بي بي سي عربي تفتتح مهرجانها للأفلام والوثائقيات لهذا العام


مهرجان بي بي سي عربي

ينطلق يوم الجمعة مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات في دورته الثانية. وكانت بي بي سي قد أعلنت عن القائمة القصيرة للأفلام التي ستعرض ضمن مهرجان بي بي سي عربي 2015 الذي سينظم تحت شعار ”حاكمون ومحكومون: السلطة في عالم عربي متغير“. تتألف القائمة من عشرين فيلماً اعتبرتها لجنة حكام المهرجان الأفضل بين مئات الأفلام التي تقدم بها صانعوها هذه السنة.


اعلان





يستمر المهرجان أربعة أيام متتالية تبدأ الجمعة 30 أكتوبر – تشرين الأول، وكما في دورته الأولى العام الماضي، يستضيف مسرح BBC Radio Theatre العريق داخل مبنى بي بي سي Broadcasting House في وسط لندن نشاطات المهرجان من عروض ونقاشات.

وكانت بي بي سي عربي دعت أوائل هذا العام صناع الأفلام والسينمائيين والصحفيين لتقديم مشاركاتهم من أفلام قصيرة وأعمال استقصائية وتقارير ووثائقيات تحاول إلقاء الضوء على الصراعات من أجل السلطة والنفوذ في عالم عربي يشهد منذ سنوات تغيّراً يبدو حتى الآن مجهول الخاتمة. ستعرض الأفلام العشرون ضمن فئات الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية والأفلام الوثائقية القصيرة والربورتاج، وستكون مقسمة على أمسيات المهرجان حسب مواضيعها التي تناقش قضايا الانتماء والهوية والوطن والطفولة والمستقبل وغيرها من قضايا ساخنة في مجتمعات العالم العربي اليوم.

يتكون حفل افتتاح المهرجان في الثلاثين من أكتوبر تشرين الأول الجاري من عدد من العروض والنشاطات والنقاشات التي سيقدمها الكوميدي البريطاني إيدي إيزارد. من أبرزها العرض الأول لوثائقي بي بي سي عربي الجديد الذي يتناول بشكل غير مسبوق أثر قوانين الزنى في دولة الإمارات العربية المتحدة على النساء عند حدوث حمل خارج إطار الزواج. سيتبع العرض نقاش حول موضوعه.

حفل ختام المهرجان سيكون مساء الاثنين الثاني من نوڤمبر – تشرين الثاني، ستقدمه الكوميدية شاپي خورساندي، وفيه ستعلن أسماء الفائزين في كل من فئات المهرجان الأربع، كما سنستمع لأداء حي من فريق الروك اللبناني ”مشروع ليلى“.

يقول طارق كفالة، رئيس بي بي سي عربي: “بينما كان جل تركيز مهرجان بي بي سي للأفلام والوثائقيات في عامه الأول على القضايا السياسية المتعلقة بالعالم العربي، فإن المهرجان في دورته الثانية لهذا العام يتناول نظرة شمولية أوسع تتطرق لقضايا اجتماعية لها أثرها على أجيال كاملة في المنطقة العربية. اختيار موضوع المهرجان لهذا العام (حاكمون ومحكومون: السلطة في عالم عربي متغير) يثرينا بقصص منوعة تأتينا من مناطق متفرقة وبلغات مختلفة. قوة المهرجان تكمن في تقديم أفلام وثائقية وإبداعية تعكس تعقيدات الحالة القائمة في العالم العربي”.

ويضيف كفالة: “نحن نشعر بالسعادة لاستضافة الفائز الأول بجائزة بي بي سي عربي للصحافيين الشباب في العام الماضي، عبدالفتاح فرج، ليعرض في افتتاح المهرجان أحدث أفلامه القصيرة بعنوان ”شيماء“ والذي أنتجه بعد تدريب تلقاه من قبل بي بي سي.“

ومن جانبه قال جيسن سولومن، أحد حكام المهرجان وناقد أفلام يعمل لدى صحيفة ميل اون سندي البريطانية واذاعه بي بي سي لندن: “مما لا شك فيه أن الشخص العادي في لندن لم يشاهد ما يكفي من السينما العربية. فمهرجان بي بي سي عربي يمثل فرصة حقيقية ونادرة وشيقة لتقديم ما هو جديد للجمهور البريطاني. لقد شاهدت الكثير من الاعمال المملة ولكن ما ينقصنا هو أعمال فنية جديدة وأصوات أصيلة من أمكان وقصص لم نسمع عنها من قبل، فهذا ما يميز مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بي بي سي عربي تفتتح مهرجانها للأفلام والوثائقيات لهذا العام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول