تريد بناء منزل أو فيلا؟ 7 خطوات أساسية لتحقيق ذلك!

سواء كنت ترغب في بناء منزل جديد أو تجديد منزلك السابق، فعملية الحصول على بناء جديد هي عبارة عن رحلة تتخذها بتحديدك: لمَ تريد؟ كيف ترغب بالعيش؟ وأين تود أن تكون؟ فبناء المنزل هو أكثر من كونه تحديد عدد الغرف ودورات المياه.

بناء منزل

ومثلها مثل أي رحلة أخرى، رحلة بناء منزلك الجديد تبدأ بالتخطيط، فيجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن النتيجة النهائية التي ترغب الحصول عليها وكم ستُكلف بالمجمل، وعلى الرغم من أنك تستطيع تحديد الشكل النهائي الذي ترغب بالحصول عليه وما النتائج التي تتوقعها، إلا أنه من الأفضل إن كان برفقتك أحد المختصّين في هذه الرحلة، فسوف تحصل على نتائج أفضل وعلى خطوات أكثر فعالية.

 

فما هي الخطوات التي تدخل في عملية بناء منزل ؟

  1. حدد أهدافك

تحديد الأهداف

كما ذكرنا، فعملية بناء منزل هي عملية تراكمية، ناتجة عن عدّة خطوات متتالية، وتحديدك للأهداف هو العنصر الذي يحكم على جميع الخطوات الأخرى وكيف سيتم التعامل معها.

يتطلب تحديدك للأهداف، إرضاء الجانبين العملي والعاطفي لديك، فالجانب العملي مثلًا، الحصول على أفضل سعر ممكن وأفضل الخامات، أما الجانب العاطفي يتركز مثلًا في كونك تُحب أرضيات الباركيه، أو الجبس بداخل المنزل.

أسئلة يُمكنك سؤالها لنفسك قبل البدء بعملية البناء:

  • ما الذي تود تحقيقه؟
  • أين تود أن تكون بعد فترة؟
  • ما التكاليف التي ستحتاجها؟
  • هل يُمكن حقًا تحقيقه؟
  • هل الخطة الأساسية تعمل؟
  • ما هي الخطة البديلة؟

 

  1. أسس ميزانية بناء منزل أحلامك!

ميزانية بناء منزل

قد تكون الميزانية جزءًا من مرحلة تحديد الأهداف، ولكنّها مهمة جدًا، لذلك سنتحدث عنها بشكل منفصل.

عند تحديدك للميزانية، فسوف تبدأ بالطبع بالأشياء التي يُمكنك تكفل ثمنها، وكيف تتناسب تكلفة بناء المنزل مع الخطة المستقبلية لك. وعندما تصبح جاهزًا للدخول بالتفاصيل، قم بإدخال كل جزء صغيرًا كان أم كبيرًا في عملية البناء، بدءًا من سعر الأرض، الرسوم المحلية والضرائب، التصميم المعماري وتكلفة مكاتب الهندسة، حفر الأرض، البناء نفسه والمواد اللازمة، الأثاث والديكورات، وغيرها.

مهما كانت ميزانيتك التي أنشأتها مُحكمة ودقيقة، لا تنسَ أن تحدد تمويلًا بنسبة 10-20% من الميزانية لحالات الطوارئ، فأغلب عمليات البناء تتخذ طرقًا طارئة في أحد المراحل.

يٌمكنك استخدام أحد برامج الجدولة مثل Google Sheet لعمل الميزانية، حيث أنه يُمكنك تحديثها والتعديل عليها بسهولة وبسرعة.

 

  1. أوجد قطعة أرض أو مبنى قديم

العثور على أرض

بعد أن قُمت بتحديد أهدافك، فقد أصبح لديك فكرة واضحة عن المكان الذي ترغب المعيش فيه، وستكون قد أجبت عن الأسئلة المذكورة أعلاه.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬744

قد لا تكون هذه الأرض عبارة عن بضعة كيلو مترات غير مأهولة ولم يتم الاقتراب منها، فيُمكن أن تكون أرضًا مستخدمة، أو منزلًا قديمًا، فهذا يرجع لك ولميزانيّتك، سواءًا كنت ترغب بالحفر والبناء من جديد على قطعة أرض جديدة، أم هدم بناء قديم والبناء في مكانه، أو حتى ترميمه.

 

  1. قم بإيجاد فريق  بناء منزل العمر المناسب

فريق العمل

قد تعتقد أنك قمت بالخطوات السابقة من التخطيط والتفكير فأنت في غنى عن أي مساعدة من أي أحد، ولكنك مخطئ! فحصولك على فريق من الأشخاص ذوي الخبرة سوف يُسهّل عليك العملية بشكل كبير، وبِما أنك لن تقوم بعملية البناء ذاتها بنفسك، وسوف تستعين بالمهندسين والمقاولين، فلم لا تقوم بذلك منذ البداية؟

المهندس المعماري والمقاول أو (البنّاء) هما أكثر الأشخاص أهمية بالنسبة لفريقك، فهما سيشكّلان الدليل المتكامل لك خلال رحلتك.

وخلال رحلتك، سوف تحتاج لضم المزيد من الأفراد لفريقك، فقد تحتاج للاستعانة بمصمم ديكور داخلي، أو مصمم خارجي ومصمم حدائق، قم بتحديد أي الأفراد تحتاج قبل صرف كل تمويلك.

 

  1. عليك بالتخطيط، ثم التخطيط، ثم التخطيط

التخطيط

يجب عليك معرفة أن تحريكك للجدران على الورق، أرخص بكثير من تحريكك للجدران على أرض الواقع وبعد بنائها. لذلك، قم بالتخطيط على قدر ما تستطيع، ولا تمل من هذه العملية، لأنها ستُعطيك الرضى الكامل في النهاية وستتجنب من خلالها الوقوع في المشاكل بعد البناء.

  • فكّر في الاحتمالات (ماذا لو؟): أحيانًا، تكون الإجابة الأولى هي الإجابة الصحيحة، وبعض الأحيان تكون الإجابة رقم 30 هي الصحيحة، وهذا يعني أنه لا يجب عليك اعتماد أول إجابة أو فكرة، قم بدراسة جميع الاحتمالات والسيناريوهات حتى لا تقول في النهاية “يا ليتني فعلت كذا/لم أفعل كذا”.
  • فكّر بشكل كبير أو لا تُفكّر أبدًا: بناؤك للمنزل، سواءًا كان من الصفر أم تعديلًا على بناء سابق، هو عبارة عن خلقك لشيء خاص بك، لذلك، قم بالتفكير بشكل كبير واحصل على خطط وأفكار عظيمة. لا تتردد.
  • إهتم بالتفاصيل الصغيرة: سوف يتم الطلب منك باتخّاذ الكثير من القرارات خلال هذه الرحلة، أكثر مما تتخيل، فتذكر أن التفاصيل مهما كان حجمها مهمة لك وتُحدد الكثير من القرارات التي ستتخذها، حتى ولو كان تفصيلًا صغيرًا، كنوع الصنابير المُستخدمة في المطبخ

 

  1. تقبّل الأمور الحتمية والمؤكّدة

خطة بناء منزل

لقد قُمتَ بعمل الخُطط، وحصلتَ على التصاريح اللازمة، وقُمت بتوفير التمويل اللازم، والآن بقي عليك بناء منزل أحلامك، فأنت قد قُمت بحساب جميع التفاصيل ويجب على الأمور أن تسير بسلاسة، أليس كذلك؟

لسوء الحظ، هذا ليس صحيحًا، والأمر ليس بهذه السهولة، فالأمور والحوادث تقع! لذلك، فإن ردة فعلك وتعاملك أنت وفريقك مع هذه الحوادث العرضية مهم جدًا لسير العملية، يجب عليك أن تبقى هادئًا وصافِ الذهن، وهنا يلزمك وجود فريق مُتكامل من الخبرات والقدرات.

 

بعض النصائح لتُحافظ على أعصابك خلال العملية

  • لا تُغير رأيك: قم باتّخاذ جميع القرارات مسبقًا، وقم باختيار اللمسات النهائية، ولا تُغيّر رأي. بالطبع ستواجه بعض العواقب التي تستلزم اتّخاذك لبعض القرارات الطارئة، ولكن تذكّر بأنه بمجرد البدء بعملية البناء، سوف تكلفّك كل خطوة المال والوقت، والتعب في التفكير.
  • لا تهتم بسماع أي حديث في موقع العمل: كل موقع عمل يحتوي على الكثير من العُمّال الذين يتذمّرون. مَن منا لا يتذمّر عن عمله؟ من لا يرغب بالتفريغ عن ما في قلبه حول مسؤوله في العمل؟ هذه الأشياء موجودة في كل مواقع العمل، فأفضل شيء هو أن تتجاهلها، ولو كانت القضيّة مهمة، فسوف تعلم بها فيما بعد.

 

  1. استمتع بمنزلك الجديد

منزل جديد
المصدر: Dissolve.com

بعد أن عملت بجدّ وأنفقت العديد من النقود لعمل المنزل الجديد، لقد أتى وقت استمتاعك بما صنعت، وهنا تأتي اللمسات الإبداعية في داخل وخارج المنزل التي من شأنها أن تجعلك وعائلتك مرتاحين.

وفي النهاية، سوف تستغرب من أن منزلك أكثر من مجرد كونه مجموعة من الغرف ودورات المياه، بل هو أكثر من ذلك بكثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.