لماذا سميت جائزة نوبل بهذا الإسم؟

تُعتبر جائزة نوبل من أشهر الجوائز السنويّة التي يتم تقديمها لمن يحقق إنجازات وفائدة للبشرية. عندما بدأ تقديم الجائزة لأول مرة عام 1901 كان هناك خمسة جوائز، وهي: جائزة نوبل للفيزياء، وجائزة نوبل للكيمياء، وجائزة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطّب، وجائزة نوبل للأدب، وجائزة نوبل للسلام، ثم أضيفت جائزة سادسة في عام 1968وهي جائزة العلوم الاقتصاديّة.

جائزة نوبل

لماذا سميت جائزة نوبل بهذا الإسم؟

سبب تسمية الجائزة بهذا الاسم يعود إلى عالم الكيمياء السّويدي ألفرد نوبل الذي أوصى في عام 1895 بأن يُخصص 94% من قيمة ثروته لإنشاء خمس جوائز، وذلك لشعوره بالانزعاج من الاستخدام العسكري للديناميت الذي اخترعه.

يُقال إنّ الفكرة راودته لتأثره الشّديد عندما وصفته إحدى الصّحف الفرنسيّة بلقب “تاجر الموت”، ولذلك قرّر أن يقدّم بعد موته شيئاََ للبشريّة تعويضاََ لتلك السّمعة السّيئة التي ارتبطت باسمه، وقد خصّص جائزة من الجوائز الخمس لمن يقدّم جهوداََ واضحة لإرساء السّلام بين الأمم، وقد أوضح نوبل أنّ الجوائز متاحة للجميع بغض النّظر عن جنسيّة المرشّح للحصول على الجائزة، وقد بدأ تقديم أول الجوائز في 10 ديسمبر من عام 1901 والذي يصادف الذّكرى الخامسة لوفاة ألفرد نوبل.

جائزة نوبل

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬702

يتم اختيار الفائزين بالجائزة من خلال خطوات طويلة ومُعقدة، تبدأ بدعوة ما يقرب من 3000 شخص مُحدّد لترشيح من يرونّه جديراََ بالجائزة، وينتهي موعد التّرشيح في 31 يناير، بعد ذلك تصل التّرشيحات إلى لجنة مُختصة تقوم بتقليص العدد إلى 200 مرشح أوليّ، ثم تُرسل القائمة إلى خبراء مختارين في مجال عمل كل مرشّح للوصول إلى قائمة تحتوي على 15 مرشحاً نهائياً.

وبعد ذلك تكتب اللجنة تقريراً يتضمن توصيات وترسله إلى المؤسسات المختصّة بتقديم الجوائز، وهي: الأكاديمية الملكيّة السّويدية للعلوم المختصّة بجائزة الكيمياء والفيزياء، ومعهد كارولينسكا المختص بجائزة الطّب أو علم وظائف الأعضاء، والأكاديميّة السّويديّة المختصّة بجائزة الأدب، ولجنة نوبل النّرويجيّة المختصة بجائزة السّلام.

ويُطلب من أعضاء كل مؤسسة التّصويت لاختيار الفائز، ويحدث أحياناََ أن لا يتم اختيار فائز لجائزة أو أكثر لأنّ اللجنة لم تجد عملاََ يُحقّق المعايير المطلوبة التي نصّ عليها ألفريد نوبل.

ويتم الإعلان عن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر، وتُمنح الجوائز في الاحتفالات الرّسميّة التي تقام سنوياً في 10 ديسمبر والذي يصادف ذكرى وفاة ألفريد نوبل.

جائزة نوبل عبارة عن ميدالية، وشهادة ومبلغ 10 مليون كرونة سويديّة، أي 1.3 مليون دولار تقريباََ، والهدف من المبلغ المالي المُعطى للفائزين تمكين العالِم أو الباحث من مواصلة أبحاثه العلميّة دون الحاجة للبحث عن مموّل لهذه الأبحاث، ويحدث أحياناََ أن يفوز شخصان أو ثلاثة بجائزة واحدة، حينها يتم تقسيم المبلغ المالي بينهم، ومن الشّائع أن يتبرع الفائزون بأموال الجائزة لدعم القضايا العلميّة، أو الثّقافيّة أو الإنسانيّة، وفي حالات قليلة رفض الفائزون تسلّم الجائزة.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ