ما الفرق بين جوائز الأوسكار ،الجولدن غلوب، الإيمي، والبافتا؟

يحتفي العالم بإنجازات السينما والدراما الأفضل في مناسبات مختلفة واحتفالات ضخمة يُدعى لها كبار الممثلين والمُخرجين وصُنّاع الأعمال السينمائية وغيرهم الكثير. وعلى اختلاف مسميّات هذه الاحتفالات، إلا أن جميع الفنانّين والممثّلين وكل من له باع بالسينما يسعوْن للحصول على جوائز وتكريمات هذه الاحتفالات. وبرز على وجه الخصوص أربع جوائز لها بريقها الخاص وشعبيتها الضخمة في عالم الفن.

هذه الجوائز هي جوائز الأكاديمية أو ما يُعرف باسم الأوسكار، الجولدن غلوب، إيمي، والبافتا. فما هي الفروقات بين مختلف هذه الأنواع؟ ولمن تُمنح جوائز كل فئة؟

 

ما الفرق بين جوائز الأسوكار، الجولدن غلوب، البافتا، والجرامي؟

ما هي جوائز الأكاديمية أو الأوسكار؟

الأوسكار

تُمنح جوائز الأكاديمية أو المعروفة باسم الأوسكار للأداء المتميّز في صناعة السينما. تتضّمن جوائز الأكاديمية أربع وعشرين فئة فنية مختلفة، لكل فئة جائزة تُمنح للأفضل فيها. وتحظى جوائز الأوسكار بشعبية كبيرة واهتمام عالمي خاصةً الجائزة التي تُمنح لأفضل عمل سينمائي في جميع أنحاء العالم. ويتم منح جوائز الأسوكار من قِبل أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية “AMPAS”.

تُعتبر جوائز الأوسكار الأقدم في التاريخ، فقد أُقيم أول حفل أوسكاري في سنة 1929، وكان أول بث إذاعي للحفل في سنة 1930، وأول بث مباشر على التلفزيون في عام 1953. ويتم منح الفائزين في الحفل الضخم جوائز على شكل تمثال ذهبي يُعرف باسم “أوسكار”، ويُعرف رسميًا باسم Academy Award of Merit.

 

ما هي جوائز الجولدن غلوب؟

جولدن غلوب

تُعطى جوائز الجولدن غلوب استنادًا إلى الأداء المتميّز لممثلين بارزين تكريمًا لجهودهم في صناعة السينما، وهي تشمل الممثلّين من كافة أنحاء العالم، لكنها غالبًا ما تذهب إلى صُناع الأعمال السينمائية والدرامية في هوليوود.

تم تأسيس جوائز الجولدن غلوب من قِبل مجموعة من الكُتّاب الأمريكيين، وتم إقامة أو حفل لتوزيع جوائز الجولدن غلوب في عام 1944 في الولايات المتحدة الأمريكية. اليوم، يبلغ عدد هيئة المُحلّفين في رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود 93 عضوًا، وهم من يقومون بالترشيحات في كل فئة من فئات الحفل.

 

ما هي جوائز الإيمي؟

إيمي

تُعتبر جوائزة الإيمي الأثمن في تاريخ التلفزيون، ويتم منحها للممثّلين عن أدائهم المتميّز في صناعة التلفزيون. وتُعتبر جائزة الإيمي المُقابل المباشر لجوائز عالمية أخرى كجائزة الأوسكار للأفلام، وجائزة غرامي للموسيقى، وجائزة توني للمسرح.

يُشرف على حفل جوائز الإيمي ثلاث منظمات رسمية، وهي أكاديمية الفنون والعلوم التلفزيونية ATAS، الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التلفزيونية NATAS، والأكاديمية الدولية لفنون وعلوم التلفزيون IATAS. وتم إقامة أول حفل في تاريخ جوائز الإيمي سنة 1949، وتُمنح هذه الجوائز للأعمال التلفزيونية في الولايات المتحدة فقط.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 86

ما هي جوائز البافتا؟

بافتا

تأسست جوائز البافتا من قِبل مجموعة من منتجي الأفلام البريطانيين في عام 1947، وتُمنح جوائزها لأهم الأفلام وأفضلها في بريطانيا، وتُشرف عليها الأكاديمية البريطانية لفنون السينما.

في أوائل السبعينيات، أصبحت الأكاديمية البريطانية جمعية خيرية، ويُشرف على تمويلها 7500 عضو ويتم منح جوائزها مرة واحدة كل سنة.

 

الفروقات الأساسية

الأوسكار والبافتا والإيمي

إن أردنا تلخيص أهم الفروقات بين الجوائز الأربع، فإن جائزة الجولدن غلوب تُمنح للأداء المتميّز في مجال صناعة السينما والتلفزيون، وتشمل الأعمال المحلية والأجنبية.

أما جوائز الأوسكار فهي تُركّز على أداء الممثّل في 24 فئة مختلفة في مجال صناعة الأفلام، وهو الحفل الأضخم في العالم والذي يُقام مرة كل سنة.

وتُمنح جوائز الإيمي لأفضل الأعمال في صناعة التلفزيون فقط، ويشمل ذلك المسلسلات والبرامج التلفزيونية فقط.

أما جوائز البافتا، فهي الوجه البريطاني من جوائز الأوسكار الأمريكية التي تهتم بتطوير الإبداع في التلفزيون وألعاب الفيديو والأطفال، وهي الوحيدة المستقلة والخيرية والغير أمريكية من ضمن الجوائز الأربع.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

لماذا لا تفوز الأفلام الكوميدية بجائزة الأوسكار ؟

لماذا لا يحصل الممثلين البدلاء على جائزة الأوسكار ؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ