لماذا نشعر بألم في الصدر عند الحزن ؟

عادةً ما نستعمل مصطلحات مثل “يكاد قلبي ينفطر” أو “أشعر بضيقٍ في صدري” أو “انقبض قلبي” عند سماع أخبار سيئة. وحيث أنها مصطلحات بليغة في وصف مدى الألم والحزن، لكنها مجرّد استعارات لتصف ألم الحزن بطريقة حسيّة، حيث أن مصدر الألم بسبب العواطف هو الدماغ. فكيف تنجح بعض الأحاسيس والعواطف بإشعارنا أن الألم في صدورنا؟

شعور بالحزن

 

لماذا نشعر بألم الحزن في صدورنا؟

على الرغم من أن الإجابة غير قطعية بشكلٍ تام لأن التساؤل لا يزال تحت الدراسة والتمحيص من قِبل العلماء، لكن يُمكننا أن نقول أن السبب في شعورك بألم في الصدر عندما تشعر بالحزن يرجع إلى كيفية تعامل الدماغ مع ردود الفعل العاطفية، بحسب معظم الدراسات التي أُجريت حتى الآن.

شعور بالحزن

في الدماغ، تقع منطقة القشرة الحزامية الأمامية “Anterior Cingulate Cortex”، ويُعتقَد أنها المنطقة المسؤولة عن تنظيم ردود الفعل العاطفية. يقترح العلماء أن القشرة الحزامية الأمامية تُصبح أكثر نشاطًا في المواقف العصبية. ويُعتقَد أن هذه المنطقة تُحفّز العصب الحائر، والذي يبدأ في جذع الدماغ وينتهي بالصدر والبطن. وحيث أن العصب الحائر يتحكّم بالعديد من وظائف لجسم منها سرعة نبضات القلب، ونقل الإشارات الحركية والحسية، وتنظيم حركة القولون والأمعاء الغليظة، كما وله دور مهم في تحريك عضلات منطقة الحلق، فإن أي تحفيز أو خلل فيه يؤدي إلى شعورنا بألم في منطقتي الصدر والبطن.

 

ما هي المشاعر التي تؤدي إلى هذا الشعور؟

مواضيع ذات علاقة
1 من 312

ألم الصدر عند الحزن

في دراسة أُجريت عام 2013، في جامعة آلتو وجامعة توركو وجامعة تامبير، طلب الباحثون من 700 فرد تحديد مكان شعورهم بمشاعر مختلفة على أجسادهم، أي ترجمة الشعور بطريقة حسية على الجسم. وجدت الدراسة، التي نُشرت في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، أن النتائج كانت متشابهة إلى حدٍ كبير بين المشاركين على الرغم أنهم من ثقافات مختلفة. على سبيل المثال، وجد العلماء أن شعور الغضب والقلق والخوف مرتبطين بشكل قوي بمنطقة الصدر. من ناحيةٍ أخرى، ذكر المتطوعون أن مشاعر السعادة والحب أشعلت النشاط في جميع أنحاء الجسم.

وعلى الرغم من أن سلوك الجسم البيولوجي المتسبب في إيجاد علاقة بين الألم الحسي والعاطفي غير مفهوم إلى حدٍ كبير، لكن الدراسات في هذا المجال كشفت عن أن العلاقة بين الجانبيْن الحسي والعاطفي متمكّنة ومعقّدة أكثر مما نتخيّل، ومدى إمكانية انفطار القلب نتيجة المشاعر السلبية الناتجة عن الحزن والقلق والتوتر.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

لماذا نشعر أحيانًا بـ الحزن المفاجئ بدون سبب؟

هل يمكن أن يموت الإنسان من الخوف ؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ