اتصالات و تقنية

6 محركات بحث آمنة للأطفال

مع اعتماد نظام التعليم عن بعد في العديد من الدول، أصبح الأطفال أكثر قدرةً على الوصول إلى مختلف مواقع الإنترنت من خلال محركات البحث الشائعة.

محركات بحث للأطفال

هذا الأمر يُعتبر مصدر قلقٍ للعديد من الآباء باعتبار أن الإنترنت يشمل الصالح والطالح، ويُمكن أن يقع الأطفال فريسة للمتصيّدين ومواقع الإنترنت السيئة.

ولكي تشعر بأمان أكثر أثناء تعامل طفلك مع الإنترنت، نستعرض في المقال 6 من محركات البحث الآمنة لاستخدام الأطفال.

 

محركات البحث الأكثر أمانًا لاستخدام الأطفال

 

Kiddle – أكثر محركات البحث أمانًا للأطفال من 4 سنوات

متصفح Kiddle

العمر: +4

Kiddle هو محرك بحث مرئي آمن للأطفال مدعوم من Google. النتائج الثلاثة الأولى لكل استعلام هي مواقع وصفحات آمنة للأطفال مكتوبة خصيصًا للأطفال ومنتقاة يدويًا من قبل المحررين في Kiddle.

يتم أيضًا انتقاء النتائج من 4 إلى 7 يدويًا من قبل المحررين، وتتضمن مواقع آمنة وموثوق بها ليست مكتوبة خصيصًا للأطفال، ولكنها تحتوي على محتوى بسيط وسهل الفهم.

أخيرًا، تمت كتابة جميع النتائج التالية للبالغين، ولكن تمت تصفيتها بواسطة البحث الآمن من Google.

تتضمن أدوات الرقابة الأبوية على Kiddle في حظر الكلمات الرئيسية والمواقع لمزيد من الأمان في البحث.

 

متصفّح Kido’z

متصفح Kido'z

العمر: +4

Kido’z هو متصفح آخر مستقل ومحمي بكلمة مرور يمكن تنزيله وتثبيته مجانًا.

عند فتحه، يستحوذ Kido’z على الشاشة بأكملها، ويمنع طفلك من الوصول إلى أي محتوى غير لائق مع تقديم مجموعة متنوعة من المواقع والألعاب ومقاطع الفيديو وخيارات الترفيه الأخرى الآمنة للأطفال.

وتتيح لك أدوات الرقابة الأبوية تحديد المحتوى وإضافته وحذفه من متصفح طفلك وتتبع استخدامه للإنترنت، وحماية كلمة المرور تمنع أطفالك من الإغلاق أو التنقل بعيدًا عن المتصفح دون إذنك.

 

Kid Info

متصفح Kid Info

العمر: +6

تم إنشاء Kid Info بواسطة مدرّس كمورد لمساعدة الأطفال في أداء واجباتهم المدرسية.

وتم تنظيم الموقع حسب موضوعات محددة لدرجات مختلفة، بحيث يمكن لطفلك العثور على برامج تعليمية مناسبة للعمر وبناة للمهارات.

بالإضافة إلى تعليمات الموضوع، روابط Kid Info أيضًا إلى مصادر مرجعية، بما في ذلك الأطالس عبر الإنترنت والتقويمات والأحداث الجارية، بالإضافة إلى “المواقع الممتعة” التي ترتبط بوسائل ترفيه آمنة للأطفال مثل الحيل السحرية والألغاز والألعاب والرياضة والمزيد.

يسهل تنسيق الشبكة على الأطفال التنقل عبر الأقسام الرئيسية والفرعية، ويتم فحص الروابط أسبوعيًا لإزالة أي محتوى تالف أو غير مناسب.

 

KidsClick!

محركات بحث للأطفال KidsClick!

العمر: +8

تم إنشاء متصفح البحث KidsClick! من قبل أمناء المكتبات وتمتلكها وتديرها كلية علوم المكتبات والمعلومات (SLIS) في جامعة ولاية كينت.

هذا الموقع لا يخضع لفلترة المحتوى – فهو لا يحظر المواقع غير الملائمة أو يمنع أي مستخدم من كتابة مصطلحات بحث أو عناوين url غير مناسبة.

فكيدز كليك يركز على كتالوج الموارد التي توفر معلومات مناسبة للعمر حول مجموعة من الموضوعات، بحيث يمكن للأطفال التصفح حسب الموضوع أو استخدام محرك بحث للوصول إليها.

وتتراوح ميزات الموقع من مساعدي الواجبات المنزلية إلى ألعاب الأركيد الكلاسيكية. وهناك أيضًا موارد مفيدة للأطفال الذين يواجهون مشكلات صعبة مثل التنمر أو وفاة أحد أفراد الأسرة.

كيدز كليك لن يسرد المواقع التي تجمع معلومات خاصة (مثل الأسماء الكاملة وأرقام الهواتف)، أو أي مواقع تروج للعنف أو الكراهية أو الأنشطة غير القانونية.

 

KidzSearch

متصفح KidsSearch

العمر: +10

يستخدم KidzSearch ™ البحث الآمن من Google لتوفير نتائج بحث آمنة خالية من محتوى البالغين للأطفال.

ويتم حظر الألفاظ النابية والشتائم وعبارات البحث غير الملائمة ويتم إيقاف البحث إذا تم إدخال مصطلح غير مناسب في مربع البحث.

تحتفظ KidzSearch أيضًا بقائمة محدثة من الكلمات الرئيسية المحظورة والمواقع غير المناسبة، ولديها خوارزميات تصفية تكتشف طرق إخفاء الهوية السرية مثل “leet”.

حيث تستخدم “Leet” أرقامًا ورموزًا لتقريب أشكال أحرف معينة، ويمكن استخدامها لمحاولة تجاوز التصفية.

بالإضافة إلى إمكانيات البحث الخاصة به، ينشر موقع KidzSearch أخبارًا متعلقة بالتعليم وروابط للألعاب التعليمية.

ويمكن للأطفال أيضًا نشر أسئلة واجباتهم المنزلية على لوحة الرسائل والوصول إلى موسوعة عبر الإنترنت تحتوي على أكثر من 20000 مقالة.

 

Google Scholar – محركات البحث العلمية للأطفال

متصفح Google_Scholar

العمر: +15

الباحث العلمي من Google هو محرك بحث يقتصر على الأعمال العلمية، ويمكن أن يساعد طفلك في العثور على معلومات موثوقة ومواد قابلة للاستشهاد.

تعرض علامة التبويب “المقاييس” أعلى الصفحة المنشور الأكثر شيوعًا لمجموعة متنوعة من الموضوعات بناءً على عدد الاقتباسات، وتتيح “مكتبة الباحث العلمي” لطفلك حفظ بحث للرجوع إليه أو الاستشهاد به في وقت لاحق.

لا يحتوي الباحث العلمي من Google على أي محتوى غير لائق، ولكن معظم المواد المتاحة قد تكون معقدة للغاية بحيث يتعذر على الأطفال الصغار فهمها.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أفضل 9 محركات بحث الفيديو على الإنترنت

محركات بحث عدا جوجل لم تسمع عنها من قبل!

أفضل 10 محركات البحث العلمي المجانية على شبكة الإنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى