل العمرانية به كأفضل مبنى مرتفع عام 2008.

العمارة والتصميم

مركز البحرين

سيجذب التصميم الفريد من نوعيه ناظريك، فقد تم استخدام ثلاثة جسور في الهواء الطلق لتربط بين البرجين، كل واحد منها يحمل 225 كيلوواط من طاقة الرياح، بمجموع 675 كيلوواط، يبلغ قطر التوربينات 29 مترًا، وهي مثبتة نحو الشمال، أي المنطقة التي يأتي منها الهواء من الخليج العربي.

وقد تم تصميم البرجين على شكل شراع عند النظر إليهما من بعيد، حيث يتم تحويل الرياح إلى طاقة عبر فجوة في التوربينات، وهي قادرة على تزويد الطاقة من 11 – 16% من إجمالي استهلاك الطاقة في البرجين، وهو ما يعادل توفير الكهرباء لـ 300 منزل في مدينة. وستعمل التوربينات بنسبة 50% كمتوسط في اليوم. يوجد داخل البرجين مساحات مكتبية خاصة، حيث بإمكان المهتمين والراغبين استئجارها.

مركز البحرين

مركز البحرين

مركز البحرين

مركز البحرين

مركز البحرين التجاري

المصدر: 1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق قد لا تعرفها عن مركز البحرين التجاري العالمي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول