الأفلام الفائزة بـ جائزة الأوسكار من 2000 إلى 2015


يعتبر حفل توزيع جوائز الأوسكار أو الجوائز الأكاديمية أقرب لمهرجان فني ضخم يشمل نخبة من نجوم وكبار الفنانين والمخرجين والممثلين. فخلال السنوات الماضية، حصلت العديد من الأفلام على جائزة الأوسكار للأداء المذهل للأبطال وطريقة الإخراج المتقنة. وهذه قائمة بأفضل الأفلام التي حازت على جائزة الأوسكار منذ عام 2000م حتى عام 2015م والذي أُعلن عنه مؤخرا خلال حفل توزيع الجوائز الأكاديمية لعام 2016م.

الأفلام الحائزة على جائزة الأوسكار منذ عام 2000 حتى 2015م

عام 2000: فيلم Gladiator

فيلم المجالد

تدور أحداث الفيلم في عصر الإمبراطورية الرومانية حول القيصر ماركوس الذي حاول تسليم سلطته إلى قائد الجيوش ماكسيموس إلا أن ابنه كومودوس يقتله قبل تنفيذ المهمة ليُصبح هو قيصر روما خلفا لأبيه. ويحاول كومودوس قتل ماكسيموس إلا أن الأخير يهرب لينتقم منه لاحقا.




عام 2001م: فيلم العقل الجميل Beautiful Mind

فيلم العقل الجميل

تدور أحداث الفيلم حول مسيرة عالم الرياضيات الأمريكي جون فوربس ناش الابن منذ أن كان طالبا في الجامعة مرورا بعمله الأكاديمي وإنجازاته البحثية ثم ارتباطه وزواجه بطالبته إيليسا التي صنعت منه نجما في الحقل الأكاديمي ثم صراعه مع مرض انفصام الشخصية ونضال زوجته من أجل شفائه.

عام 2002م: فيلم شيكاغو Chicago

فيلم شيكاجو

يروي الفيلم قصة سيدتين هما روكسي هارت وفيلما كيلي واللتين ارتكبتا جرائم قتل ويجمعهما اهتمام إعلام شيكاجو الذي يعشق الفضائح، كما يجمعهما الاتفاق مع نفس المحامي الذي يسعى جاهدا لتبرئتهما من التهم المنسوبة لكليهما.

عام 2003م: فيلم سيد الخواتم The Lord Of The Ring

جائزة الأوسكار

الجزء الثالث والأخير من فيلم سيد الخواتم قاد فيه غاندالف وآرغون العالم ضد جيش سورون وذلك بعد أن وصل فرودو وسام إلى جبل الموت بخاتم واحد. حصل الفيلم على 11 جائزة أكاديمية خلال عام 2003م.

عام 2004م: فيلم مليون دولار بيبي Million Dollar Baby

فيلم مليون دولار

فيلم دراما رياضية أُخرج من قبل كلينت إيستوود وبطولة هيلاري سوانك ومورجان فريمان وإيستوود نفسه. وتدور أحداث الفيلم حول مدرب ملاكمة فقد التقدير بسبب أخطاءه التي ارتكبها في الماضي، وللتعويض عن ذلك، قام بمساعدة أحد هواة الملاكمة المستضعفين لتحقيق الحلم وتُصبح فيما بعد محترفة ملاكمة.

عام 2005م: فيلم كراش

فيلم كراش

تدور أحداث الفيلم حول التوترات العرقية والاجتماعية في لوس أنجلوس، كاليفورنيا. حيث استُلهمت قصة الفيلم من تصادم وحدث حقيقي حصل مع المخرج بول هاجيس. ويركز الفيلم على الحياة المنفصلة التي يعيشها سكان لوس أنجلوس والتصادمات التي يتعرضون لها خلال حياتهم وقصص الفداء والفقدان ومن هذا السياق.

عام 2006م: فيلم الراحلون The Departed

فيلم الراحلون

دراما الجريمة الأمريكية من إخراج مارتن سكورسيزي، والفيلم هو الطبعة الجديدة من فيلم هونج كونج، علاقات جحيمية الذي أُنتج عام 2002م. نجوم الفيلم ليوناردو ديكابريو ومات ديمون، وتدور أحداثه حول شرطي متخفي ومخبر جديد في الشرطة يحاولان التعرف على بعضهما البعض خلال محاربة عصابة إيرلندية جنوب بوسطن.

عام 2007م: فيلم لا وطن للعجائز No Country For Old Men

لا وطن للعجائز

من بطولة تومي لي جونز وخافيير بارديم وجوش برولين. تدور أحداث الفيلم حول صياد يأخذ منعطفا حاداً عندما يجد حقيبة بها مليوني دولار وأخرى مليئة بالمخدرات في أعقاب معركة بين عصابتي تهريب مخدرات، فيأخذ الحقيبة المليئة بالنقود ويظن أنه نجا بفعلته، لكنه يتعرض للملاحقة من قاتل مأجور لاستعادة المال والذي يقتل كل من يصادف بطريقه باستثناء بعض المحظوظين الذين يربحون حياتهم بلعبة رمي قطعة النقود.

عام 2008م: فيلم المليونير المتشرد Slumdog Millionaire

فيلم المليونير المتشرد

على الرغم من أن عام 2008 كان حافلا بالأفلام المذهلة، إلا أن فيلم المليونير المتشرد حاز على 8 جوائز أوسكار خلال تصنيف ذلك العام. ويروي الفيلم قصة جمال مالك، شاب يعيش بأحد أحياء مومباي الفقيرة والذي يفوز بالجائزة الكبرى في برنامج تلفزيون الواقع، لاحقا يتم اتهامه بالغش ما يجعل جمال يروي تاريخه وكيف كان قادرا على الإجابة على كل سؤال للفوز بالجائزة.

عام 2009م: فيلم خزانة الألم The Hurt Locker

فيلم خزانة الألم

يُظهر الفيلم ردود الفعل النفسية المتفاوتة للجنود في ساحة الحرب والتي تتفاوت من إدمان البعض إلى الحالة النفسية التي لا تُطاق لبعضهم. وتبدأ القصة بعد مقتل رقيب في فخ ويحل محله جندي مخضرم هادئ الطباع ويشتبه رفاقه بأنه يدفع بهم إلى الوقوع بالمخاطر المرعبة.

عام 2010م: فيلم خطاب الملك The King’s Speech

فيلم خطاب الملك

تدور أحداث الفيلم حول تسلم الملك جورج السادس عشر للحكم في البلاد، وكونه يعاني من تأتأة في الكلام، يتعرض لشكوك من حوله بقدرته على قيادة البلاد في ظروف متوترة، فيستعين الملك بمدرب خاص لتدريبه على النطق بمساعدة زوجته إليزابيث في ظل المؤامرات الخفية لإسقاط حكمه وخراب الدولة.

عام 2011م: فيلم الفنان The Artist

فيلم الفنان

دراما كوميدية رومانسية بطابع الأبيض وأسود. تدور أحداث الفيلم في هوليوود بين عامي 1927م و 1932م، حيث تشتهر ممثلة صاعدة واعدة في السينما الصامتة بالوقت الذي يكون به هذا الفن معرض للانقراض وأن يُفسح المجال للأفلام الناطقة. فاز الفيلم بخمس جوائز أكاديمية من أصل عشرة ترشيحات، ما يجعل فيلم الفنان أكثر الأفلام الفرنسية حصولا على جوائز الأوسكار في التاريخ.

عام 2012م: فيلم آرغو Argo

فيلم آرجو

فيلم الإثارة السياسية من إخراج بن أفليك والمقتبس عن شهادات عميل المخابرات الأمريكية السابق توني مونديز في إنقاذ ستة دبلوماسيين أمريكيين من طهران خلال أزمة رهائن إيران عام 1979م. حصل الفيلم على جائزة أفضل أفلام 2012 م وجائزة أوسكار لأفضل سيناريو مقتبس وأفضل مونتاج.

عام 2013م: فيلم 12 عام من العبودية 12 Years A Slave

12 عام عبودية

فيلم الدراما الذي يروي قصة الرقيق السود والظلم الذي وقع عليهم. حيث يتعرض رجل أسود حر للاختطاف من قبل محتالين ويتم بيعه على أنه عبد، وعلى الرغم من محاولاته الحثيثة لإثبات حريته، إلا أنه يعاني 12 عاما من العبودية المؤلمة ويعمل في مزارع لويزيانا قبل إطلاق سراحه.

عام 2014م: فيلم الرجل الطائر Birdman

فيلم الرجل الطائر

يروي الفيلم قصة الممثل ريجان طومسون الذي اشتُهر في الماضي بتمثيل شخصية الرجل الطائر والتي حققت نجاحا كبيرا ثم انطفأت نجوميته بعدها. ويرى أنه قادر على إعادة سنوات المجد من خلال اقتباسه لقصة قصيرة للكاتب الأمريكي ريموند كارفر على أحد مسارح برودواي، حيث يقوم بدور البطولة وكتابة السيناريو وإخراج القصة. وحقق الفيلم أرباحا قُدرت بنحو 103 مليون دولار.

عام 2015: فيلم الضوء الكشاف Spotlight

فيلم الضوء الكشاف

الفيلم الفائز بجائزة الأوسكار لعام 2015 كما أُعلن عن ذلك اليوم خلال حفل توزيع الجوائز الأكاديمية. فيلم الدراما الأمريكي المستند على قصة حقيقية فازت بجائزة غلوب وجائزة بوليتزر 2003 للخدمة العامة والذي تدور أحداثه حول فريق يعمل في جريدة بوسطن جلوب يُسمى spotlight وهو أقدم فريق عمل مستمر بالعمل في قسم التحقيقات بالجريدة، حيث يقوم أعضاء الفريق بتغطية فضيحة الاعتداء الجنسي في الأبرشية الكاثوليكية. الفيلم من إخراج توماس مكارثي والبطولة المشتركة بين نخبة من الممثلين هم مارك روفالو، آجر راشيل ماك آدمز، براين جيمس دارسي، مايكل كيتون، ستانلي توتشى، ييف شرايبر، وبيلي كرودوب.

المصدر

اقرأ أيضا:

حقائق ممتعة عن جوائز الأوسكار

مشاهير حصلوا على الأوسكار على أدوار لا تتجاوز 20 دقيقة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأفلام الفائزة بـ جائزة الأوسكار من 2000 إلى 2015

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول