هل للعطور تاريخ صلاحية ؟

إن كُنت تمتلك عطرًا منذ فترة طويلة، فربما لاحظت أن فعالية العطر قد تقلّصت أو بدأ يقل فوحان رائحته. هذه العلامات تعني أن تاريخ صلاحية العطر قد نفذت بالفعل!

عطور

هل تنتهي صلاحية العطور؟ وهل يُمكن أن تُصبح رائحتهم سيئة مع مرور الوقت؟ بالتأكيد يُمكنهم ذلك، لكن العديد من الأشياء يُمكنك أن تقوم بها لتُطيل تاريخ الصلاحية لعطرك المفضّل خاصةً إن لم تكن تستعمله باستمرار وتخشى انتهاء صلاحيته.

العديد من العوامل تلعب دورًا بارزًا في العمر الافتراضي للعطور، ويُمكن أن تزيد من عمره بالانتباه إلى هذه العوامل. على سبيل المثال، اتباع الطريقة الصحيحة لتخزين العطر ومعرفة عائلة العطور التي ينتمي لها وجودة العطر نفسه.

تاريخ صلاحية العطور

في هذا المقال، سنتحدّث عن كيفية معرفة ما إن كان تاريخ صلاحية عطرك قد انتهى بالفعل، والطريقة الصحيحة لتخزين العطور الجيدة.

 

هل للعطور تاريخ صلاحية ؟

كما ذكرنا من قبل، للعطور تاريخ صلاحية إن انتهى يعني أن جودة العطر لم تعد كالسابق وقد تُلاحظ تغييرًا في الرائحة. يعتمد طول المدة التي تستغرقها التركيبة الكيميائية للرائحة على عوامل مختلفة، ما يعني أن تاريخ صلاحية العطور يختلف من عطر لآخر. يبدأ تاريخ الصلاحية للعطور من عام، وبعضها يستمر حتى عشرة أعوام. مع ذلك، فإن متوسط العمر الافتراضي للرائحة هو ثلاث إلى خمس سنوات.

وفقًا للخبراء، فإن الروائح التي تحتوي على قاعدة أثقل تستمر لفترة أطول. مثل هذه العطور تتحسّن رائحتها مع الوقت. تشمل الأمثلة على روائح ذات قاعدة أساسية أثقل الروائح الشرقية كالباتشولي والعنبر.

تاريخ صلاحية العطور

عندما تكون قاعدة العطر من تركيبة خفيفة، فإن المحلول يُصبح أكثر تقلبًا ولا تدوم نفس الجودة لفترة طويلة. من هذه العطور: الحمضيات والعطور الزهرية والخضراء.

كما يعتمد تاريخ صلاحية العطور على طريقة تخزين العطر. العطور التي يتم حفظها بشكلٍ صحيح ستستمر لفترة أطول بكثير من تلك التي لا تُخزّن بالطريقة المناسبة. إذا انتهى تاريخ صلاحية عطرك، فقد يؤدي تطبيقه على الملابس إلى انبعاث رائحة مختلفة وقد تكون أحيانًا كريهة. كما يُمكن أن يُسبب تهيّج الجلد والحساسية إن تم تطبيقه على الجلد. وإن كان عمر العطر أكثر من عامين، فمن الأفضل فحصه قبل استعماله للتأكد من صلاحيته.

 

كيف تختبر تاريخ صلاحية عطورك المفضّلة؟

يُمكنك معرفة ما إن كان تاريخ الصلاحية لعطرك قد انتهى أم لا عبر التحقق من الرائحة والمظهر وأي تاريخ مدوّن على الزجاجة. كما ذكرنا من قبل، يعتقد العديد من الناس أنه إن كانت الرائحة لا تزال طيبة، هذا يعني أن العطر جيد حتى لو كانت الرائحة مختلفة.

 

إليك بعض الطرق التي يُمكن أن تُساعدك في اختبار عطرك:

اختبار الرائحة المنبعثة

الطريقة الأكثر وضوحًا لمعرفة ما إن كان عطرك سيئًا هي اختبار الرائحة. قد تحتوي بعض العطور على زيوت نباتية معروف أنها تنتهي صلاحيتها بمرور الوقت. إن كانت الرائحة لا تحتوي على مواد دهنية “زيوت أساسية”، فستدوم صلاحية العطر لفترة أطول.

إن كانت رائحة العطر أو الكولونيا تنبعث منها رائحة كرائحة الحل أو لاحظتَ تغييرًا كبيرً في الرائحة، هذا يعني أن تاريخ الصلاحية انتهى.

 

اختبار مظهر العطر

طريقة أخرى وهي إلقاء نظرة فاحصة على العطر. قد يعني تغير لون العطر إلى لون أدكن أنه أصبح سيئًا. إن كان لون السائل شفافًا أو ذهبي صافٍ، ثم أصبح غير شفاف أو كهرماني، فقد يكون ذلك علامة على انتهاء صلاحيته.

مع مرور الوقت، قد تتبخر الروائح ذات التركيزات الكبيرة من الكحول. غالبًا ما يكون تاريخ صلاحية العطر منتهٍ إن كانت كمية العطر في الزجاجة أقل من آخر مرة قُمتَ بتفقّدها.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬735

التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

تاريخ صلاحية العطر

في كثيرٍ من الأحيان، يتم تدوين تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة. يُمكن أن يأتي هذا على شكل رمز دفعي أو رقم PAO. عادةً ما تقع هذه الرموز في الجزء السفلي من العطر أو تُطبع على العبوة. يُوجد غالبًا أرقام أخرى تُطبع على العبوة مثل الرمز الشريطي ورقم الكاتالوج.

 

التحقق من رمز الدُفعة Batch code

الرقم الدفعي

رمز الدفعة هو رمز تعريف يُحدد متى وأين تم إنتاج العطر. تستخدم شركات العطور الكُبرى هذه الأكواد لأغراض مراقبة الجودة، وتحديد العطور السيئة وإزالتها من السوق. يجب أن يكون لجميع العطور الأصلية ذات العلامات التجارية رمز دفعي خاص بها.

يأتي الرمز الدفعي على عدة أشكال، لكن يتألف عادةً من 12 رقمًا. قد يحتوي الكود على بعض الحروف أيضًا. غالبًا ما تبدو هذه الرموز مختلفة عن باقي الأرقام المطبوعة على العبوة.

أمثلة على رمز الدُفعة:

  • شانيل: 5002
  • كريستيان ديور: 1N03
  • ديفيد بيكهام: L1 0759086986

 

التحقق من رقم PAO

رقم PAO

يُمكنك العثور على رمز صغير على شكل جرة صغيرة مفتوحة مع رقم مطبوع بدخلها على عبوة عطرك. هذ الرقم يُمثل عدد الأشهر التي يبقى العطر خلالها صالحًا بعد فتحه، بحيث يُمكنك استخدم العطر طيلة هذه المدة. عادةً ما يكون وقت الاستخدام المُوصى به 30 شهرًا بعد فتح العطر، أي حوالي عامين ونصف.

 

الطريقة الصحيحة لتخزين العطور

إن كنت ترغب أن يدوم عطرك لفترة طويلة، فمن المهم أن تقوم بتخزينه بطريقة صحيحة. تخزين العطر بالشكل الصحيح يعني إبعاد عن التقلبات الحادة في درجات الحرارة. على الرغم من أن غالبية الناس يضعون رفًا خاصًا لتخزين العطور في الحمام، لكنها فكرة سيئة نظرًا لاختلاف درجات الحرارة فيه بين ساخنة وباردة. كما أن الرطوبة قد تُساهم بتغيير التركيبة الكيميائية لبعض المواد في العطور.

يجب تجنب وضع عطرك تحت أشعة الشمس المباشرة لأن الحرارة تؤدي إلى تحلل المواد الكيميائية للعطور، ما يُفقده فوحانه وقوة تركيزه. قد تظن أن تخزين العطر في الثلاجة أفضل حل، مع ذلك، عند إخراج العطر من الثلاجة قد يؤدي الاختلاف في درجات الحرارة إلى نفس التأثير السابق.

أفضل مكان لتخزين العطور يكون في مكان بارد وجاف ومظلم كدرج في خزانتك أو في غرفة النوم. الأفضل أن تحتفظ بالعطر في علبته الأصلية لأن تعريضه للهواء قد يُخل بالتوازن الكيميائي فيه.

تخزين العطور

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تفرق بين العطور الأصلية والتقليد؟

أماكن غير متوقعة لرش العطور على الجسم لتدوم طويلًا!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ