ما هو نظام تشغيل هواوي “هارموني أو أس” Harmony OS؟

في أغسطس من العام الماضي، أطلقت شركة هواوي نظام التشغيل الجديد الخاص بها، وهو ما يُسمى بـ هارموني أو أس Harmony OS . وكان ذلك ردًّا على الأحداث السياسية السابقة، حيث ترى الشركة بأن هذه خطوة مهمة للتخلي عن نظام تشغيل أندرويد.

هارموني أو إس

لكن ما هو هارموني أو أس وما هي أبرز ميزاته؟

نظام هارموني يختلف عن Huawei Mobile Services، التي تستبدل به الشركة تطبيقاتها بتطبيقات جوجل، في محاولة لتقديم حل لمشكلة حظر هواوي. ستعمل تلك التطبيقات على هواتف مثل Huawei P40 و40 Mate، ويبدو أن هواوي كانت تخطط لذلك من قبل الحظر.

هارموني أو أس أو HongMeng، هو منصة صُمِّمَت لتعمل على أجهزة متنوعة، وتسعى حاليًّا لدعم إنترنت الأشياء بما في ذلك الأجهزة المنزلية الذكية. وأول جهاز يعمل بهذا النظام كان Honor TV، ثم استُخدم في العديد من المنتجات، بما فيها Huawei TV.

هارموني أو إس

سيكون النظام مُتاحًا بالمجان، وبما أن سعر هواتف هواوي معقولة نسبيًّا، فلن يكون الحصول على النظام بالأمر الصعب.

لكن إذا كنت من محبي هواوي ومتشوقًا لتجربة نظام التشغيل الجديد، يبدو أنه سيكون عليك الانتظار. مع أن نظام هارموني أو أس يُستخدم في شاشات Honor TV وHuawei TV، لكنه حتى الآن متاح في الصين فقط، وأعلنت شركة هواوي أن ساعة هواوي الجديدة Huawei Watch TV ستعمل بالنظام الجديد كذلك، لكن حتى الآن لم تُحدّد الشركة موعدًا لإطلاق نظام التشغيل على الهواتف.

مواضيع ذات علاقة
1 من 500

ويبدو أن إطلاق النظام على الهواتف الذكية سيتأخر، لذا سيكون علينا الانتظار بعض الوقت حتى نجرب نظام هواوي الجديد.

هارموني أو إس

كيف يعمل النظام؟

تزعم هواوي إنه نتيجة لتزايد عدد الأجهزة التي تستخدم إنترنت الأشياء، فإننا بحاجة إلى نظام تشغيل أكثر فعالية. ومع أن إنترنت الأشياء يستهلك مساحات تخزينية أقل في أي هاتف ذكي، نحتاج إلى أكواد وبرمجيات أكثر بساطة. وفقًا لهواوي فإن 100 سطر برمجي في أندرويد يمكن اختصاره إلى سطر واحد في هارموني أو أس، وإضافةً إلى ذلك يقدم نظام التشغيل وظائف قوية جدًّا للأجهزة.

وفق نهج نواة واحدة لأجهزة عديدة single kernel across devices approach، تهدف هواوي إلى خلق نظام متكامل من الأجهزة المختلفة، مخترقةً بذلك كل التعقيدات، إذ يعمل تطبيق واحد في السيارات والساعات الذكية وجهاز متابعة الصحة واللياقة ومكبرات الصوت، لتعمل جميعًا في تناغم وإتقان.

بدأ نظام هارموني مسيرته كنظام تشغيل للتلفاز، يخلق اتصالات غير متقطعة وسلسلة، إذ يمكنك بدء مكالمة فيديو من هاتفك، ثم تذهب إلى المطبخ وتستكمل المكالمة من تلفاز المطبخ، ثم إلى غرفة المعيشة! ويمكن تطبيق نفس المبدأ على المكالمات الهاتفية، فيمكنك التحدث متنقلًا من غرفة إلى أخرى وستنتقل معك المكالمة من مكبر صوت إلى آخر.

سيكون للنظام أيضًا تطبيقات على الساعات ومكبرات الصوت والسيارات، أي أنه لن ينحصر في فئة معينة من الأجهزة.

ويُعَد النظام مفتوح المصدر، ما سيُمكن المُطورين من تعديل برامج المنصة، وأيضًا يستطيع مصنعو الهواتف استخدام هذا النظام.

 

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.