لماذا يزيد وزننا في رمضان رغم الصيام؟

مع حلول شهر الخير والبركة، يتنافس المُسلون فيما بينهم في العبادات للتقرب إلى الله عز وجل في شهرٍ تُفتح فيه أبواب السماء لاستقبال صالح الأعمال.

ولعل أهم مظهر من مظاهر الشهر الكريم، مائدة الإفطار التي تجمع كل ما لذ وطاب لتُكافئ المسلم بعد صيم ساعاتٍ طويلة تقربًا إلى الله.

لكن واحدة من الأمور الملاحظة خلال الشهر الكريم، هي زيادة وزن الكثير من الناس على الرغم من الامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعاتٍ طويلة! فكيف نكتسب الوزن في رمضان؟ وكيف لنا أن نمنع ذلك من الحدوث؟

 

لماذا يزيد وزننا في رمضان ؟

تمكن المشكلة الحقيقية في مقدار ما نأكل وليس ما نأكل. كذلك عدم اتباع العادات الغذائية الصحيحة بعد ساعاتٍ طويلة من الصيام.

إذ يُكثر الناس من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات على وجبة الإفطار مثل أصناف السمبوسة والأطعمة المقلية والحلويات الدسمة الغنية بالسكريات كالنافة والقطايف واللقيمات.

حيث يظن غالبية الناس أن الجسم بحاجة ماسة إلى السكريات للحصول على الطاقة بعد نهارٍ حار وطويل من الصيام وهو اعتقادٌ خاطئ!

أضف إلى ذلك عادات الغذاء الخاطئة عبر صدم المعدة بتناول الطعام دفعةً واحدة بعد أن كانت فارغة لمدة تزيد عن 12 ساعة تقريبًا!

هذه الممارسة تؤدي إلى عسر الهضم وما يتبعه من خمولٍ وميلٍ للنوم بدلًا من ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرةً.

كل هذه الممارسات الخاطئة على مائدة الإفطار تؤدي في النهاية إلى زيادة أكيدة في الوزن. ما يُسبب الصدمة للكثير من الناس مُعتقدين أنهم بامتناعهم عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة خلال شهر رمضان، فإنهم بذلك يخسرون من وزنهم!

 

كيف تتتجنب زيادة الوزن في شهر رمضان؟

 

وفقًا لخبراء التغذية، فإن أفضل طريقة لتجنب زيادة وزنك خلال الشهر الفضيل، عبر اتباع النصائح التالية:

ونتمنى لك عزيزي القارئ صيامًا مقبولًا وإفطارًا شهيًا ووزنًا لا يزيد :)

 

المصادر

1 ، 2 ، 3

اقرأ أيضًا:

إفطار بنكهة تايلندية في مطعم فوشيا في شهر رمضان

Exit mobile version